وزير التعليم العالي: مضاعفة ميزانية الجوائز للمخترعين الفائزين

الإثنين، 30 أبريل 2018 02:30 م
وزير التعليم العالي: مضاعفة ميزانية الجوائز للمخترعين الفائزين
ابراهيم محمد

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مضاعفة ميزانية الجوائز والدعم المقدمة من الأكاديمية للمخترعين المصريين الفائزين فى معرض جنيف الدولى للاختراعات بداية من العام المقبل.
 
 وأكد الوزير  أن البحث العلمى في مصر "بخير"، وأن المعارض والمسابقات الدولية خير دليل على تميز العقلية المصرية فى كل المجالات البحثية، مضيفًا "نتمنى رؤية الابتكار فى كل الاتجاهات بالطبع المشروعات القومية لها اهتمام كبير لكن الأفكار التى تهم المجتمع ندعمها بشكل كامل".
 
جاء ذلك على هامش تكريم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، المخترعين المصريين الفائزين بمعرض جنيف الدولي للاختراعات 2018، حيث حصد الفريق المصري، الذي رشحته ودعمته أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، على 12 ميدالية "6 ميداليات ذهبية و4 ميداليات فضية و3 برونزية" وذلك من خلال المنافسة مع 822 مشارك بـ 1000 إختراع في مختلف المجالات كالكيمياء والهندسة والطاقة والطب والزراعة من ما يقرب من 40 دولة.
 
وقدم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الشكر للفائزين وكرمهم، مؤكدا أنهم النجوم الحقيقين، مشيدًا بالمشاركة المصرية المشرفة هذا العام في معرض جنيف الدولي للابتكار والذي عقد في العاصمة السويسرية جنيف وكذلك سبل الدعم التي تقدمها الأكاديمية للاختراعات القابلة للتطبيق واحتضان المبتكرين الفائزين للوصول بأفكارهم إلى التنفيذ علي أرض الواقع.
 
وأشاد عبد الغفار،  ببعثة المبتكرين المصريين في جنيف والتي حصلت على عدد من الجوائز الذهبية والفضية في أكبر ملتقى للابتكارات في العالم، مشيرًا إلى أن هؤلاء المبتكرون يمثلون أمل مصر خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن حصدهم للجوائز الدولية يعمل على رفع اسم مصر عاليا في مجال البحث العلمي.
وأشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إلى أن 120 باحث من 20 محافظة تقدموا للمشاركة فى معرض جنيف الدولى حتى وصل عددهم لـ 12 مشارك، موضحا أن ترتيب المحافظات بدأ بالقاهرة بنسبة 24.5 % ثم الجيزة والإسكندرية وبنى سويف والغربية.
 
ومن جانبه، قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، إن أهم ما يميز مجموعة الباحثين المصريين الذين شاركوا فى معرض جنيف الدولى للاختراعات لهذا العام، أنه تم تمثيل معظم قطاعات العمل البحثية فى الفريق المكون من 12 باحث، مشيرًا إلى أن الفريق تضمن أساتذة جامعات مثل الدكتور جلال الشربينى بمدينة زويل والمراكز البحثية وطلاب من الجامعات الحكومية ومدارس المتفوقين والقطاع الخاص، موضحا أن هناك أفكارا مكتملة وستبدأ الأكاديمية فى التسويق.
 
وأشار صقر، إلى أن وزير التعليم العالى والبحث العلمى نجح فى أن يصدر قانون حوافز العلوم والابتكار، الذى يسمح للأكاديمية لأول مرة بالدخول في شراكات لتأسيس الشركات الناشئة وتسويف المخرجات البحثية. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق