تعرف على 6 خطوات تجنبك الإصابة بالحساسية أثناء أجواء الطقس المتقلبة

الثلاثاء، 01 مايو 2018 01:00 م
تعرف على 6 خطوات تجنبك الإصابة بالحساسية أثناء أجواء الطقس المتقلبة
حساسية الجهاز التنفسى
أمنية فايد

رياح الخماسين غالبا ما تأتي محملة بالرمال والغبار والأتربة وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من تقلبات جوية تصل إلي حد العاصفة اليوم وأمس ، وهو ما يسبب الكثير من المشكلات لمرضى الحساسية والأطفال.
 
وفى نفس السياق، يقول الدكتور "مجدى بدران" عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، " إثارة الأتربة تتضمن أضرار كبيرة عند استنشاق هذا الهواء لانه ملوث، وهو ما يؤدى إلى الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسى بدءا من الأنف ومرورا بالحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية والإصابة بحساسية الصدر والأنف والجلد فضلا عن الإصابة بقصور فى الدورة الدموية.
 
وأضاف: "إثارة الرمال والأتربة تهيج حساسية الصدر لـ90% من مرضى الربو، فعند التعرض الأول لمسببات الحساسية كالأتربة يبرمج الجهاز المناعى نفسه على كيفية التعامل معها عند أى تعرض جديد لهذه المسببات، وتتولد خبرة مناعية فتصبح الخلايا التحسسية على استعداد لأى غزو للجسم وسرعان ما تتفاعل معها مناعيا فتطلق الخلايا التحسسية مواد كيميائية تنذر الجسم بدخول أحد مسببات الحساسية وهو ما يؤدى إلى ظهور بعض الأعراض المقلقة للبعض وهى سيلان الدموع الكثيرة وزيادة إفرازات المخاط من الأنف والصدر واصطحابهم للعطس والكحة".
 
وتابع: "وبظهور هذه الأعراض على المريض الذهاب للطبيب لتناول الأدوية المناسبة لحالته والتى تساعده على مواجهة مسببات الحساسية"، وأشار الدكتور "مجدى" إلى أن إثارة الرياح المثيرة للرمال والأتربة تسبب مشاكل فى الأنف والحلق والجهاز التنفسى والعين خاصة لمن لهم تاريخ مرضى مع الحساسيات.
وينصح الدكتور "مجدى" الجميع بعدة خطوات لمواجهة الأتربة والرمال بأقل الخسائر الممكنة، وهى..
 
1. تجنب الخروج من المنزل  خاصة مرضى الربو و مرضى حساسية الأنف و حساسية العين.
 
2. استخدام ماسكات ضد الأتربة.
 
3. غسل الوجه والرأس وتنظيف الأنف باستمرار.
 
4. التخلص من الأتربة  فى المنازل أو أماكن العمل أو السيارات بمسح الأسطح بقطع قماش قطنية مبللة بالماء.
 
5. تغطية أجهزة التكييف وصيانتها، وإحكام غلق النوافذ والأبواب.
 
6. تناول أدوية علاج الحساسيات خاصة الوقائية التى تباعد بين فترات حدوث أزمات الحساسية والتى وصفها الطبيب من قبل وفى حالة شدة الأعراض التوجه للطبيب أمر واجب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة