وزير الاتصالات الإيرانى: منع الوصول إلى المعلومات مستحيل بعد حجب «تلجرام»

الثلاثاء، 01 مايو 2018 01:58 م
وزير الاتصالات الإيرانى: منع الوصول إلى المعلومات مستحيل بعد حجب «تلجرام»
وزير الاتصالات الإيراني

أكد وزير الاتصالات الايرانى محمد جواد آذرى جهرمى الثلاثاء أن "من المستحيل منع وصول المواطنين إلى المعلومات"، وذلك غداة صدور قرار قضائى يقضى بحجب تطبيق «تلجرام» للرسائل النصية فى إيران.

وتعكس هذه التصريحات التى نشرها الوزير فى تغريدة على موقع تويتر الاختلافات فى الرأى بين القادة الإيرانيين حول مسألة الرقابة على الانترنت، فالحكومة تدعو إلى سياسة انفتاح من جهة، فيما يعارض ذلك المحافظون المتشددون الذين يسيطرون على الأجهزة الأمنية والقضائية، من جهة أخرى.

وأصدر القضاء الإيرانى الإثنين قرارًا يقضي بحجب تطبيق "تلجرام" للرسائل النصية الذى يحظى بشعبية كبيرة فى إيران والذى تعتبر طهران أنه يعزز نشر رسائل مجموعات معارضة عنيفة أو مسلحة.. لكن بحسب مراسلى وكالة فرانس برس كان "تلجرام" لا يزال متاحا مساء الإثنين، رغم صدور القرار".

 

ويفرض قرار المحكمة منع أى وصول الى تلجرام عبر "شبكة افتراضية خاصة" (فى بى ان)، محذرًا من أن القيام بعكس ذلك "سيُعتبر مخالفة لأمر القضاء وستتم ملاحقة المخالفين".

ورأى آذرى جهرمى أن "من المستحيل منع وصول المواطنين إلى مصادر المعلومات"، مضيفا "لو حتى مُنع استخدام تطبيق ما، سيتم العثور على تطبيقات أخرى وسيبدأ من جديد تداول المعلومات بحرية".

وأضاف "التقنية فى الأصل ليست لا مذنبة ولا فاسدة ولا منحرفة، انهم البشر الذين يسيئون استخدامها يروجون للجريمة والفساد فى العالم الافتراضى بالطريقة نفسها التى يقومون بذلك فى الحياة الواقعية، وهذا أمر لا مفرّ منه".

وبعد نشر هذه التصريحات، سرت شائعات عن استقالة آذرى جهرمي، الأمر الذى نفته وكالة الأنباء الإيرانية "ايسنا"، مؤكدة أن الوزير صرّح فى حديث لها أن "اعطاء وجهة نظر خبراء لا يعنى الاستقالة".

ونقلت الوكالة قول الوزير "فى ما يخص مسألة انتقاء (شبكات التواصل الاجتماعي)، قلنا وكررنا ان ذلك ليس الحل الوحيد (...) السلطات المختصة سمعت حججنا وأخذت قراراها".

وبحسب الوكالة، فان آذرى جهرمى أشار إلى الصعوبات التى تواجهها روسيا فى الأسابيع الأخيرة لحجب تلجرام مؤكدا أن "هذه المشاكل قد تحصل فى ايران أيضا".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق