2.7 مليون طالب جامعي يستعدون لخوض الامتحانات.. والأعلى للجامعات يدعم طلاب سيناء

الأربعاء، 02 مايو 2018 10:00 م
2.7 مليون طالب جامعي يستعدون لخوض الامتحانات.. والأعلى للجامعات يدعم طلاب سيناء
امتحانات - ارشيفية
ابراهيم محمد

 
بدأ العد التنازلي لانطلاق مارثون الامتحانات الجامعية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017/2018، حيث من المقرر أن يخوض 2.7 مليون طالب وطالبة هذه الامتحانات على مستوى الجامعات والمعاهد المصرية، خلال أيام قليلة.
 
وتستمر الامتحانات على مدار شهر رمضان وتنتهي قبل إجازة عيد الفطر المبارك، حيث أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ضرورة التزام الجامعات بأجندة العام الدراسى وفق الخريطة الزمنية المعلنة مسبقًا من المجلس الأعلى للجامعات، على أن يتم الاستعداد لامتحانات نهاية العام الجامعى حالياً، وأن تعلن جداول الامتحانات مبكراً للطلاب، مع اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة استعداداً للامتحانات.

دعم سيناء والعريش
 
كما أكد الوزير أن المجلس الأعلى للجامعات وقوفه بجانب جامعتى سيناء والعريش والمعاهد العليا بشمال سيناء، وتوفير كافة ما يدعمها لاستكمال العام الدراسي، مطمئنًا الطلاب والأهالى بحل هذه الأزمة تمامًا.
 
وفي هذا الصعيد، أقر مجلس جامعة القاهرة في اجتماعه، الأخير، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، الترتيبات الخاصة بإمتحانات الفصل الدراسي الثانى بكليات الجامعة، وشدد المجلس علي سرعة حل أية مشكلة تطرأ خلال الامتحانات، وتواجد الأساتذة في وقت امتحانهم، والبدء في أعمال التصحيح والكنترول فور الانتهاء من امتحان كل مادة مع سرعة تداول أوراق إجابات الطلاب بين الأساتذة وتصحيحها، ومراجعة كل عملية على حدة، والتأكد من دقة رصد درجات الطلاب، والالتزام بتسليم الأساتذة للنتائج بعد استلام أوراق الإجابات بأسبوعين، والتزام الكلية بإعلان النتائج بعدها بـ 3 أسابيع، كما أكد المجلس على عدم سفر أعضاء هيئة التدريس أيام الامتحانات إلا بموافقة رئيس الجامعة.
 
وأكد مجلس جامعة القاهرة، ضرورة الانتهاء من جداول الامتحانات قبل الموعد المحدد لها بفترة كافية، وحظر اصطحاب الطلاب التليفون المحمول وسماعة الأذن داخل لجان الامتحانات، كما أكد على التزام الملاحظين باللجان بعدم استخدام التليفون المحمول أثناء عقد الامتحانات، وفقًا للقواعد العامة المنظمة في هذا الشأن، وشدد المجلس على ضرورة توفير لجان خاصة بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم كافة التيسيرات لهم وفقاً لما حددته الجامعة من قواعد في هذا الشأن.

لجنة طوارئ بالقاهرة
 
وأشار الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إلى ضرورة تشكيل لجنة للطواريء ومتابعة الامتحانات بكل كلية برئاسة عميد الكلية وعضوية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس القسم المختص أو من ينوب عنه وأستاذ المادة، بحيث يكون من سلطة اللجنة التعامل مع المشاكل الطارئة أثناء الامتحانات واتخاذ القرار المناسب بشأنها.
 
 البابل شيت
 
وأكد رئيس جامعة القاهرة، على استمرار الامتحانات بنظام البابل شيت، مشيرًا إلى ضرورة قيام العمداء بالتنبيه على الوكلاء ورؤساء الأقسام بتضمين أي امتحان، سؤال حل المشكلات الذي أقره مجلس الجامعة من قبل في إطار تطوير نظم التقويم والامتحانات، موضحاً قيام كل كلية بتحديد موعد بدء الامتحانات وفقاً لظروفها، مع عدم ضغط عدد المواد أو الفترات الزمنية بين المواد، وأن تكون الإمتحانات في مستوي الطالب العادي، على أن تنتهى جميع الامتحانات بالكليات قبل عيد الفطر.
 
وأعلنت جامعة عين شمس قرارات جديدة، استعدادًا لامتحانات الفصل الدراسي الثاني منها وضع الأسئلة بمعايير جديدة تعتمد على التفكير والإبداع والابتكار، مع المزج بين الفهم والحفظ، ووضع الدرجات الخاصة بالأسئلة بالورقة الامتحانية وتوضيح معالم الأسئلة للطلاب.
 
ومن المقرر أن تخصص الجامعة خلال الامتحانات كاميرات للمراقبة بعد خوضها ماراثون التيرم الأولوذلك بإعادة صيانة الكاميرات، مؤكدة أن الكاميرات ساهمت بشكل كبير فى تقليل حالات الغش، والسيطرة على قاعات الامتحانات، ووضع الطلاب تحت المراقبة منعا للشغب أو حالات الغش.
 
امتحانات المحبوسين
 
من ناحية أخرى تنظم الجامعة الامتحانات للطلاب المحبوسين، بالتعاون مع مصلحة السجون بوزارة الداخلية، وإرسال الأسئلة في أظرف مغلقة، ومراقبة من الهيئة المعاونة والمعيدين بالكليات، طول فترة الامتحانات، وكذلك طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتخصيص لجان لهم، وتوفير لهم المرافق إذا لزم الأمر، والطلاب المرضى.

خريطة مكافحة الغش بحلوان
 
وفي جامعة حلوان، تبدأ الامتحانات العملية بجميع الكليات أول مايو المقبل، على أن تبدأ امتحانات التحريري في 18 مايو 2018، وشددت الجامعة على ضرورة الالتزام بمواعيد إجراء الامتحانات، وتنفيذ خريطة محددة لمكافحة حالات الغش، مؤكدة إلغاء الامتحان للطالب الذى يحاول الغش أو يضبط بحالة غش وتحويله إلى لجنة الانضباط، موضحة أنه فى حال ثبوت الغش يلغى امتحان الطالب في جميع مقررات الدورة الامتحانية ويحصل على درجة الصفر، كما يعاقب بالحرمان من التقدم إلى الامتحان في 4 دورات امتحانية على الأكثر.
 
كما يعاقب الطالب بالفصل من الجامعة حال ثبوت انتحاله شخصية غيره بقصد أداء الامتحان عنه، وكذلك الطالب الذى أدخل شخصًا بدلًا منه لهذه الغاية، موضحة أن عميد الكلية أو ما ينوب عنه أو رئيس القاعة، له حق تفتيش الطالب، في حالة الاشتباه القوية بحيازته أوراقًا أو متعلقات بالمادة التي يؤدي بها الامتحان.
 
رعاية صحية بالاسكندرية
 
وفي جامعة الأسكندرية، شدد مجلس الجامعة، في اجتماعه الأخير، على ضرورة إنتهاء جميع كليات الجامعة من الاستعداد لامتحانات نهاية العام والتى تبدأ فى 26 مايو المقبل وتستمر ثلاثة أسابيع بحيث تنتهى قبـل إجازة عيد الفطر، وإعلان جداول الامتحانات للطلاب قبل موعد بدايتها بوقت كاف، على أن تقوم الكليات التى تجرى بها الامتحانات العملية والشفوية والتطبيقية بتحديد مواعيد هذه الامتحانات وفقًا لظروف كل كلية.
 
كما أكد المجلس على سرعة الانتهاء من اتخاذ اللازم نحو تأمين قاعات الامتحانات واتخاذ كافة الاجراءات الأمنية والصحية والرعاية اللازمة للطلاب لأداء الامتحانات فى هدوء واستقرار، والتأكيد على الضوابط الخاصة باللجان والملاحظين، وإعلان الضوابط التى تتعلق بالغش في الامتحانات.
 
ووافق المجلس على مشروع قرار ضوابط وقف القيد والأعذار الامتحانية لطلاب المرحلة الجامعية الأولى "البكالوريوس – الليسانس".

سيارات اسعاف في اسيوط
 
وفي جامعة أسيوط، أعلن مجلس الجامعة، برئاسة الدكتور أحمد جعيص، رئيس الجامعة، توفير الرعاية والمساعدة داخل مقار اللجان الامتحانيه، خاصة سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر رمضان الكريم، مع احتمال التعرض لموجات مناخية من ارتفاع درجات الحرارة، ومن هذا المنطلق سيتم توفير سيارتين إسعاف خارج صالات الامتحانات، تحسبا لأي حالة مرضية طارئة، مشيرًا إلى أنه تم بناء مقار مخصصة كعيادات داخل صالات الامتحانات، وجاري تجهيزها بالمعدات والأدوات الطبية اللازمة للعلاج السريع لأي أعراض أعياء  بسيطة.
 
مشددًا على نقل أي حالة مرضية من الطلاب إلى وحدة استقبال الإصابات بمستشفى أسيوط الجامعي، يتم برفقة طبيب من الأطقم العلاجية باللجنة، ولا يتركه إلا فى أمانة الأطباء المتخصصين بوحدة الاستقبال للاطمئنان على عمل اللازم له بصورة فورية وعاجلة .
 
كما شدد رئيس جامعة أسيوط، على تهيئة المناخ الملائم للطلاب، ومراعاة جودة التهوية واتخاذ كافة التدابير التي من شأنها التيسير على الطلاب أداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2017 / 2018 .
 
وأشار رئيس جامعة أسيوط، إلى ضرورة الالتزام بكافة القواعد الموضوعة لضمان انتظام سير الامتحانات فى سهولة ويسر، والتي تضمن التأكد من جودة الأسئلة ووضوحها، وتواجد عمداء الكليات وأساتذة المادة داخل لجان الامتحانات للإجابة على استفسارات الطلاب وتساؤلاتهم وحسن التعامل مع الطلاب، مع استمرار الالتزام بمنع اصطحاب التليفون المحمول داخل اللجنة، والتصدي لأي محاولة للغش أو الإخلال بنظام اللجنة وانضباطها.
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق