وزير الري ومحافظ الدقهلية يفتتحان عددا من المشروعات التنموية

السبت، 28 أبريل 2018 01:32 م
وزير الري ومحافظ الدقهلية يفتتحان عددا من المشروعات التنموية

أجرى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى، اليوم السبت، يرافقه الدكتور أحمد الشعراوى، محافظ الدقهلية، وعدد من قيادات الوزارة، جولة تفقدية لمشروعات الوزارة تضمنت افتتاح عدد منها.
 
وافتتح "عبد العاطي"، محطة طوارئ على ترعة المنصورية لتغذية ترعة جنابية بشلا وفروعها لتحسين حالة الرى بنهاية جنابية بشلا وترعة ميت معاند لزمام قدر 8000 فدان، كما افتتح قنطرة حجز ميت معاند وقنطرة فم جنابية ميت معاند بذات الموقع لتحسين حالة الرى بزمام 3 آلاف فدان.
 
كما تفقد الوزير أعمال كوبرى الدراسات كيلو 37.900 على ترعة المنصورية والذى تم الانتهاء من تنفيذه نهاية يناير 2018 بتكلفه 16.2 مليون جنيه، ونفذه قطاع التوسع الأفقي والمشروعات بالوزارة بتمويل من محافظة الدقهلية حيث يهدف الكوبرى إلى تحسين الحالة المرورية وإنشاء محاور مرورية جديدة لمدينة المنصورة حيث يبلغ عرض الطريق 12 مترا فضلا عن كونه مجهز بجزء متحرك لتسهيل الملاحة النهرية على ترعة المنصورية.
 
كما تفقد الأعمال الجارى تنفيذها على فم ترعة الشرقاوية بتكلفة 10 ملايين جنيه بتمويل من وزارة النقل لرفع الكفاءة المرورية لمدينة المنصورة وتحسين حالة الرى لزمام 17 ألف فدان حيث من المقرر الانتهاء من تنفيذ الأعمال خلال شهر مارس 2019.
 
كما وضع "عبد العاطي"، ححر الأساس لـ4 مراسي للأتوبيس النهرى لمدينة المنصورة على مجرى نهر النيل بفرع دمياط بتكلفة حوالى 21 مليون جنيه في إطار المخطط الخاص بتفعيل منظومة النقل النهرى والتنمية السياحية من ناحية، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع بنهاية شهر يناير 2019، موجها بأهمية الاستفادة من مسطاح جسر النيل بهذه المنطقه لتكون ممشي ومتنفس حضارى لأهالي المنصورة.
 
كما تفقد الوزير أيضا إحدى المناطق التجريبية الخاصة لبعض المنتفعين لزراعة الأرز بطريقة الشتل على صواني، حيث أفاد المنتفعون بأن الطريقة الجديدة توفر 25% من استهلاك المياه وتختصر وجود المحصول في الأرض شهرا عن طريقة الشتل التقليدية مع زيادة إنتاجية الفدان كما أوضح المنتفعون أن شتل قيراط واحد يكفي لزراعة 7 أفدنة "سبع أضعاف الطريقة التقليدية".
 
وافتتح وزير الرى ومرافقوه، محطة صرف رقم 2 بطريق رافد جمصه بإجمالي تصرف 2.6 مليون متر مكعب / يومي من خلال 6 وحدات رفع قدرة الواحدة 4.5، حيث يبلغ تكلفة المحطة 92 مليون جنيه الذي يخدم صرف زمام 63 ألف فدان بمحافظة الدقهلية.
 
وأثنى الوزير خلال المؤتمر الذى انعقد بعد افتتاح محطة 2 على المجهود الذى يبذله جميع العاملين بالوزارة، بدءا من البحارة حتى مهندسي الرى، القائمين على تنفيذ المشروعات التى تساعد على تحسين نوعية المياه ورفع كفاءتها، مؤكدا ضرورة قيام كافة الجهات المعنية بالدولة بالحفاظ على المجارى المائية ومنشآت الرى من التعدى عليه.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق