س & ج كل ما تريد معرفته عن أهمية النباتات والصناعات التي تدخل فيها

الخميس، 03 مايو 2018 01:00 ص
س & ج كل ما تريد معرفته عن أهمية النباتات والصناعات التي تدخل فيها
النباتات
أمل عبد المنعم

حرصًا من موقع «صوت الأمة» على تقديم خدمات معلوماتية للقارئ في أكثر من صورة وموضع، نقدم خدمة سؤال وجواب عن أنواع النباتات وأهميتها، وأهم الصناعات التي تدخل فيها.

ما هي أنواع النباتات الموجودة في كوكب الأرض؟

فمنها ما هو مثمر، ومنها ما هو للزينة، ومنها ما نراه على سطح الأرض، ومنها ما تتواجد في البحار، ويقدر عدد النباتات الموجودة على سطح الأرض بأكثر من ثمانية ملايين نوع.

ما الفوائد البيئية للنباتات على سطح الأرض؟

لها أهمية في عملية التمثيل الضوئي، حيث تقوم بامتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين اللازم لحياة جميع الكائنات الحية، وبالتالي المحافظة على نسبهما ثابتة، الحد من حركة الرياح القوية، وتوزيع الأمطار على الأرض، وتساعد النباتات على التخلص من الغازات السامة والغبار أيضاً، ومنع الانحباس الحراري، وتمنع سطح الأرض من انجراف التربة والتعرية.

كيف تحافظ النباتات على رطوبة التربة؟

يتم ذلك من خلال تخزين المياه في جذورها وسيقانها، والحفاظ على توازن البيئة، وحماية الأرض من خطر التصحر.

ما فوائد النباتات المباشرة للإنسان؟

تعتبر النباتات مصدراً غذائياً مهماً لكلّ من الإنسان والحيوان على حد سواء، فهي تحافظ على الحيوانات من الانقراض نظراً لاعتماد الكثير من الحيوانات على النباتات في غذائها، وفي النهاية الإنسان يعتمد على هذه الحيوانات في عدة جوانب، وتحتوي النباتات على معظم الفيتامينات و الألياف إضافة إلى الأملاح اللازمة لجسم الإنسان.

ما الصناعات التي يستخدم فيها النباتات؟

تستخدم في إنتاج العطور، واستخدام خشب الأشجار في صنع الأثاث، وبناء المنازل وصنع السفن، كما تستخدم للتدفئة، بعض النباتات تنتج مواد تستخدم في تصنيع الملابس مثل القطن، تستخدم النباتات في الصناعات الدوائية، وقد استخدمت بعض أنواع النباتات مؤخراً في إنتاج عقاقير لمعالجة سرطان الثدي وسرطان الرئة، وغيرها من أنواع السرطانات.

ما الاستخدامات الأخرى للنباتات؟

هناك العديد من المجتمعات التي تعتمد على الزراعة، لذلك فهي مصدر للكسب أيضاً، كما تستخدم في صناعة الورق، وإضفاء الجمال للحدائق والمتنزهات للاستمتاع بجمال الطبيعة، من خلال زراعة الأزهار ونباتات الزينة الجميلة، و تدخل في صناعة الدهانات، ويصنع منها الصمغ، وتدخل في صنع الأعلاف للدواجن، وتستخدم في منتجات التجميل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق