عبد العال: يطالب النواب بالاطلاع على اللائحة الداخلية للمجلس

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 01:32 م
عبد العال: يطالب النواب بالاطلاع على اللائحة الداخلية للمجلس

طالب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أعضاء البرلمان بالإطلاع على اللائحة الداخلية للمجلس، قائلا "يبدو أن اللائحة عدد موادها كثيرة وعلشان مكدا محدش بيبص فيها"، مطالبا النواب بالالتزام بنصوص اللائحة فيما يتعلق بضوابط مناقشة طلبات الإحاطة بالجلسة العامة.
 
واستعرضت النائبة رانيا السادات طلب الإحاطة الذى تقدمت به بشأن أضرار مصنع "سينمار للكيماويات" على البيئة بمحافظة بورسعيد وفقا للتقارير، لافتة إلى أن وزارة البيئة أكدت أنه لا ضرر من المصنع، موضحة أنه وصل الأمر إلى أن الأضرار لحقت بالسكان وأن هناك تقارير طبية أكدت أن المواطنين فى ضرر.
 
ومن ناحيته قال النائب سيد أحمد محمد سيد أن هناك مظاهر أخطر من تلوث القمامة هناك مظاهر أخطر، وأن الأمر يتعلق بوزارات عديدة منها الرى والزراعة والتنمية المحلية، مشيرا إلى أن محافظة كفر الشيخ بها 3 مصارف للرى الزراعى تعانى من تلوث بيئى بالصرف الصحى وصرف المنازل ولا تصلح لأى شيء ويقوم عليها زراعات عديدة.
 
وبدوره قال النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار إن السحابة السوداء هذا العام أقل وطأة، وأن أهالى الصف وأطفيح لا يشعرون بالسحابة السوداء لأن حجم التلوث الناتج عن المصانع أثره أكبر من أثر السحابة السوداء.
 
وأضاف أن مصنع سماد حلوان بقرية الصف، حاولوا أن ينشأوه عام 2008 فى دمياط وتصدى له الأهالى هناك وتم إنشاءه فى قرية الصف بعد أن أوهموا البعض بأنه سيساهم فى الحد من البطالة، لكنه يؤدى إلى كثير من الأمراض المستعصية، على حسب عابد، مؤكدا أن وزارة البيئة ليست هى فقط المسئولة عن قضية التلوث لكنها مسئولية الحكومة مجتمعة، موضحا أنه يجب منح وزير البيئة الصلاحيات الكاملة حتى يُمكن محاسبته.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن بمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة الموجهة للدكتور خالد فهمى وزير البيئة بشأن تعدد مظاهر التلوث البيئى بسبب السحابة السوداء واستخدام الفحم فى بعض المصانع وتلوث مياه نهر النيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق