عاصفة ترابية ورملية تضرب المحافظات.. والأرصاد والمرور يطالبان بالحذر على الطرق (صور)

الإثنين، 30 أبريل 2018 10:43 م
عاصفة ترابية ورملية تضرب المحافظات.. والأرصاد والمرور يطالبان بالحذر على الطرق (صور)
آثار العاصفة اليوم على الطرق
كتبت - ريهام عاطف

تسببت العاصفة الترابية و الرملية التى هبت على مصر عصر اليوم فى إثارة الغبار والتراب ، وشعر المواطنون فى الشوارع وخارج منازلهم بضيق فى التنفس ، ومنعت العاصفة الرؤية إلاّ لمسافات بسيطة على الطرق السريعة والداخلية ، وتواكب مع ذلك تحذيرات من هيئة الأرصاد و الإدارة العامة للمرور بتوخى الحذر أثناء القيادة ، كما أغلقت عدد من المطارات والموانى المصرية أبوابها فى وجه حركة الطيران والملاحة حتى هدواء الأحوال الجوية.


إغلاق مطاري الأقصر وأسوان أمام حركة الملاحة الجوية بسبب العاصفة الترابية

أغلقت وزارة الطيران المدني، مطاري الأقصر واسوان، أمام حركة الملاحة الجوية، بسبب سوء الأحوال الجوية، والعاصفة الترابية، وارتفاع حده الأتربة في الهواء، وانخفضت مستوي الرؤية فوق المطارين.

وشهد اليوم الإثنين، مطار القاهرة، تعليق عددا من الرحلات المتجهة الي مطاري الأقصر واسوان، بسبب انعدام الرؤية فوق المطارين، علي أن يتم إعاده جدوله تلك الرحلات للإقلاع مجددا فور تحسن الأحوال الجوية هناك.

وكانت عددا من المحافظات تعرضت لعاصفة ترابية شديدة أدت الي إغلاق عددا من الطرق الصحراوية وانعدام مستوي الرؤية.

 


المرور: إغلاق الطريق الصحراوى الغربى سوهاج - قنا لعدم وضوح الرؤية
أغلقت الإدارة العامة للمرور ، الطريق الصحراوى الغربى سوهاج - قنا بسبب العاصفة الترابية وسط انتشار الخدمات المرورية لمتابعة حركة السيارات لمنع وقوع الحوادث المرورية لحين وضوح الرؤية.

 

وتهيب إدارة المرور بتوخى الحذر أثناء القيادة على الطرق وسط تدعيم الطرق بالخدمات المرورية اللازمة لتسيير حركة السيارات بناء على تعليمات اللواء عصمت الأشقر مساعد الوزير للمرور .


تعطل حركة الملاحة الجوية بمطار أسوان بسبب العاصفة الترابية
تعطلت حركة الملاحة الجوية بمطار أسوان الدولى اليوم، الاثنين نتيجة العاصفة الترابية التى شهدتها معظم أنحاء الجمهورية.

وتسببت العاصفة الترابية فى إلغاء رحلة الطيران القادمة من مطار القاهرة الدولى إلى مطار أسوان الدولى، وبالتالى تم إلغاء رحلة الطيران المقرر إقلاعها من مطار أسوان إلى مطار القاهرة فى تمام الساعة السادسة والنصف مساءً.

كما لم يتم التأكد - حتى كتابة سطور الخبر - من تحديد موقف إقلاع رحلة الطيران القادمة من مطار القاهرة الدولى إلى مطار أسوان الدولى، والمقرر عودتها لمطار القاهرة مرة أخرى فى تمام الساعة الحادية عشر وعشرون دقيقة مساءً.


غرفه عمليات على مدار اليوم استعدادا لمواجهة الأمطار والعواصف الترابية في البحيرة

وأكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع الوحدات المحلية وشركتي المياه والصرف الصحي والكهرباء، وإلغاء إجازات مسئولي الري والصرف والميكانيكا والكهرباء تأهبا لحدوث أي عواصف ترابية او أمطار غزيرة أو سيول.

 

وأشارت محافظ البحيرة ، إلى استمرار عمل غرفة العمليات وإدارة الأزمات والكوارث بديوان عام المحافظة، على مدار 24 ساعة لسرعة التدخل والتعامل حال حدوث طارئ.

 

وأكدت نادية عبده على جاهزية جميع المعدات التي تم تزويد الوحدات المحلية بها لشفط وطرد المياه والمراجعة الدورية والمستمرة لصفايات وبالوعات المطر للتأكد من عملها بكفاءة عالية.

 

وأعلنت محافظ البحيرة عن تشكيل غرف عمليات فرعية بكل مركز وغرف مماثلة بالكهرباء والري وربطها بغرفة إدارة الأزمات الرئيسية بديوان المحافظة لسرعة المتابعة واتخاذ الإجراءات الفورية تجاه كل حدث، ومراجعة صفايات المطر وتسليك البالوعات بالمدن والمراكز لمنع تجمعات المياه بالتنسيق مع شركة المياه.


غلق طريق أسوان الصحراوي وادفو _ مرسي علم بعد وصول العاصفة الترابية 

أغلقت ادارة المرور بمديرية أمن أسوان، برئاسة العميد ايهاب مرزوق، طريق اسوان الصحراوي الغربي حتي مركز السباعية، وطريق ادفو _ مرسي علم، امام حركة السيارات،  في حين مازال طريق ابو سمبل السياحي مفتوحا امام المسافرين،  وذلك بعد أن ضربت العاصفة الترابية محافظة اسوان، منذ قليل. 

وحذرت إدارة المرور قائدي السيارات من السير واتباع الإرشادات اللازمة التي وضعتها المرور وتوخي الحذر عند القيادة. 

وكان اللواء مجدي حجازي، محافظ اسوان، قرر إنشاء مركز قيادة ميدانى فى موقع الحدث حالة سقوط سيول أو أمطار غزيرة، بقيادة مساعد المحافظ والمديرين المختصين لإدارة الموقف، لحين وصول المحافظ أو ما ينوب عنه للموقع من أجل تحقيق السيطرة وتقليل الخسائر وبث الطمأنينة بين الأهالى.

 


احذروا.. العاصفة الترابية تصل قنا وتعليمات شديدة اللهجة من المرور
تعرضت محافظة قنا، لعاصفة ترابية ضربت مختلف مناطق المحافظة تسببت فى حجب الرؤية، وكثفت أجهزة الشرطة من تواجدها بالميادين والشوارع الرئيسية لتسيير حركة المرور، ورفع حالة الطوارئ بسبب العواصف الترابية.

وأهابت إدارة المرور بإشراف العميد حسن لطفى بتوخى الحذر أثناء القيادة بالطرق الداخلية، وأن الإدارة قامت بتدعيم الطرق بالخدمات المرورية اللازمة لتسيير حركة السيارات وذلك بسبب العاصفة الترابية والغيوم التى سيطرت علي سماء المحافظة خلال الساعات القليلة الماضية.


كيف تنتصر على العاصفة الترابية.. 12 نصيحة لتجنب ضيق التنفس
تجنب التعرض المباشر للهواء خلال فترة الرياح وما تثيره من

ضرورة ارتداء نظارات شمسية

تجنب التواجد نهائيا فى الشوارع أثناء العاصفة الترابية لحماية العينين

وضع قطعة قماش مُبللة أو كمامة مبللة على الأنف لتصفية الهواء

غسل العينين جيدا بماء فاتر وعدم ملامسة العينين باليدين.

ارتداء الكمامات

شرب الماء بكميات كبيرة تجنبا للجفاف

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين " سى"

التوجه لأقرب مستشفى حال الشعور بضيق شديد في التنفس

عدم النزول إلا في حالات الضرورة.

ضرورة الاستخدام الأمثل للبخاخات الموسعة للشعب الهوائية

الإسراع فى الاستشارة الطبية عند الشعور بضيق فى التنفس


تفاصيل غرف عمليات متابعة حالة الطقس والعاصفة الترابية بالوادى الجديد
وعقد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، اجتماعا طارئا بغرفة العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة، بحضور اللواء عبد الرحمن شحاتة مساعد وزير الداخلية لأمن الوادي الجديد، وسيد محمود سكرتير عام المحافظة المساعد، ومديري القطاعات والمرافق الأساسية المعنية، وذلك بهدف الوقوف على كافة الاستعدادات ومراجعة التدابير، استعداداً لتعرض المحافظة للطقس السيئ .

وأصدر المحافظ توجيهات بعدم منح أجازات للعاملين بالمرافق الهامة والمعنية بالأزمة، مع الغاء الإجازات وعودة العاملين والمسئولين لعملهم حتى إنتهاء الأزمة.

ووجة الزملوط، خلال الاجتماع، بضرورة التواصل المستمر بين غرف عمليات مراكز المدن وغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، وضرورة مراجعة كل رئيس مدينة لكافة المعدات ودفعها بالقرب من الأماكن المتوقع التضرر بها.

وشدد الزملوط على ضرورة دفع لوادر بكافة الطرق الحيوية لرفع الكثبان الرملية المتراكمة في حال قيام العاصفة الترابية، مع قيام إدارة المرور بالمتابعة المستمرة من خلال دوريات المرور المتنقلة، وأيضا غلق الطرق لحين تحسن الأحوال الجوية، كما راجع المحافظ موقف استعداد المستشفيات والوحدات الصحية بكافة المراكز والقرى ودفع سيارات الإسعاف بالقرب من الاماكن المتوقع أن تتضرر، سواء حوادث طرق أو حرائق أشجار أو سيول.

ووجه الزملوط أيضا، بضرورة دفع سيارات الكسح والمطافئ بكافة القرى والمراكز، مع ضرورة استعداد التضامن الإجتماعي بتوفير وتجهيز الخيام والبطاطين في حال حدوث الأزمة.

وناقش المحافظ، موقف مديرية التموين ومراجعة استعدادها لتوفير كميات من الخبز لنقلها من القرى الأمنة للقرى المتضررة، إن حدثت الأزمة، وناقش موقف استعداد الكهرباء بتوفير ماكينات ومولدات طاقة في حال إنقطاع التيار الكهربائي.


العاصفة الترابية تضرب الأقصر وتوقف احتفالات مولد أبو الحجاج الأقصري 
ضربت مدينة الأقصر، عاصفة ترابية محملة بالرياح والأتربة، أدت لتوقف احتفالات مولد الإمام أبو الحجاج الأقصري بشوارع المدينة.

وعلى الفور، أعلن اللواء محمد بدر محافظ الأقصر، حالة الطوارئ والاستنفار، لمواجهة أي كوارث قد تحدث نتيجة العاصفة الترابية.


غلق طريق (رأس غارب - الشيخ فضل) لانعدام الرؤية بسبب العاصفة
أعلنت الوحدة المحلية لمجلس مدينة رأس غارب، عن غلق طريق غارب - الشيخ فضل، لانعدام الرؤية عليه بسبب العاصفة الترابية.

كما حذرت الوحدة المحلية لمجلس مدينة غارب، المواطنين اتخاذ الحيطة والحذرخلال السيرلانعدام الرؤية نتيجة العاصفة الترابية بالمدينة.


«العرض مستمر».. عواصف ترابية وأمطار غزيرة تكتسح مركز الفرافرة 

تواصل موجة الطقس السىء سيطرتها على مراكز وقرى محافظة الوادى الجديد لليوم الثانى على التوالى، حيث اكتسحت موجات متوالية من العواصف الترابية الشديدة كافة المناطق الصحراوية وزحفت باتجاه المناطق السكنية مصحوبة بكميات من الأمطار متفاوتة الشدة على مستوى المركز والقرى التابعة لها مما تسبب في انقطاع الكهرباء عن القرى بالكامل لفترات متقطعة وتم غلق الطرق الرئيسية التى تربط مدينة الفرافرة بباقى المراكز والطرق الرئيسية الموصلة إلى القاهرة ووادى النيل .

ومن جانبه أعلن محافظ الوادي الجديد، اللواء محمد الزملوط، اليوم الإثنين، عن رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مديريات وقطاعات المحافظة استعدادًا لحالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية المتوقعة خلال الفترة المقبلة، كما ناقش خطة التحويلات المرورية اللازمة في حال ورود أي طارئ مع العقيد عادل فوزي، مدير الإدارة العامة للمرور بالمحافظة.

وكلف المحافظ، رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي وشركة الكهرباء بتفعيل عمل غرف العمليات الفرعية وربطها المستمر بالغرفة الرئيسية، والتفاعل الفوري مع أية بلاغات وشكاوى.

كما شدد على ضرورة مراجعة الطرق الرئيسية داخل وخارج المدن والتأكد من نظافة وجاهزية بالوعات تصريف الأمطار وتأمين محطات الرفع والمعالجة بالإمداد بالكهرباء من خلال مصادر بديلة.

وناشد المحافظ المواطنين عدم الاقتراب من أي من مصادر الكهرباء المتواجدة بالشوارع والحدائق والنوادي والمناطق المتضررة من سوء الأحوال الجوية، خاصة الموجودة بالقرب من أي تجمعات للمياه.

ووجه بضرورة إجراء حصر شامل لأماكن تراكم مياه الأمطار، بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية، والتأكد من تمركز سيارات الشفط والكسح ومعدات الصرف اللازمة بالشوارع الرئيسية والفرعية والميادين المختلفة.

كما شهدت واحة الفرافرة أمس الأحد، عواصف رعدية ورياح محملة بالأتربة مع سقوط أمطار متوسطة، أعاقت الحركة المرورية وجري رفع درجات الطوارئ بجميع الأكمنة المرورية.

من جانبه أكد نائب رئيس مركز الفرافرة، العقيد عبد الغني السماحي، عدم وجود أي خسائر بشرية و مادية جراء تعرض المركز لموجة من الطقس السيئ مساء أمس الأحد، لافتا إلي أن المركز رفع درجة الطوارئ بمجرد تعرض الواحة لهذه الرياح المحملة بالأتربة، والتي تسببت في قلة الرؤية الأفقية والرأسية، إضافة إلي تشكيل غرف عمليات بالمركز والوحدات المحلية لمتابعة أي طوارئ.


طوارئ بمطار القاهرة استعدادا للعاصفة الترابية خلال 24 ساعة

أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي، رفع حالة الطوارئ، بقطاعي العمليات والملاحة الجوية والمعدات الثقيلة التابع للقطاع الهندسي، على خلفية إرسال مركز التنبؤات الجوية بالمطار إنذار تحذيري للقطاعات حول التأهب لعاصفة رملية وترابية تضرب البلاد لمدة 24 ساعة قادمة. 

وقالت مصادر ملاحية بالمطار، إنه تم رفع حالة الاستعداد بإدارة الإرشاد، لتوجيه رجال الإرشاد إلى أرض مهبط المطار للتأكد من ثبات الطائرات بالمهبط على المصدات الحديدية الخاصة بها، فضلا عن التأكد من وجود طفايات الحريق بأماكنها تحسبا لأي طوارئ.

وأكدت المصادر الملاحية، رفع حالة الطواري بالقطاع الهندسي، تحسبا لحاجة المعدات الثقيلة للمساعدة في حالات الطوارئ التي قد تجد أثناء العاصفة الترابية والأمطار.

كانت هيئة الأرصاد الجوية، أصدرت بيانات تحذيرية، حيال عاصفة ترابية ورملية قد تضرب البلاد خلال الساعات المقبلة.


عواصف ترابية وأمطار خفيفة على مركز الداخلة والقرى التابعة له
تعرض مركز الداخلة والقرى التابعة له بمحافظة الوالدى الجديد لموجة من الطقس السىء وهبوب العواصف الترابية وسقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق بالداخلة.

وتسببت العواصف الترابية فى حجب الرؤية على الطرق الرئيسية والفرعية، وتباشر الأجهزة المختصة متابعتها عبر غرف العمليات المنعقدة منذ أيام لمراقبة تطورات أحوال الطقس وتلقى الشكاوى والبلاغات فى حالات الطوارىء.

وتسببت سرعة الرياح فى قطع الكهرباء عن عدد من القرى تحسبا لسقوط أبراج أو موصلات كهربائية وبسبب تساقط الأمطار عليها كما تم التنبيه على قائدى المركبات، بعدم السفر فى تلك الأجواء وذلك لاحتمالية غلق الطرق أثناء فترة العواصف المتزايدة وخاصة على الطرق السريعة فى المناطق الصحراوية .

وكانت منطقة غرب الموهوب التابعة لمركز الداخلة ومركز الفرافرة تعرضت أمس الأحد لموجة من العواصف والأمطار الغزيرة، والتى تسببت فى قطع الكهرباء عن عدد من القرى لفترة طويلة لحين توقف سقوط الأمطار التى كونت برك فى عدة مناطق بمدينة الفرافرة والقرى التابعة لها.

 

20180430_174713
 

 

20180430_174828
 

 

20180430_174858(0)
 

 

20180430_174859
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق