أسترا زينيكا تتعرض لصفعة جديدة بعد فشل تجربة لعلاج سرطان الرئة

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 02:36 م
أسترا زينيكا تتعرض لصفعة جديدة بعد فشل تجربة لعلاج سرطان الرئة
سرطان الرئة

تعرض مفهوم استخدام عقارين للعلاج المناعى معا لمكافحة سرطان الرئة، الذى كان حتى وقت قريب من أبرز الأفكار فى أبحاث السرطان، لانتكاسة جديدة بعد فشل دراسة إكلينيكية أجرتها شركة أسترا زينيكا للعقاقير الطبية.

وقالت الشركة اليوم الثلاثاء إن إضافة عقارها التجريبى تريميليموماب إلى منتجها المستخدم بالفعل إمفينزى فشل فى إبطاء تطور المرض وإطالة عمر المرضى الذين تلقوا من قبل نوعين من العلاج على الأقل.

وهبط سهم استرا زينيكا بنسبة واحد بالمئة بعد نشر هذه الأنباء.

وجاءت نتائج الدراسة مخيبة للآمال لكنها ليست مفاجئة إذا أن الدلائل كانت تتجمع لتشير إلى أن استخدام عقار من نوع (سي.تي.ال.ايه-4) مثل تريميليموماب مع عقار من نوع (بي.دي-ال1) مثل إمفينزى قد يكون عديم الفائدة.

وبما أن عقار إمفينزى قد أظهر بالفعل بعض الكفاءة فى حين لم تظهر فائدة من إضافة تريميليموماب له يعتقد المحللون أن إضافة العقار الثانى قد يحد فعليا من كفاءة إمفينزي.

وكانت دراسة فرعية، لا ترقى لأن تكون لها قيمة إحصائية، قد أظهرت أن العلاج بعقار إمفينزى بمفرده أظهر خفضا فى مخاطر الوفاة بالمقارنة بالعلاج الكيماوي.

وقبل عام كانت فكرة استخدام العقارين معا تمثل أملا كبيرا فى تعزيز قيمة سهم أسترا زينيكا لكن هذا الأمل تعرض لصفعة قوية فى يوليو تموز عندما فشلت تجربة الشركة الرئيسة لمكافحة سرطان الرئة فى إبطاء تطور المرض.

وسرطان الرئة هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا وخطورة فى العالم مما دفع شركات مثل أسترا زينيكا وميركل أند كو وبريستول مايرز سكويب وروش لتتنافس على إنتاج علاجات تدعم الجهاز المناعي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق