مفوضية اللاجئين تستنكر والكاميرون تنفى ترحيل لاجئين نيجيريين بالقوة

السبت، 28 أبريل 2018 09:52 ص
مفوضية اللاجئين تستنكر والكاميرون تنفى ترحيل لاجئين نيجيريين بالقوة
لاجئين نيجيريين _أرشيفية
وكالات

ما بين النفى والاستنكار تأرجحت قضية لاجئى نيجيريا لدى الكاميرون وهم الذين تركوا ديارهم جراء هجمات مقاتلى حركة بوكو حرام الارهابية، فقد إستنكر متحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عمليات ترحيل لاجئين نيجيريين بالقوة من الكاميرون، وذلك فى أعقاب ماتردد عن قيام الكاميرون بترحيل 385 من اللاجئين النيجيريين بالقوة إلى ولاية بورنو النيجيرية التى تشهد أعمال عنف .

وقال المتحدث رومين ديكلاوس " إن أولئك اللاجئين كانوا قد فروا من أعمال العنف التى ترتكبها جماعة "بوكو حرام" المتطرفة فى ولاية بورونو، وإننا نشعر بصدمة لاعادتهم بالقوة إلى الولاية ليواجهوا نفس المخاطر التى كانوا قد فروا منها.

وأضاف :" إننا نشعر بقلق وإنزعاج لتكرار عمليات ترحيل لاجئين بالقوة خلال الشهور الاثنى عشر الماضية لأن ذلك يشكل إنتهاكا للالتزامات الدولية والاقليمية بضرورة حماية اللاجئين، ونحن على إتصال مع السلطات الكاميرونية لضمان عدم تكرار حدوث ذلك مرة أخرى" .

ومضى قائلا: "انه يتعين أن يعود اللاجئون بطريقة طوعية عندما تكون الظروف مواتية لعودتهم بطريقة آمنة".

وعلى الرغم من اعتراف المتحدث بأن من حق الكاميرون الشعور بالقلق الأمنى إزاء تداعيات أزمة "بوكو حرام" ، إلا أنه أشار إلى أن ذلك لايعفى الحكومة الكاميرونية من إلتزامها بحماية اللاجئين الفارين من الاضطهاد فى بلدهم .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق