مستشار رئيس كوريا الجنوبية: نزع السلاح النووي من جزيرتنا في يد الرئيس الأمريكي

السبت، 28 أبريل 2018 04:39 م
مستشار رئيس كوريا الجنوبية: نزع السلاح النووي من جزيرتنا في يد الرئيس الأمريكي
رئيس كوريا الجنوبية
وكالات

قال شونج-إن موون المستشار الخاص لرئيس كوريا الجنوبية موون جاى أن : أن عمل خطة زمنية لنزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية هى الآن فى يد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال قمته المرتقبة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

وأضاف شونج-إن، خلال لقاء خاص مع شبكة (سى أن إن) الأمريكية اليوم السبت، أن زعيم كوريا الشمالية جاد فيما يتعلق بنزع ترسانته النووية .. مشيرا إلى أن كيم كان واضحا فيما قاله حول رغبته فى التحول إلى التنمية الاقتصادية وأنه يدرك تماما أنه فى ظل العقوبات المفروضة عليه لا يمكن للمستثمرين وضع أموالهم فى بلاده.

وحول شروط زعيم كوريا الشمالية للموافقة على نزع ترسانته النووية..قال شونج-إن : إنه من الوارد أن يطلب أون نزع المظلة النووية الأمريكية عن كوريا الجنوبية .. مضيفا أن الزعيم الشمالى تحدث خلال القمة فى أنه يريد من الولايات المتحدة أن تؤكد على أنها لن تشكل تهديدا نوويا لكوريا الشمالية.

وقال شونج-إن : إنه لم يكن يتوقع أن تجرى القمة على هذا النحو الودى ..مضيفا " كنت أتوقع أن تكون الأجواء مشدودة بعض الشيء وأن نواجه بعض الصعوبات فى الوصول لمثل هذه النتائج خاصة المتعلقة بالنزع الكامل للسلاح النووي، لكن وعلى عكس ما توقعت جرت القمة دون صعوبات".

وحول شخصية زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون..وصفه شونج-إن بـ"الشخص الطبيعى الودود للغاية الذى يتمتع بكاريزما عالية والذى يمكن التفاوض معه"، مشيرا إلى أن ما توصل إليه الزعيمان الجنوبى والشمالي-فيما يخص النزع الكامل للأسلحة النووية فى شبه الجزيرة الكورية هو إنجاز عظيم.

وردا على سؤال حول مدى جدية كوريا الشمالية فى عقد اتفاقية سلام..أشار شونج-إن إلى أن الكوريتين أعربتا عن أملهما فى إعلان نهاية حالة الحرب خلال العام الجاري، معتبرا أن إبداء الدولتين لرغبتهما فى إحلال السلام خلال القمة ومباركة الولايات المتحدة والصين لهذه الرغبة هو بمثابة التزام دبلوماسى على الجانبين، مضيفا أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون شدد على أن بلاده ستحترم هذا الاتفاق ما يجعله مختلفا عن كل الاتفاقات السابقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق