عيد العمال.. قصة احتفال بدأ قبل 162 عاما

الثلاثاء، 01 مايو 2018 11:27 ص
عيد العمال.. قصة احتفال بدأ قبل 162 عاما
عمال
مروة حسونة

يحتفل الملايين من عمال العالم باليوم العالمى اليوم الموافق 1 مايو، فالاحتفالات لا تقف عند العمال المصريين فقط بل تصل إلى كل عمال العالم.

«صوت الأمة» تعرض فى السطور التالية أبرز معلومات عن اليوم العالمى للعمل، أو عيد العمال حيث يعتقد الكثير من الناس يعتقدون أن الاحتفال بعيد العمال فكرة شيوعيه، بدأت فكرة "يوم العمال" في أستراليا يوم 21 أبريل 1856.

- كان أول احتفال رسمي بعيد العمال في الولايات المتحدة في الخامس من سبتمبر 1882 في مدينة نيويورك، فى أعقاب وفاة عدد من العمال على أيدى الجيش الأمريكي خلال اضراب بولمان عام 1894، وضع الرئيس غروفر كليفلاند تسويات مصالحة مع حزب العمل باعتباره أولوية سياسية.

- جاء أول مايو من عام 1886 ليشهد أكبر عدد من الإضرابات العمالية فى يوم واحد فى تاريخ أمريكا، إذ وصل عدد الإضرابات فى هذا اليوم إلى نحو 5 آلاف إضراب للمطالبة بألا تزيد ساعات العمل على 8 ساعات.

- وأصبح الاحتفال عالميا تكريما للعمال وتم تحديد الأول من مايو  للاحتفال به كذكرى سببه إحياء النضال من أجل الثماني ساعات في اليوم، ويكون ويكون هذا اليوم عطلة رسمية فى بعض البلدان كما هو الحال فى مصر.

- يعود عيد العمال فى أصله لعام 1869، وشكل العمال قطاع الملابس فى فيلادلفيا الأمريكية، ومعهم بعض عمال الأحذية والأثاث وعمال المناجم، منظمة "فرسان العمل"، كتنظيم نقابى يكافح من أجل تحسين الأجور وتخفيض ساعات العمل، واتخذ التنظيم من 1 مايو يوما لتجديد المطالبة بحقوق العمال.تظاهر العمال فى أول مايو لتخفيض ساعات العمل وكان شعارهم "8 ساعات للعمل - 8 ساعات راحة - 8 ساعات للنوم".

- في مصر كان هناك تراث عمالى مستقل للاحتفال بعيد العمال، بدأ فى 1924، إذ نظم عمال الإسكندرية احتفالاً كبيرًا فى مقر الاتحاد العام لنقابات العمال ثم ساروا فى مظاهرة ضخمة.

- مع وصول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للسلطة والتأميم التدريجى للحركة العمالية، أخذت المناسبة شكلاً رسميًا وتم استيعابها.

- فى عام 1964 أصبح الأول من مايو عطلة رسمية، يلقى فيها رئيس الجمهورية خطابًا سياسيًا أمام النقابيين وقيادات العمال.

- ويعتبر الأول من مايو إجازة رسمية في العديد من الدول من بينها مصر.

 

 

 

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

لا تحزن

لا تحزن

الأربعاء، 22 مايو 2019 11:23 م