عيد تحرير سيناء.. 5 أفلام جسدت ملحمة النصر (فيديو)

الأربعاء، 25 أبريل 2018 06:00 م
عيد تحرير سيناء.. 5 أفلام جسدت ملحمة النصر (فيديو)
سيناء
إسراء الشرباصى

تحل علينا اليوم ذكرى عيد تحرير سيناء الـ36، وهى الذكرى التى خلدتها العديد من الأفلام السينمائية لتتعلم منها الأجيال على مر العصور معنى البطولة والعزة والكرامة.

«صوت الأمة» ترصد خلال السطور التالية أشهر الأفلام التى جسدت ملحمة النصر.


رصاصة لا تزال فى جيبى

وهو فيلم من بطولة الفنان محمود ياسين والفنانة نجوى إبراهيم والفيلم من قصة الكاتب إحسان عبد القدوس الذى حصل بسببها على جائزة أحسن قصة، وكان السيناريو والحوار لرمسيس نجيب ورأفت الميهي، وأنتج هذه الفيلم محسن علم الدين عام 1974 وأخرجه حسام الدين مصطفى.

وهو من أهم الأفلام التى جسدت البطولات المصرية وتدور أحداثه بعد نكسة عام 1967 وحتى نصر أكتوبر المجيدة عام 1973م.

 

الطريق إلى إيلات

وهو آخر فيلم للراحل صلاح ذو الفقار وشارك فى البطولة مادلين طبر، طارق النهري، عزت العلايلي، نبيل الحلفاوي،عبد الله محمود،مادلين طبر، محمد سعد، حنان سليمان.

الفيلم من إخراج إنعام محمد على وسيناريو وحوار فايز غالى، وتدور أحداث الفيلم بعد حرب الاستنزاف عام 1969 م وقبل حرب أكتوبر، وهو من أشهر الأفلام المصرية التى جسدت البطولات فى تلك الفترة.

حتى آخر العمر

 

فيلم للكاتب يوسف السباعى وإخراج أشرف فهمى من بطولة محمود عبد العزيز وحياة قنديل وعمر خورشيد، وتدور أحداث الفيلم فى إطار ممزوج بين الرومانسية وتحرير أرض الوطن، ويوضح روح التضحية فى قلوب المصريين سواء التضحية فى حالات الحرب أو تضحية السيدات للوقوف بجوار الرجال فى محنتهم.

 

العمر لحظة

فيلم للأديب يوسف السباعى وإخراج محمد راضى ومن بطولة الفنانة ماجدة وأحمد مظهر وأحمد زكى وناهد الشريف، وتدور أحداثه عن صحفية تتجه للعمل التطوعى بعد حرب 67 وتعيش مع الجنود وتكتب قصصهم الإنسانية حتى حرب أكتوبر.

 

 

الوفاء العظيم
 

فيلم من تأليف فيصل ندار وإخراج حلمى رفلة وشارك فى البطولة محمود ياسين نجلاء فتحي، سمير صبري، كمال الشناوي، عبدالمنعم إبراهيم، مريم فخر الدين.

و تدور أحداث الفيلم فى فترة ما بعد النكسة وقبل حرب 1973 عن قصة حب تجمع بين شاب وفتاة ويرفض والدها زواجهم ويرغمها من الزواج باخر، وبعد زواجها يشترك الحبيب والزوج فى الحرب ويقرر الزوج التضحية من اجل حبهما وينسحب من حياتها.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م