بعد جامعة القاهرة.. معهد كونفوشيوس الصينى يغزو الجامعات المصرية

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 11:30 ص
بعد جامعة القاهرة.. معهد كونفوشيوس الصينى يغزو الجامعات المصرية
ابراهيم محمد

التقى الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس والدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وفدا من مؤسسة الخانبان الصينية برئاسة  (yu yunfeng) نائب رئيس مؤسسة الخانبان " المؤسسة المعنية بنشر وتعليم اللغة والثقافة الصينية في مختلف أنحاء العالم" ، كما ضم الوفد كلا من liu zhen,li hongyu,zhang jingjing.

جاء اللقاء بمقر قصر الزعفران بحضور الدكتورة إسراء عبد السيد مدير مكتب العلاقات الدولية بالجامعة وأستاذ اللغة الصينية ومدير معهد كونفوشيوس بجامعة عين شمس والدكتورة مني فؤاد عميد كلية الألسن والدكتور ايستر وليم رئيس قسم اللغة الصينية.

وخلال اللقاء أشاد عزت بعمق الروابط الثقافية بين مصر والصين وتعدد جوانب التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات ومن بينها التعليم.

وأكد أن جامعة عين شمس بها أقدم قسم لتعليم اللغة الصينية في مصر والوطن العربي ويتخرج منه سنوياً ما يقرب من 1200 خريج يعملون بمختلف المجالات والمشروعات الكبري بين البلدين.

وعبر نائب رئيس مؤسسة الخانبان الصينية عن حرص المؤسسة علي إنشاء معهد كونفوشيوس داخل جامعة عين شمس لما لها من سمعة دولية وأكاديمية عريقة، كما أنها تخدم نطاق جغرافي كبير بما يسهم في مد جسور التواصل ونشر الثقافة واللغة الصينية علي نطاق أوسع داخل المجتمع المصري.

وأشارعزت إلى حرص جامعة عين شمس علي استكمال كافة الترتيبات اللازمة لسرعة افتتاح معهد كونفوشيوس بالجامعة خاصة مع اتساع قاعدة التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات البحثية و العلمية و التي كان آخرها توقيع اتفاقية التؤامة بين مستشفيات جامعة عين شمس ومستشفي السرطان بجامعة فودان، لافتا إلى مشاركة 10 من أطباء الأورام للسفر خلال أيام لجمهورية الصين للمشاركة في دورة تدريبية بمستشفى السرطان بجامعة فودان، مؤكدا أن الجامعة خصصت قطعة أرض كبيرة بالحرم الثاني أمام كلية الصيدلة لإنشاء معهد كونفوشيوس عليها.

كما أعرب عن أمله الاحتفال بوضع حجر أساس معهد كونفوشيوس بجامعة عين شمس خلال الأشهر القليلة القادمة بالتزامن مع الاحتفال بمرور 60 عاما علي إنشاء قسم اللغة الصينية بكلية الألسن، وعقب اللقاء أجري وفد الخانبان زيارة تفقدية للمقر الإداري للمعهد و الفصول وقاعات الدرس التي تم تجهيزها لاستقبال الطلاب، كما أجرى الوفد زيارة للأرض التي تم تخصيصها لإقامة المعهد، وعبر الوفد عن سعادته بالتجهيزات التي تمت في هذا الصدد، وخلال اللقاء تبادل الجانبان الهدايا و الدروع التذكارية.

يذكر أن  الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والسفير الصينى بالقاهرة سونج آيقوه، افتتحا مبنى معهد كونفوشيوس النموذجي الجديد بالجامعة الذي تم بالتعاون مع الحكومة الصينية، يوم السبت الماضي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق