مفاجأة.. كيف استفادت موسكو ودمشق من العدوان الثلاثي على سوريا؟

الأربعاء، 25 أبريل 2018 04:00 م
مفاجأة.. كيف استفادت موسكو ودمشق من العدوان الثلاثي على سوريا؟
الرئيس الروسي ونظيره السوري
محمود علي

يبدو أن روسيا وسوريا باتوا أكثر المستفيدين من الضربة الجوية التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا على دمشق قبل 10 أيام، فرغم أن التساؤلات ما زالت مستمرة داخل الأوساط الإعلامية للدول الثلاث عن المكاسب والأهداف التي حققتها الضربات حتى الآن، تظهر على السطح الكثير من العائدات الإيجابية لموسكو ودمشق من تلك الضربات البسيطة.

من جانب روسيا يبدو أن هذه الضربة لم تمر دون أن تستفيد منها الاستفادة القصوى، حيث قال الروس اليوم، إن الصاروخين الذين سقطوا في سوريا دون أن ينفجروا وصلوا موسكو، وذلك لفحص ورصد مدى كفاءتهما وتطوير منظومة الدفاع الروسية لكي تكون قادرة على إسقاط مثل تلك الصواريخ في المستقبل.

والصاروخان اللذان سقطا في سوريا ولم ينفجرا أثناء ضربة التحالف الثلاثي، وهم صاروخ "توماهوك" المجنح الأمريكي وصاروخ عالي الدقة، وهو ما أثار تساؤلات في موسكو وأمريكا بشأن الأسباب التي أدت إلى عدم تفجيرهما وتحقيق هدفهما، في حين استغلت موسكو هذا الأمر، لتؤكد ستعرض أجزاء الصاروخين المجنحين في موسكو لفحصهما وتطوير الصواريخ المضادة للطائرات.

وأوضح رئيس إدارة العمليات الرئيسية لهيئة الأركان الروسية سيرجي رودسكوي أن "موسكو الآن تملك أجزاء الصاروخين المجنحين، الذين تم العثور عليهما في مناطق الاعتراض، وهم يحملان عقد وآليات وأرقام تسلسلية وتواريخ وأسماء الشركات المصنعة وغيرها من البيانات..وسيتمكن الخبراء بسهولة من التعرف على أصل هذه الأجزاء".

بالإضافة إلى ذلك فأن روسيا أظهرت من خلال سقوط هذين الصاروخين، مدى ضعف القدرة العسكرية الأمريكية، حيث قال الخبير العسكري، ميخائيل تيموشينكو إلى وجود مجموعة من الفرضيات لعدم انفجار الصاروخين، مرجحا أن أرجحها يعود إلى احتمالات أساسية، وهي: تأثير منظومة التشويش الإلكتروني السورية، أو بسبب تعطل أنظمة التسديد الإلكتروني لدى الصاروخين أو استنفاد الوقود.

 من ناحية أخرى فإن مكاسب جمة عادت على سوريا من تلك الضربات التي لم تسفر عن أي خسائر بشرية، أولها أنها قريبة جدًا من استلام أنظمة صواريخ s300  الدفاعية التي تعهدت موسكو بتوريدها لدمشق قريبًا في إطار الصفقة المبرمة بين الجانبين منذ 2010 والتي توقفت بناءًا على ضغط أمريكي إسرائيلي.

كما أن روسيا أعلنت أيضًا عبر  وزارة الدفاع اليوم (الأربعاء) إنها تعتزم تسليم أنظمة دفاعات جوية جديدة لسوريا في المستقبل القريب، مضيفة إنها ستفحص صاروخ «توماهوك» الأمريكي الذي حصلت عليه القوات السورية بعد الهجوم الأخير، من أجل تطوير الصواريخ الروسية، وإرسالها لسوريا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق