مجلس الاتحاد الروسي يقترح توسيع العقوبات الجوابية على واشنطن

السبت، 28 أبريل 2018 05:39 م
مجلس الاتحاد الروسي يقترح توسيع العقوبات الجوابية على واشنطن
رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين
وكالات

اقترح أعضاء في مجلس الاتحاد الروسي، توسيع تطبيق العقوبات الروسية الجوابية على الأنشطة الأمريكية غير الودية لتشمل منظمات دولية وتحالفات أيضا.

وذكر تقرير للجنة الاقتصادية بمجلس الاتحاد الروسي اليوم السبت، أن اللجنة ترى أنه من المناسب الإشارة في نص مشروع قانون العقوبات الجوابية إلى أن روسيا يمكن أن تطبق تدابير جوابية ليس فقط على الإجراءات غير الودية من جانب الولايات المتحدة ودول أخرى، بل ومنظمات دولية أو تحالفات دول أيضا.

وكان رئيس اللجنة دميتري ميزينتسيف، قد أكد - في وقت سابق - أن أعضاء مجلس الاتحاد يعتزمون إحالة تقريرهم إلى مجلس الدوما في 3 مايو المقبل.

يذكر أن رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين وزعماء الكتل البرلمانية في المجلس طرحوا في 13 أبريل الجاري مشروع قانون يتضمن تدابير جوابية على السياسة الأمريكية المعادية لروسيا، وفرض حظر على استيراد المنتجات الزراعية والكحولية ومنتجات التبغ والأدوية الأمريكية.

وفي سياق آخر، قال نائب وزير الخارجية الروسية ألكسندر جروشكو، إن الحاجة لعقد اجتماعات "رباعية النورماندي" ستظهر عندما تتخذ كييف خطوات لتنفيذ اتفاق مينسك.

وأضاف جروشكو - في تصريح نقلته قناة (روسيا اليوم) اليوم - أنه عندما تكون الظروف السياسية مواتيه لعقد مثل هذا الاجتماع، فإن بلاده ستكون على استعداد للمشاركة فيه، مشيرا إلى أن موسكو تثمن منصة رباعية النورماندي إلا أنه يجب إحراز تقدم بشأن تنفيذ اتفاقية مينسك كي تكون فعالة.

ولفت إلى أن بعض القوانين الجديدة التي تم تبنيها في أوكرانيا تزيد من تعقيد الوضع حيث إن تلك القوانين لا تخالف منطوق اتفاقيات مينسك فحسب، بل ومنطقها أيضا؛ مما يضعف آفاق حل الصراع في شرق أوكرانيا.

يذكر أن رباعية نورماندي تتألف من روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق