«طباخ الملك» يكشف أسرار المطبخ الملكي في عهد الملك فاروق (صور)

الخميس، 26 أبريل 2018 11:00 م
«طباخ الملك» يكشف أسرار المطبخ الملكي في عهد الملك فاروق (صور)
أحمد البكل مع محرر صوت الامة
محمد صابر

مقارنة صعبة تأتي داخل عقل الإنسان هل الماضي أفضل أم الحاضر.. وهل التاريخ يذكر كل أحداث الزمن القديم أم يكتفي بالأسرار الخاصة؟ وفي رحلة عبر الزمن لمعرفة بعض الأسرار الخاصة بـ «الملك فاروق»، الذي اختلفت حوله العديد من الروايات والقصص، وعلى طريقة الفنان طلعت زكريا، فيلمه «طباخ الرئيس»، رصدت «صوت الأمة»، مساعد طباخ الملك فاروق وابن مورد لحوم القصور الملكية في عهد حكم الملك لمصر.
 
جاء الحديث مع «طباخ الملك»، ليجسد ماذا كان يحدث داخل مطبخ القصر الملكي، بمنطقة المنتزة شرق الإسكندرية.
 
IMG-20180423-WA0083
 

«كان المطبخ يقع خارج القصر، وتم بناء فندق فلسطين مكانه، وهو من أجمل المطابخ الملكية، وكان يتميز باتساع مساحته من الداخل، وكنت أذهب إليه وأنا شاب، ورأيت الملك فاروق» هكذا بدأ أحمد البكل، صاحب محل الجزارة الخاص بتوريد اللحوم للمطبخ الملكي حديثه.

وقال «البكل»، أن هذا المحل ورثه من والده، وتم إنشاؤه عام 1880، وهو من اقدم أسواق الإسكندرية وأجملها في العصر القديم، من حيث التصميم والمكان والمجالات المختلفة في سوق فرنسا وسط المحافظة، الذي أنشأه الفرنسيون أثناء الحملة الفرنسية، وكان يعد من المزارات الخاصة للجاليات الأجنبية التي كانت تعيش في الأسكندرية والزائرين من الخارج، وكان يضم العديد من التجار اليهود.

 

IMG-20180423-WA0082
 
وأشار البكل، أنه تعلم الطبخ على يد الطباخ الملكي «محمد محمود باشا»، الطباخ الأول للملك فاروق، حفيد محمد على باشا، قبل أن يذهب إلى سان جيوفاني وكنت أشاهده وهو يجهز طعام ملك مصر والسودان، وكانت جميع الخضروات والفاكهة واللحوم من خير مصر وطبيعية 100%، وكان الطعام يطهى على الخشب الذي يعطي الطعام طعم مختلف.

وعن حياة الملك فاروق أوضح «البكل»، أنه عند زيارة الملك إلى الإسكندرية، يقيم في قصر المنتزة، وكان يستيقظ من النوم مبكرا للعب الرياضة، وكانت من عاداته شرب الشاي على البحر، ولم يكن يتزمر على موعد الطعام، وكان الشيف محمد يعرف ماذا يريد الملك دون سؤال.

وأضاف، أن الملك فاروق، كان يحب الأسماك والحمام أكثر من أنواع الطعام الأخرى، وكانت جميع أنواع الطعام من خير أرض مصر، وأنه قابل الملك 4 مرات، عند ذهاب مع والده لتحصيل مستحقات اللحوم، لأنه كان جزار الملك فاروق الخاص.

وتابع، أن أهم زبائن محل الجزارة الذي يمتلكه عن والده، من المشاهير، وأغلبهم كانوا بشوات الحكومة المصرية في العصر الملك فاروق، ومنهم حيدر باشا، والفنان الراحل محمود المليجي، والفنان الراحل فريد الأطرش، والفنان الراحل عبدالحليم حافظ، والفنان ياسر ماهر وغيرهم كثير.



 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة