أمين منظمة معاهدة حظر التجارب النووية: أتمنى انضمام إيران

الإثنين، 23 أبريل 2018 09:34 م
أمين منظمة معاهدة حظر التجارب النووية: أتمنى انضمام إيران
إيران

قال لاسينا زيربو الأمين العام لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية اليوم الاثنين، إن إيران ربما تهتم بالانضمام إلى المعاهدة إذا سحبت الولايات المتحدة تهديدها بالانسحاب من الاتفاق النووى الذى يهدف للحد من طموحات طهران النووية.
 
كان زيربو يتحدث على هامش مؤتمر لمنع الانتشار النووى فى جنيف حيث يشعر كثير من الدبلوماسيين بالقلق من تهديد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالانسحاب من اتفاق إيران النووى.
 
وبينما لا تثق الولايات المتحدة فى إيران وتقول إن الاتفاق ضعيف للغاية، قال زيربو إنه إذا تم الوثوق فى إيران فإنه متفائل بأنها قد تصادق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.
 
وقال لرويترز "أعتقد أن أى دعم للاتفاق النووى سيجعل إيران تدرس (الانضمام) لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية. السبيل الوحيد للتأثير فى الوضع هو الثقة فى إيران، الأمر الذى سيدفعها لدراسة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وهذا أملى وما أعمل على تحقيقه".
 
وأبلغ زيربو اجتماعا لدبلوماسيين بأنه اجتمع مع على لاريجانى رئيس البرلمان الإيرانى فى سان بطرسبرج فى أكتوبر تشرين الأول 2017 وسأله لماذا لا تدرس إيران المصادقة على المعاهدة.
 
وقال "أجاب بأنهم ليسوا ضد المعاهدة، لكن اهتمامهم منصب على الاتفاق النووى والنقطة التى تحدث عنها كانت ‭‭'‬‬كيف يمكن أن ننضم إلى المعاهدة بينما تحوم الشكوك حول الاتفاق النووى؟‭‭'‬" 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة