المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والياباني يلتقيان قبل قمة الكوريتين

الإثنين، 23 أبريل 2018 02:28 م
المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والياباني يلتقيان قبل قمة الكوريتين
رئيس كوريا الجنوبية
وكالات

التقى كبيرا المبعوثين النوويين لكوريا الجنوبية لي دو هون واليابان كينجي كاناسوجي اليوم الاثنين في العاصمة سول لبحث التعاون بشأن كوريا الشمالية ومسألة برنامج أسلحتها النووية قبل القمة التاريخية بين الكوريتين.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن لي في مستهل اجتماعه مع كاناسوجي، قوله "هناك العديد من الأحداث المهمة في المستقبل القريب، وهي القمة بين الكوريتين، تليها قمة كوريا الشمالية والولايات المتحدة".

من جانبه، شدد كاناسوجى على أهمية التعاون مع الدول المعنية بما فيها اليابان والولايات المتحدة، في فترة الاستعداد لعقد القمم المخطط لها مع الشمال..مضيفا" إن الأمور تسير بوتيرة سريعة خلال الأشهر الأخيرة؛ ما يجعل تعاوننا الثنائي إلى جانب التنسيق الثلاثي مع الولايات المتحدة أكثر أهمية".

يأتي الاجتماع بعد أن اجتمع قادة الولايات المتحدة واليابان هذا الأسبوع وتبادلوا وجهات النظر حول القضية النووية لكوريا الشمالية.

ومن المقرر أن تعقد الكوريتان قمة على الجانب الجنوبي من قرية الهدنة في بانمونجوم الجمعة المقبلة، من المحتمل أن يعقبها قمة أخرى بين الولايات المتحدة والشمال في مايو أو أوائل يونيو.

ومن المتوقع أن تتصدر مسألة نزع السلاح النووي في الشمال وبناء السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية جدول أعمال القمة.

وأعلنت كوريا الشمالية السبت الماضي تعليق تجارب الصواريخ البالستية النووية والعابرة للقارات وغلق موقع التجارب النووية في بونجكيه - ري، الواقع في المنطقة الشمالية من كوريا الشمالية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق