الحكومة تتلافى أزمة السيول.. ما أفسدته الأمطار قد تصلحه العاصفة الرملية

الإثنين، 30 أبريل 2018 04:00 م
الحكومة تتلافى أزمة السيول.. ما أفسدته الأمطار قد تصلحه العاصفة الرملية
إيمان عصام

مع توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية بأن يسود اليوم الإثنين، طقس شديد الحرارة على معظم الأنحاء، ومع توقع سقوط أمطار قد تصل إلى حد السيول، ورياح قد تصل إلى عاصفة أغلبها جنوبية غربية تنشط على غرب البلاد وشمال الصعيد مثيرة للرمال والأتربة وتمتد إلى القاهرة. بدأت محافظات الجمهورية في أخد الحيطة والحذر لتفادي الخسائر التي حدثت الأسبوع الماضي عند حدوث أمطار وصلت لسيول على بعض الأماكن.

ففى محافظة السويس أعلن اللواء أحمد حامد المحافظ، عن رفع حالة الطوارئ بجميع الأحياء بالمحافظة استعدادا لمواجهة أمطار وسيول متوقعة ببعض المناطق بالمحافظة.

وقال أحمد حامد، خلال اجتماع مع مدير أمن السويس ورؤساء الأحياء ومديري المديريات، أنه من الممكن أن تتعرض محافظة السويس اليوم أو غدا لسيول وأمطار، خاصة أن السيول وارد أن تقع من أول منطقة وادي العسال إلي منطقة الأدبية.

وأضاف أنه يجب أن نتعامل مع طارئ خاص بالسيول حاليا كما تعاملنا مع سيول العين السخنة منذ أيام بتوفير جميع الامكانيات. وأكد محافظ السويس، علي ضرورة توفير جميع المعدات داخل المناطق المتوقع أن تتعرض لسيول داخل المحافظة بشكل سريع.

أما فى شمال سيناء أعلنت، اليوم الإثنين، عن رفع حالة الاستعداد القصوى استعدادا للسيول، حسب تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من تساقط الأمطار بصورة غزيرة وتحولها إلى سيول بشمال وجنوب سيناء يومي الثلاثاء والأربعاء.

وقال سكرتير عام المحافظة عبد العال البدري، إن غرفة العملية الرئيسية في حالة انعقاد دائمة، لجانب غرف العمليات الفرعية بمدن الشيخ زويد ورفح والحسنة ونخل وبئر العبد، لتلقي الشكاوى والبلاغات عن السيول من مختلف مناطق المحافظة.
 
وأوضح أنه تم إخطار مديريات المحافظة المختلفة وخاصة الزراعة والتموين ومجالس المدن والخدمات وشركة المياه والصرف الصحي، لتكون على جاهزية تامة.
 
ويتوقع وصول السيول من أعالي جبال جنوب سيناء وصحراء النقب إلى وسط سيناء ووادي العريش عبر المخرات والوديان وخاصة وادي الأزارق ووادي وتير ومناطق المنبطح والبرث وعدد من مناطق مركزي الحسنة ونخل.

وكانت وزرارة الإسكان قد أكدت من خلال، المهندس عبد المطلب عمارة، نائب وزير الإسكان لشئون تطوير وتنمية المدن الجديدة، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بمدينة القاهرة الجديدة، تحسبا لسقوط أمطار اليوم.

وأضاف المهندس عبد المطلب عمارة، فى تصريح، أنه تم الدفع بأسطول سيارات وشفاطات لكافة المناطق والشوارع المتوقع أن يحدث بها تجمعات مياه وذلك لشفط وسحب أى كميات مياه تسقط على المدينة ومنع حدوث تجمعات للمياه، وتجنب ما حدث الأيام الماضية.

وأشار نائب وزير الإسكان، إلى أنه تم تشكيل غرفة عمل وتم إعلان حالة الطوارئ على مدار الساعة لمدة 5 أيام اعتبارا من اليوم وذلك للإخطار والإبلاغ عن أى أزمة والتعامل معها فور حدوثها مباشرة.

