فى عيد العمال.. العاملات بأجر يتفوقن على الرجال فى متوسط ساعات العمل أسبوعيا

الأحد، 29 أبريل 2018 12:38 م
فى عيد العمال.. العاملات بأجر يتفوقن على الرجال فى متوسط ساعات العمل أسبوعيا

قدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن 84.1% من إجمالى المشتغلين بالدولة تصل مدة عملهم 35 ساعة فأكثر أسبوعيا.

وفى السياق ذاته، بشكل عام وعلى مستوى الجمهورية ترتفع نسبة الالتزام بساعات العمل الرسمية لدى الذكور عن الإناث، فمن بين إجمالى المشتغلين "الذكور" العاملين بالدولة تصل نسبة الالتزام بالعمل لمدة 35 ساعة فأكثر لـ85.6%، مقابل 77.8% للإناث.

غير أنه بالرغم من التزام الذكور عن الإناث بساعات العمل الرسمية على مستوى الجمهورية، إلا من بين العاملين بأجر، النساء تتفوق عن الذكور فى الالتزام بالعمل لمدة 35 ساعة فأكثر خلال الأسبوع، حيث بلغت نسبة الإناث الملتزمات بتلك المدة فى العمل أسبوعياً من إجمالى العاملات بأجر 89.3%، مقابل 87.5% للذكور.

وطبقا لقانون العمل يبلغ متوسط ساعات العمل اليومية 8 ساعات، وابتداء من قضاء هذه المدة فى العمل اليومى يحق للعامل الحصول على يومين عطلة أسبوعية.

وبحسب القانون، تبلغ ساعات العمل الأسبوعية نحو 40 ساعة، وهو الملتزم به نحو 84% من إجمالى المشتغلين المصريين "15 سنة فأكثر" بحسب بيانات جهاز الإحصاء.

أظهرت البيانات الإحصائية، التى كشف عنها الجهاز فى بحث القوى العاملة للربع الرابع والأخير لعام 2017 الصادر عنه، أن نسبة الالتزام بالعمل لمدة 35 ساعة فأكثر أسبوعياً ترتفع لدى العاملين بأجر عن أصحاب الأعمال.

وفقاُ للبحث تبلغ نسبة من يعملون 35 ساعة فأكثر 87.8% من جملة العامين بأجر، فيما تبلغ بين أصحاب الأعمال ومن يديرون آخرين 84.3%.

احتل العاملون لحسابهم ولا يستخدمون أحد، وكذلك المساهمون فى أعمال أو مشروعات داخل الأسرة، النسب الأقل فى الالتزام بالعمل لمدة 35 ساعة فأكثر أسبوعياً، فمن إجمالى العاملين لحسابهم يلتزم بتلك المدة 78.1%، فيما يلتزم 59.3% من المساهمين فى أعمال داخل الأسرة.

أما على مستوى من يعملون لحسابهم ويديروا آخرين "أصحاب الأعمال"، ترتفع نسبة الذكور عن الإناث فى الالتزام بساعات العمل الأسبوعية لأكثر من 35 ساعة، وهو ذات الحال لدى العاملين لحسابهم ولا يديرون أحد، وكذلك لدى المساهمين فى أعمال أو مشروعات داخل الأسرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق