خلال كلمتها في المنتدى الأول للابتكار في التعليم مصر ٢٠١٨

جازيلا ناجيل: بدون حرية أكاديمية لن تتمكن الجامعات من الالتزام بمهامها الأساسية

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 04:11 م
جازيلا ناجيل: بدون حرية أكاديمية لن تتمكن الجامعات من الالتزام بمهامها الأساسية
منتدى الابتكار فى التعليم
مروة حسونة

قالت الدكتورة جازيلا ناجيل، المتخصصة فى إدارة التعليم بالمانيا، أنه كلما كانت اهداف الجودة في إدارة الجامعات واضحة وقابلة للقياس، كلما ساهمت بشكل كبير في دعم وتشجيع الابتكار عند الطلاب.

وأشارت ناجيل، خلال فاعليات المنتدى الأول «الابتكار فى التعليم - مصر ٢٠١٨»، اليوم الثلاثاء، الذي انطلقت فاعلياته بمشاركة مجموعة من الخبراء الألمان والمصريين والعديد من العلماء والباحثين والمهتمين بقضايا التعليم، أن عملية صنع القرار بالجامعات لابد أن تتبع قواعد وإجراءات قابلة للفهم وبها معلومات صحيحة واضحة لكي تتم العملية بنجاح.

واكدت على أهمية الحرية الأكاديمية ودعمها لإعطاء الباحثين مساحة من الحرية للنشر والإبداع في البحث دون قيود|، واوضحت أنه بدون حرية أكاديمية لن تتمكن الجامعات من الالتزام بمهامها الأساسية وهي دعم الأفكار الجديدة حتى ولو كانت غير مألوفة.

واضافت، أن تطوير مناخ الابداع وتوزيع الموارد هو من أهم المسئوليات التى لابد أن تضطلع بها الجامعات والمؤسسات التعليمية، وأن توفير بنية تحتية جيدة لدعم التعليم يساهم في دعم جودة التعليم وزيادة الابتكار، مشدده على أهمية دعم التعليم التكنولوجي بشكل كبير ودعم الخبراء وتكامل عملهم مع الجامعات يساهم بشكل كبير في عملية الإبداع، فضلا عن أهمية نشر ثقافة الثقة بين المعلمين والأساتذة والطلاب.

وتنظم فاعليات المنتدى "المؤسسة الحديثة للتنمية وتطوير التعليم" والتى أخذت زمام المبادرة لمواكبة التحديات الراهنة والأتجاهات العالمية التى تبحث في تطوير العملية التعليمية وتهدف المؤسسة إلى تحقيق العديد من الأنشطة الاجتماعية والإنمائية من أجل التنمية الاستدامة والابتكار والإبداع.

ويشارك فى مناقشات المؤتمر الأستاذة الدكتورة مارجريت روب نائب وزير التعليم الالماني الأسبق بولاية بادن فرتمبرج، والأستاذة الدكتورة ملك زعلوك أول امرأة مصرية تترأس معهد اليونسكو للتعليم وعضو المجلس الرئاسي للتعليم ومدير معهد الشرق الأوسط للتعليم العالي بالجامعة الأمريكية.

كما يشارك في فاعليات المنتدى الدكتور ديتمر ترشيل مستشار الجودة وتطوير نظم التعليم العالي بسويسرا و مدير معهد الاتصال وعلم القيادة ومدير برامج ماجستير إدارة الاعمال بالجامعات السويسرية، وياسمين يوسف مستشار تكنولوجيا التعليم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق