فصول السنة في عيون السينما.. السمان والخريف أبرزهم

السبت، 28 أبريل 2018 03:00 ص
فصول السنة في عيون السينما.. السمان والخريف أبرزهم
مشهد من فيلم السمان والخريف
عنتر عبداللطيف

تناولت السينما المصرية والعالمية أجواء فصول السنة فى أعمالها، و جرت تفاصيلها الممطرة أو الحارة وفق قصة كل فيلم بما يناسبه من أحداث.

«صوت الأمة» ترصد بعض الأعمال السينمائية التى أبرزت هذه الأجواء وجاءت كالتالى:

السمان والخريف

يدور فيلم «السمان والخريف» حول شخصية «عيسى الدباغ» الذي يجسده الفنان محمود مرسي، الذي ينتمي لأحد الأحزاب ويطرد من السلطة عقب قيام ثورة 1952 يوليو ، ويشعر «الدباغ» أنه فقد كل شيء فيسافر إلى الإسكندرية هاربا إلى حياة التسكع.

فى الإسكندرية يلتقي عيسى الدباغ بـ «نادية لطفي» والتى كانت تلعب دور «ريرى» ويقيم معها علاقة وعندما يكتشف أنها حامل يطردها إلى الشارع لتواجه مصيرها وحيدة.

5949345961515613823
 

يواصل الدباغ رحلة هروبه من المجتمع وعندما يبدأ فى استعادة توازنه ، يكتشف أن إبنته تنكره ، لكنه سريعا ما يتمسك بالأمل ليواصل لعب دوره الوطنى وسط الجماهير التى آمنت بأهداف ثورة يوليو.

السمان والخريف مأخوذ عن رواية للكاتب الراحل الكبير نجيب نحفوظ بذات الإسم  ترجمت إلى الإنجليزية عام 1985 أنا الفيلم فقد انتاجه عام  1967.

أيس كريم في ديسمبر

 فيلم من أنتاج عام 1992 من أخراج خيري بشارة و بطولة عمرو دياب وسيمون وأشرف عبد الباقي و حسين الأمام و جيهان فاضل و يرصد الشتاء في منطقتى المعادي بالقاهرة وجليم بالإسكندرية.

 

الشيطان والخريف
 

يخطط « نعيم» أو« رشدي أباظة» لكي ينتقم من «نرجس» التي تجسد شخصيتها « سناء جميل» ويتفق مع دلال  أو «سامية جمال»، كى يستولى على أموال نرجس،ولكن نعيم يفاجئ بأن الميراث سيذهب لقريبة نرجس فيتودد إليها ويعرض عليها الزواج ،وتشعر دلال بما يخطط له نعيم فتقتله وقبل أن يموت يلفظ انفاسه ينتقم من دلال.

Everest

فيلم  تم أنتاجه عام 2015 و من أخراج بالتاسار كورماكور مأخوذ عن قصة حقيقة حدثت لبعثتين حاولا وصول لقمة أيفريست عام 1998 متحدين أقوي عاصفة ثلجية واجهها بشر،وهو الفيلم الذى تدور احداثه فى سلسلة جبال الهامالايا و أعلى قمة جبل على وجة الأرض.

A Good Day to Die Hard

يلعب بروس ويليز شخصية جون ماكلين والذى يقوم بمغامراته في روسيا حيث الشتاء القارس ويعد هذا الفيلم هو الجزء الخامس من أفلام سلسلة « قلب ميت» وجرى انتاجه في عام 2013 من أخراج جون مور.

the_day_after_tomorrow
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م