وأكد المهندس عبد المطلب عمارة، أنه لن تحدث أى أزمات فى المدينة مستقبلا تتعلق بالمياه أو الصرف، وجارى وضع الحلول اللازمة للانتهاء من أى إشكالية قد تحدث.

وكانت غرف عمليات المرور قد أعلنت حالة الطوارئ تحسبا لسوء اﻷحوال الجوية لمتابعة حركة السيارات، خوفا من سقوط أمطار وتتابع غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور اليوم الإثنين برئاسة اللواء عصمت اﻷشقر مساعد الوزير للمرور حركة السيارات أعلى المحاور والميادين، بواسطة الخدمات المرورية المنتشرة على الطرق، كما يتم مراقبة حركة السيارات بواسطة كاميرات المراقبة، لرصد أى كثافات مرورية بالمحاور بسبب سوء اﻷحوال الجوية على أن تستمر حالة الطوارئ لمدة 3 أيام لحين انتهاء تقلبات الطقس.

وقامت الإدارة العامة للمرور، بتوفير ونشر عدد من سيارات الإغاثة المرورية تم توزيعها على جميع أقسام الطرق، تقوم بمساعدة قائدى السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق او حوادث للسيارات من خلال رقم التليفون 01221110000.

كما جهزت الإدارة العامة لمرور القاهرة برئاسة اللواء علاء متولى مدير المرور غرف عمليات لمراقبة حركة السيارات بسبب هطول الأمطار على مستوى القاهرة، بالتنسيق مع محافظة القاهرة والهيئة العامه لمياه الشرب والصرف الصحى بالقاهرة، لمنع ظهور أى تكدسات أو حوادث مرورية.

وسيتم توزيع سيارات الشفط على قطاعات القاهرة الأربعة حتى تكون جاهزة عند طلبها، ولسرعة الوصول لأماكن تجمع المياه التى يتم الإخطار بها لاسلكيا عن طريق غرفة العمليات.

ومن المقرر أن تتواجد سيارات الشفط لسحب مياه الأمطار بمعدل 4 سيارات فى كل قطاع، ويكون تحركهم من خلال تعليمات وكيل القطاع، والذى يعلم أماكن تواجد هذه الشفاطات بالقطاع، حتى يتم الانتهاء منها سريعا، منعا لظهور أى كثافات مرورية، كما تم التنسيق مع هيئة الصرف الصحى وهيئة مياه الشرب على تواجد مندوب تابع لهم داخل غرفة العمليات الطوارئ، ويكون بصحبته أرقام تليفونات قائدى الشفاطات بكل قطاع، حتى يتم إصدار الأمر بالتحرك وفقاًً لمتطلبات الحدث على الأرض.

ويشارك رجال المرور فى هذا الشأن الحماية المدنية وشرطة المرافق وكافة الأجهزة المعنية بقطاع أمن القاهرة، وأيضا الأجهزة المعاونة من محافظة القاهرة، لتوفير سيارات الشفط، وتم تخصيص أرقام للإغاثة  136_ 01155554444.

كما تنسق الإدارة العامة لمرور الجيزة مع هيئة الصرف الصحى و المحافظة و الحماية المدنية للعمل على إزالة اى تراكمات لمياه الأمطار وسحب أى تراكمات المياه بمطالع ومنازل الكبارى، مع تجهيز غرفة عمليات بكل جهة وأطقم أفراد محددة، وبيان دور كل طرف، والتنسيق المستمر بين كافة الجهات.

كما تم تخصيص خط ساخن لمرور الجيزة للإبلاغ عن أى معوقات مرورية بالاتصال على 01205344444 و تجهيز غرف العمليات من خلال الخط الساخن للجيزة برقم 114، ورقم هيئة النظافة "16809"، والصرف الصحى "125" و الحماية المدنية "180" و يتم التنسيق مع كافة الجهات لاستقبال الأمطار.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق