التعامل معه صعب ويحتاج مجهود..5 نصائح للسيطرة على طفل فرط الحركة وتشتت الانتباه

الجمعة، 27 أبريل 2018 11:00 ص
التعامل معه صعب ويحتاج مجهود..5 نصائح للسيطرة على طفل فرط الحركة وتشتت الانتباه
ارشيفية
أمنية فايد

فرط الحركة وتشتت الانتباه.. من الأمراض التى أخذت فى الانتشار بين الأطفال الفترة الأخيرة لأسباب متعددة منها جينية والبعض الأخر نفسى وعضوى، حيث أثبتت بعض الدراسات أن طفل فرط الحركة وتشتت الانتباه يعانى من اضطرابات فى تخطيط الدماغ.
 
وتجد العديد من الأمهات صعوبة فى التعامل مع طفلها مريض فرط الحركة وتشتت الانتباه، ويعتبر تعديل السلوك من أهم الخطوات التى تحلم الأهل القيام بها مع طفلهم للسيطرة عليه وارتفاع قدرة تركيزة.
 
وفى نفس السياق، تقول الدكتورة "نبيلة السعدى" أخصائية التواصل الاجتماعى والمتخصصة فى سلوكيات الأطفال، "يتعامل الأهل مع طفلهم مريض فرط الحركة على أنه لا يستجيب لأوامره، ويكون النتيجة هو التعامل الخاطىء معه حيث يعتمد الأبوين على الضرب والعنف معه، ورغم هذا التصرف الخاطىء إلا أن الأطفال لا يستجيبوا للأوامر أيضا وينقلب التصرف إلى العكس تماما".
 
وتضيف، هناك مجموعة من البرامج التى صممت لتعديل سلوك أطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه لتعامل الأهل معهم، واعتمدت هذه البرامج على مجموعة من النقاط التى يجب أن يضعها الأهل فى الاعتبار عند التعامل مع الطفل بشكل يومى، وهى..
 
1. زيادة المهارات التي فقدها الطفل بسبب حالة الاضطراب التي يعانى منها.
 
2. التعامل مع الطفل بلغة العواقب والمكافآت التي ستترتب على تنفيذه لطلباتهم.
 
3. الأم هى مصدر الحنان، يمكنها أن تساعده بصورة كبيرة على معرفة الخطوات الإيجابية التى تجعله ينجز مهامه بسرعة فتعود عليه بالراحة النفسية والسعادة.
 
4. لغة المحفزات التشجعيه من كلمات السحر التى تزيد ن قدرة الأهل على سيطرة الطفل.
 
5. وضع جدول زمني لانجاز المهام وإزالة الأشياء التي تسبب تشتت الانتباه له.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق