«صوت الأمة» تكشف خطة «الكهرباء» لمواجهة السيول المتوقعة بالقاهرة والمحافظات

الأحد، 29 أبريل 2018 07:00 م
«صوت الأمة» تكشف خطة «الكهرباء» لمواجهة السيول المتوقعة بالقاهرة والمحافظات
محمد الزيني

 
شدد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على ضرورة التأكد من تطبيق الإجراءات اللازمة والمتخذة لتأمين الأبراج والمهمات الكهربائية خاصة تلك الموجودة بمخرات السيول ورفع حالة الطوارئ بالشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة مؤكداً على أهمية التنسيق مع جميع الجهات المختلفة بالدولة بما يضمن التشيغل الأمن للشبكة الكهربائية الموحدة ومدى مجابهتها للظروف الجوية المحتملة.
 
وأوضح المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أنه يتم إتخاذ بعض الإجراءات من قِبل الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة للتعامل مع أزمات العواصف الرملية والسيول والأمطار ومنها التنسيق مع مسئولي وزارتى الموارد المائية والرى والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والوحدات المحلية التابعة للمحافظات لضمان استمرارية التغذية الكهربائية للمناطق والمنشآت الحيوية الهامة ومنها على سبيل المثال «محطات رفع المياه والصرف الصحى، المستشفيات، ....».
 
وأكد على وجود غرفة للعمليات والطوارئ رئيسية للشركة القابضة لكهرباء مصر وغرف للعمليات والطوارئ على مستوى جميع الشركات التابعة للقطاع (إنتاج ـ نقل ـ توزيع) تقوم بمتابعة الموقف على مدار 24 ساعة وأتخاذ الاجراءات اللازمة فى أسرع وقت ،
 
وأشار إلى أنه يتم توفير وحدات طوارئ إضافية مع تكثيف العمالة الفنية على مدى ورادى الـ 24 ساعة.
 
وأضاف أنه يتم تجهيز فرق من الدفاع المدنى بشركات الكهرباء للتصرف في حالة حدوث حرائق لا قدر الله وإمداد المواقع المتضررة بالمهمات الاستراتيجية بالكميات المناسبة لمواجهة الأزمة.
 
 وتقوم الشركة بفصل التغذية الكهربائية عن المناطق المتضررة من الأمطار والسيول لمنع حدوث صعق للمواطنين أو حدوث حرائق إذا تطلب الأمر ، ويتم إنارة المواقع المتضررة أثناء العمل بمصادر خارجية «كشافات» للتمكن من إنجاز الأعمال المطلوبة.
 
وفصل التغذية الكهربائية عن أعمدة الإنارة وفقاً لما تقتضيه الظروف بالتنسيق مع المحافظة حفاظاً على أرواح المواطنين.
 
ويناشد قطاع الكهرباء السادة المواطنين بالإبتعاد عن أماكن المهمات الكهربائية خاصة فى حالة الأمطار الغزيرة ويؤكد على إستقبال الخط الساخن 121 أية شكاوى أو أعطال حيث يتم التعامل معها في أسرع وقت من قبل فرق الطوارئ المتخصصة .
 
 
كانت «صوت الأمة» قد تواصلت مع عدد من مسئولي وزارة الكهرباء للكشف عن مجهودات الوزارة في القضاء على أعطال الكهرباء ، وطبيعة العمل داخل غرف عمليات الطوارئ 
 
وفي هذا السياق كشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء لـ«صوت الأمة» :«أن شركات توزيع الكهرباء التسع هي المنوط بها الدفع بفرق الطوارئ ، لمتابعة الموقف على مدار الساعة».
 
وأضاف «حمزة» في تصريحاته لـ«صوت الأمة» أن شركة نقل الكهرباء المصرية تشترك هي أيصا بغرفة عمليات في كل منطقة ، كما أن هناك غرفة عمليات رئيسية في الشركة اﻻم ، مؤكدا أن الجميع يعمل بشكل جماعي ومتعاون ، عبر وسائل الاتصال الخاصة بهم في السيطرة على المشاكل التي تطرأ على مدار اللحظة.
  
 وأكد «حمزة»: أن أكثر الصعوبات التي تواجهنا حينما تتجمع المياه في أرض منخفضة،  ويكون بها محولات ، وفي هذه اللحظة يتم فصل الكهرباء فورا عن تلك المنطقة ، والتواصل الفوري مع شركة المياه لشفط المياه ، حتي لا تحدث كارثة لا قدر الله. 
 
وتابع «حمزة »: أما غرفة التحكم الرئيسية بالوزارة فهي تتلقى الاشارات من جميع غرف العمليات على مستوى الجمهورية ، سواء من شركات توزيع الكهرباء التسع ، أو غرف عمليات شركة نقل الكهرباء ، وتتابع الدوائر الخاصة بهم ، والجهود المختلفة ، الجهد الفائق ، والجهد العالي ، والجهد المتوسط ، والجهد المنخفض، وذلك لتصل لحل المشاكل بطريقة امنة ، وفي أسرع وقت ممكن .
 
كما كشف المهندس محمد عويضة رئبس قطاع الشبكات بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء لـ«صوت الأمة»:أن كل مكاتب الطوارئ مازالت تعمل على مدار اللحظة
 
 وأكد  المهندس محمد عويضة : أننا نتلقى الاشارات ونتابعها،  ونسعى في حلها فكل ادارة لديها ما لايقل ثلاث فرق طوارئ،  فشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء بها ما لا يقل عن 42 فرقة طوارئ ، والجميع في الشارع. 
 
وتابع عويضة : أنه تمت السيطرة على أعطال ، ومشاكل في الكهرباء في مناطق: القاهرة الجديدة  لافتا إلى أن ذلك يأتي في ضوء حرص قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة على التشغيل الآمن واستمرارية التغذية الكهربائية للشبكة الكهربائية الموحدة والحفاظ على سلامة المواطنين وأرواحهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق