30 إماما فرنسيا يرفضون تشويه القرآن واتهامه بالحض على القتل

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 04:05 م
30 إماما فرنسيا يرفضون تشويه القرآن واتهامه بالحض على القتل
نيكولا ساركوزى

رفض ثلاثون أماما فى فرنسا الثلاثاء التصريحات التى تقول أن القرآن يدعو ‘لى القتل كما ورد فى بيان ضد معاداة السامية، وتعهدوا فى الوقت نفسه مكافحة تطرف شباب يرغبون فى ارتكاب جرائم "باسم الاسلام".

وكتب الائمة فى مقال نشرته صحيفة لوموند "ندعو (...) بقية مواطنينا وخصوصا المثقفين والسياسيين الى البرهنة على حكمة اكبر".

واضافوا أن فكرة أن القرآن بحد ذاته يدعو إلى القتل تتسم «بعنف غير معقول»، مشيرين إلى "انها توحى بأن المسلمين لا يمكنهم أن يكونوا مسالمين ما لم يبتعدوا عن ديانتهم"، مدينين "جهلا مضرا" وغير مثمر".

ويأتى المقال ردًا على بيان وقعته 300 شخصية فى فرنسا نشرته صحيفة "لو باريزيان" الأحد، ضد "معاداة السامية الجديدة" التى يغلب عليها "التطرف".

ووقعت البيان شخصيات سياسية يمينية ويسارية بينها الرئيس الاسبق نيكولا ساركوزى وزعيم اليمين لوران فوكييه ورئيس الوزراء الاشتراكى الاسبق مانويل فالس ورئيس بلدية باريس الاشتراكى السابق برتران دولانو، وفنانون بينهم المغنى شارل ازنافور والممثل جيرار ديبارديو، ومثقفون ومسؤولون دينيون يهود ومسلمون وكاثوليك.

واشار البيان إلى أن "التطرف -- ومعاداة السامية التى ينشرها -- يعتبر من قبل جزء من النخب الفرنسية حصرا، تعبيرا عن تمرد اجتماعي".

وتابع "ان معاداة السامية القديمة لليمين المتطرف، تضاف الى معاداة السامية لجزء من اليسار الراديكالى الذى وجد فى معاداة الصهيونية ذريعة لتحويل قتلة اليهود الى ضحايا للمجتمع".

واشار الموقعون الى "معاداة السامية الجديدة" هذه التى تنتشر فى الاحياء الشعبية تحت تأثير اسلام مرتبط بالهوية ومتصدد.

وقال الائمة الثلاثاء "نشعر بالاستياء كفرنسيين طالنا هذا الإرهاب الدنيء الذى يهددنا جميعا"، بينما تشهد فرنسا موجة من الهجمات منذ 2015.

وكتب الائمة "نحن ايضا كمسلمين، مثل اتباع كل الديانات الاخرى، مسالمون نعانى من مصادرة ديانتنا من قبل مجرمين"، معبرين عن تخوفهم من "الا تكون فرنسا فى منأى من جرائم أخرى باسم الاسلام".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة