تواصل ردود الأفعال على قطع المغرب علاقاتها بطهران.. البحرين تطالب بتحرك جماعي لمواجهة التدخل الإيراني.. والسعودية: الملالي يسعى لزعزعة الاستقرار

الثلاثاء، 01 مايو 2018 11:46 م
تواصل ردود الأفعال على قطع المغرب علاقاتها بطهران.. البحرين تطالب بتحرك جماعي لمواجهة التدخل الإيراني.. والسعودية: الملالي يسعى لزعزعة الاستقرار
العاهل المغربى
كتب أحمد عرفة

تواصلت ردود الأفعال حول قرار دولة المغرب بقطع العلاقات مع إيران، بسبب قيام الأخيرة بدعم جبهة البلوليساريو، حيث طالبت دول عربية بتحرك جماعي لمواجهة التدخل الإيراني في المنطقة

وأعلنت البحرين، دعمها للخطوة التي اتخذتها المغرب بقطع العلاقات مع إيران لدعمها جبهة البوليساريو.

وقالت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، إن البحرين تؤكد دعمها لقرار المغرب قطع علاقاته مع إيران وتدعو إلى موقف عربي وتحرك جماعي للتصدي لكل أشكال التدخل الإيراني في شؤون الدول العربية.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية عن وزارة الخارجية السعودية، إن المملكة السعودية تقف إلى جانب المملكة المغربية في كل ما يهدد أمنها واستقرارها ووحدتها الترابية.

وأدانت المملكة العربية السعودية، بشدة التدخلات الإيرانية في شؤون المغرب الداخلية من خلال أداتها ميليشيات حزب الله.

وأكدت الخارجية السعودية، أن المملكة تؤكد وقوفها إلى جانب المملكة المغربية في قرار قطع علاقاتها مع إيران، موضحة أن المملكة تؤكد وقوفها إلى جانب المملكة المغربية في قرار قطع علاقاتها مع إيران.

وشن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، هجوما عنيفا على طهران، مؤكدا أن النظام الملالي يسعى لزعزعة استقرار المنطقة العربية.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية عن عادل الجبير، قوله، إن إيران تعمل على زعزعة أمن الدول العربية والإسلامية من خلال إشعال الفتن الطائفية وتدخلها في شؤونهم الداخلية ودعمها للإرهاب

وأضاف وزير الخارجية السعودي، أن ما فعلته إيران في المملكة المغربية عبر إداتها تنظيم حزب الله الإرهابي لتدريب جماعية البوليساريو خير دليل على ذلك.

من جانبها ردت الحكومة المغربية، على مزاعم حزب الله بأن قرار الرباط بشأن قطع علاقته مع إيران جاء بطلب أمريكي.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، تأكيده أن قرار قطع العلاقات مع إيران قرار مغربي خالص.

وتابع رئيس الحكومة المغربية، أن ‏قرار المغرب اليوم قطع العلاقات مع إيران قرار مغربي خالص، بعد أن ثبت بالأدلة أنها تدعم جبهة الانفصاليين عسكريا وبالخبرات العسكرية مباشرة أو بواسطة حزب الله اللبناني.

وكانت المغرب كشفت عن أسباب إقدام الرباط على إعلان قطع علاقاتها مع إيران، وفقا لما أعلنه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الذي أوضح نوعية التدريبات التي تتلقها جبهة البوليساريو من حزب الله أحد حلفاء إيران في المنطقة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق