مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس الأمريكي ونظيره الفرنسي.. ماكرون: علينا احتواء إيران في المنطقة.. وترامب: طهران ستواجه مشكلات أكثر من أي وقت مضى

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 05:32 م
مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس الأمريكي ونظيره الفرنسي.. ماكرون: علينا احتواء إيران في المنطقة.. وترامب: طهران ستواجه مشكلات أكثر من أي وقت مضى
ترامب وماكرون
كتب أحمد عرفة

عقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤتمرا صحفيا مشتركا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يزور الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شن ترامب هجوما عنيفا على الاتفاق النووي الإيراني، كما تطرق إلى الأوضاع في سوريا، وأسباب توجيه كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا، ضربة عسكرية لدمشق فجر السبت قبل الماضي.

في البداية قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال المؤتمر الصحفي: نعمل مع الولايات المتحدة على مواجهة الإرهاب بشكل مختلف والتصدي للأسلحة المحظورة في كوريا الشمالية وإيران.

وأضاف الرئيس الفرنسي: واجهنا الإرهاب معا في الشرق الأوسط وإفريقيا، وعلينا احتواء إيران في المنطقة.

من جانبه قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه تم اتخاذ قرار ضرب النظام السوري بالتنسيق مع الحكومة الفرنسية ردا على استخدام السلاح الكيماوي.

وأضاف ترامب، أن إيران تواصل اختبار الصواريخ و تتسبب بمشاكل في المنطقة، موضحا أن إيران ستواجه مشاكل أكثر إذا استأنفت برنامجها النووي، ومعتبرا أن الاتفاق النووي الايراني كارثة.

وقال الرئيس الأمريكي إن إيران تختبر صواريخ وتسبب مشكلات بالمنطقة، مطالبا العالم بالاتحاد والتعاون، حيث علق ترامب على إيران في مستهل لقاء مع الرئيس الفرنسي بالبيت الأبيض قائلا: سيواجهون أي إيران -  مشكلات أكبر عن أي وقت مضى.

وأضاف الرئيس الأمريكي،: الآن زمن القوة دعونا نكون أقوياء، دعونا نكون متحدين، دعونا نكرم ماضينا ونواجه مستقبلنا بكل ثقة وكبرياء، ونسمح للولايات المتحدة وفرنسا بالوقوف إلى الأبد للتضامن من أجل قضية الحرية والسلام النبيلة.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن إيران وقعت عام 2015، اتفاقا مع مجموعة دول "5+1"، الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا، لرفع العقوبات المفروضة على طهران مقابل السماح بمراقبة دولية على برنامجها النووي، فيما هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مرارا الاتفاق النووي الإيراني، ووصفه بأنه الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة.

وأوضحت الوكالة الروسية، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعد أول رئيس أجنبي يستقبله ترامب بتشريفات زيارة دولة منذ تولي الرئيس الأمريكي الحكم، على أن تبدأ المحادثات الدبلوماسية اليوم بلقاءات في البيت الأبيض.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق