«الصيفى»: حان الوقت لطرح صكوك إسلامية فى الأسواق المصرية ( صور )

الأربعاء، 25 أبريل 2018 12:22 م
«الصيفى»: حان الوقت لطرح صكوك إسلامية فى الأسواق المصرية ( صور )
المؤتمر العلمى الدولى، بجامعة الإسكندرية
الإسكندرية - محمد صابر

قال الدكتور السيد الصيفى عميد كلية التجارة جامعة الإسكندرية، إن انعقاد  المؤتمرالعلمي الدولى، الذى تنظمه جامعة الإسكندرية، جاء فى وقته السليم، لما تمر به مصر من إصلاحات اقتصادية، مضيفًا أن موضوع هذا المؤتمر يناقش في أبحاثه خطة الدولة المصرية لعام 2030، مؤكدًا أنه "حان الوقت لطرح صكوك إسلامية لطرحها فى الأسواق المصرية، وصكوك دولية تدار بالدولار الأمريكي، لمحاربة الديون المصرية، لاسيما أن التمويل الإسلامي يدعم النمو الاقتصادى فى مصر والعالم".
 
٢٠١٨٠٤٢٥_١١٠٨٢٠
 

وأضاف " الصيفى" أن جامعة الإسكندرية يمكن أن يكون نواة لمركز أبحاث عالمي، ونسعى أن يكون هذا المؤتمر خطوة على طريق النمو الاقتصادي والنمو الاقتصاد الإسلامى، مضيفا أن المؤتمر يناقش ٢٥ بحث من بين ٨٣ بحث، وأن الأبحاث سوف تناقش الموضوعات المعاصرة، لدعم المالية الإسلامية.

وأعلن أن مجلس الجامعة قد تبنى مقترح إنشاء مركز التمويل الإسلامي، على غرار الجامعات العالمية، وتحدث خلال كلمته في مؤتمر المنعقد اليوم الإربعاء، أن أهم  تحديات التمويل الإسلامي هو صغر حجم المؤسسات المالية، عدم وجود سيولة قائمة، نقص المهتمين المؤهلين للعمل لدى المؤسسات المالية الإسلامية، قلة الأبحاث ذات الجودة العالية.

وأكد "الصيفي" أن الجامعات لها جهد في الاهتمام والتطوير في تلك الصناعة، وأنه سوف تزداد بتبني مصر فكرة التمويل الإسلامي، خاصة أن أول بنك إسلامي قد كان في ميت غمر، وأنه هناك قسم التمويل في كلية التجارة يدرس فيه ألف طالب، وأنه يمكن أن يكون مركزاً عالمياً.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر العلمى الدولى، الذى تنظمه جامعة الإسكندرية، بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية، تحت عنوان «دور الاقتصاد والتمويل الإسلامى فى التنمية»، وتستمر أعماله لمدة ثلاثة أيام، بقاعة المؤتمرات في كلية التمريض بسموحة، وذلك بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

٢٠١٨٠٤٢٥_١١٠٨٢٠(0)
 

ويناقش المؤتمر العديد من الموضوعات الهامة منها الأدوات المالية المبتكرة فى تعبئة واستثمار أموال الأوقاف، ودور الاقتصاد والتمويل الإسلامى فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، ودور الصكوك الإسلامية فى تمويل المشروعات، ورأس مال البنوك التقليدية والإسلامية فى تمويل المشروعات.

يذكر أن رابطة الجامعات الإسلامية هى منظمة إسلامية تضم فى عضويتها العديد من الجامعات ومؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى من مختلف أنحاء العالم، وتقدم دراسات باللغة العربية فى مجالات العلوم الإسلامية والعربية والبحث العلمى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق