ابعدي عن «الروتا».. اغسلي يد طفلك قبل الأكل وبعده فالتطعيم غير كاف

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 05:30 م
ابعدي عن «الروتا».. اغسلي يد طفلك قبل الأكل وبعده فالتطعيم غير كاف
مرفت رياض

في مؤتمر علمي لإطلاق حملة «احمي البطل»، لتوضيح أهمية اللقاحات الطبية، وأحدث التطعيمات للوقاية من الأمراض، في إطار الاحتفال بالأسبوع العالمي للتطعيمات، تحدث الحضور عن فيروس الروتا، الأكثر شيوعا بين الأطفال. 

الدكتور أحمد البليدي أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، قال إن فيروس الروتا فيروس معدي وهو الأكثر شيوعا بين الأطفال والرضع الصغار، وينتشر بسهولة عن طريق اليدين واللعب والأسطح والماء.

وأضاف البليدي أن تطعيم الروتا لا يمنع النزلات المعوية بشكل كامل، لكنه يحمي منها بنسبة 50%، لأن هذا الفيرس يتحور كأي فيرس ولا بد من الوقاية والنظافة المستمرة.

وتحدث الدكتور هاني الناظر الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، في وقت سابق، عن فيروس الروتا، قال إن الفيروس معروف وليس مجهولا، وله تطعيمات مسبقة، مشيرا إلى أنه يصيب الأطفال الرضع دون سن الخامسة.

وعن أعراضه يقول الناظر: «يصاب الطفل بإسهال وقئ ويمكن علاجه عن طريق تناول كميات من السوائل لمنع حدوث جفاف، موضحًا أن الفيروس يصيب الأمعاء ويخرج مع البراز، وينتقل  من اليدين إلى الفم، ويحدث للأطفال لمن لا يغسلون أيديهم قبل الأكل أوبعد دخول الحمام، ويمكن أن ينتقل عن طريق الأم، أوعند تناول مياه أو طعام ملوث.

وتتم وقاية الرضع من فيروس الروتا عن طريق التطعيم، أما البالغون المحتمل إصابتهم بالفيروس أقل، فيمكن الاكتفاء بالحرص على النظافة الشخصية للوقاية من الإصابة بالعدوى.

يبدأ التلوّث من فيروس الروتا بارتفاع الحرارة المصحوب بالإسهال المائي  والتقيؤات، التي تستمر من 3 إلى 8 أيام.

وترافق المرض في بعض الأحيان، أوجاع مزعجة في البطن، أما لدى البالغين فإن فيروس الروتا، قد يسبب ظهورًا بسيطًا للأعراض أو حتى عدم ظهورها بتاتا.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق