إهدار المال العام مستمر.. قصة تعطل أجهزة إشعة إكس راى بميناء دمياط

الخميس، 03 مايو 2018 02:00 ص
 إهدار المال العام مستمر.. قصة تعطل أجهزة إشعة إكس راى بميناء دمياط
ميناء دمياط

تشهد أروقة ميناء دمياط أزمة  كبيرة بسبب نقص وتعطل أجهزة إكس راى ولجوء مفتشى جمارك دمياط للتفتيش اليدوى . 

وأكد مصدر بجمارك دمياط أن مصلحة الجمارك المصرية قات بشراء شحنة من اجهزة الكشف بالاشعة اكس راى عام 2002 كما قامت بشراء اجهزة اخرى عام 2015 إلا انها لم تعمل بكفاءة  فضلا عن عدم جدواها لانها تعمل بإلاشعة النافذة ولا تعمل بخاصية الاشعة المرتدة وهو ما يقلل كفاءتها .  

وأكد المصدر أن الأجهزة التى تم شراؤها بقيمة 60 مليون دولار مازالت تحت التشغيل التجريبى وتم التعاقد عليها بالاكر المباشر من احدى الشركات الامريكية بالمخالفة للقانون رقم 89 لسنة 1998 فى شأن المناقصات و المزايدات.

من جانبه قال السيد نجم رئيس الادارة المركزية لجمارك دمياط أن هناك جهازا واحدا ويعمل بجمارك دمياط وسنتسلم جهازين اخرين تم شراؤهما من قبل مصلحة الجمارك العامة ووزارة المالية.

وفى سياق متصل تقدمت النائبة ايفيلين متى عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط بطلب إحاطة لوزير المالية بسبب مخالفة شراء تلك الأجهزة فضلا عن عدم كفاءتها واستمرار أعمال التفتيش بالجمارك بنظام الكشف اليدوى على البضائع الواردة أو الصادرة .

وكشفت النائبة فى طلبها عن عقد الشركة الأمريكية التى اتفقت معها وزارة المالية المصرية لتوريد أجهزة الفحص بالاشعة والذى كشف عن أن العقد احتكارى حيث ينص على أن يسرى الاتفاق اعتبارا من قبول النظام فى الموقع ولغير اجل محدد مادامت وزارة المالية تقوم بتشغيل النظام إلا فى حالة إفلاس الشركة او الإخلال بشرط اساسى فى شروط التعاقد

وأكدت النائبة أن جمارك الموانئ المصرية يوجد بها  34 جهاز  فحص بالأشعة اكس راى ، للكشف عن البضائع الصادرة والواردة، إلا أن اغلبها معطلة بميناء دمياط.

وحذرت النائبة فى بيانها من عمليات تهريب قد تحدث سواءا بتهريب الاثار الى الخارج أو بدخول مواد مخدرة وأسلحة الى داخل البلاد جراء تعطل تلك الاجهزة.

وشددت النايبة الى أنه من  المفترض عندما تتعطل الاجهزة أن يتم إصلاحها،وكشفت النائبة أن هناك اجهزة معطلة على الرغم من انها حديثة ولم تعمل و لم يتم استخدامها وإدخالها في الخدمة، مما يعني أنها عديمة الفائدة .

و كشفت النائبة  أنه وزارة المالية قامت  بالتعاقد على 100 جهاز آخر متعدد الاستخدام، للأشخاص والحاويات والبضائع من نفس الشركة الأمريكية ذات الشبه، منذ شهر فبراير 2018.


وكانت مصلحة الجمارك المصرية قد تعاقدت مع شركة فالكون للأنظمة الأمنية على توريد المرحلة الأولى من الاحتياجات المستقبلية من أجهزة الفحص بالأشعة إكس راى للمطارات والموانئ بمعدل 166 جهاز على مرحلتين بصفقة تجاوزت 60 مليون دولار بما يوازى مليار جنيه مصرى. 

 وتم الاتفاق على تركيب 100 جهاز فى المرحلة الأولى و66 جهاز فى المرحلة الثانية والتى من المقرر أن تغطى معظم المطارات والموانئ والمنافذ الجمركية.

 كما تم التشغيل التجريبى والفعلى لـ 87 جهاز فحص بالأشعة بالمطارات والموانئ لحين الاستلام النهائى المتوقع فى النصف الأول من عام 2018

٢٠١٥١٠٠٣_١٠٤٨٢٦

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق