وزيرة التضامن الاجتماعي تشارك في الاحتفال بمشروع «ممر النور» لذوي «الاحتياجات البصرية»

الإثنين، 23 أبريل 2018 02:48 م
وزيرة التضامن الاجتماعي تشارك في الاحتفال بمشروع «ممر النور» لذوي «الاحتياجات البصرية»
غادة والي

تشارك غادة والي ، وزيرة التضامن الاجتماعي في "الاحتفالية " التي تنظمها "مؤسسة بصيرة "، غدا الثلاثاء، الذي تستضيفه الوزارة ، بمناسبة انتهاء المرحلة الأولى من مشروع "ممر النور " ، وانطلاق المرحلة الثانية للمشروع والذي يهدف إلى تفعيل نظام متكامل لفحص وتقييم وتأهيل الأطفال من ذوي "الاحتياجات البصرية" .

ويتم من خلال المشروع تقييم الأطفال الأصغر سناً ، بحيث يتم تدريبهم كي يتمكنوا من المشاركة في الحياة بشكل أفضل ، والاندماج في مجتمعاتهم ، والالتحاق بالمدارس ، إضافة إلى تأهيلهم بأحدث الوسائل العلمية "للتأقلم " مع "إعاقتهم " واستخدام قدراتهم إلى أقصى درجة.

وسيتم خلال الاحتفال تقديم شرح عام لمشروع "ممر النور" - الذي بدأ العام الماضي " 2017 " ويستمر ثلاث سنوات - واستعراض آليات عمله خلال المرحلة الأولى ، والتعرف على الجانب الطبي للمشروع ، وكيفية تنفيذه .

وقد بدأ المشروع بمحافظة بني سويف ، حيث تم إجراء مسح لأطفال المدارس ، لاكتشاف حالات ذوي "الاحتياجات البصرية " في المحافظة ، وتحويل من يحتاجون لتدخل طبي للحصول على الخدمة التي يحتاجون إليها ، بالإضافة إلى تنظيم حملات توعية للمحيطين بالأطفال "ذوي الاحتياجات البصرية " لتفهم حقوقهم ، مع توفير خدمات التأهيل اللازمة ،والتعليم للأطفال ، فيما تم إنشاء مركز لضعف البصر يضم إخصائيين مدربين على إجراء اختبارات تشخيص ضعف البصر وعلاجه ، وإعداد وسائل معينة مناسبة.

جدير بالذكر أن "مؤسسة بصيرة" تعد أحد المؤسسات غير الهادفة للربح ، والتي تعمل على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في مصر حتى يتمكنوا من إدراك قدراتهم ليكونوا أشخاصا منتجين، حيث تقدم لهم مجموعة من الخدمات المتكاملة والشاملة بدءاً من الكشف المبكر ، والتأهيل ، والخدمات التعليمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق