مصطفى الفقي: الرئيس يعرف هموم المصريين بلا استثناء دون تدخل طرف خارجي

الأربعاء، 02 مايو 2018 03:55 م
مصطفى الفقي: الرئيس يعرف هموم المصريين بلا استثناء دون تدخل طرف خارجي
مصطفي الفقى
محمد صابر

افتتح الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم احتفالية «التراث النوبي»، التي تنظمها إدارة المجموعات والخدمات العامة بالمكتبة، بالتعاون مع النادي النوبي العام بالإسكندرية، على مدار يومي 2 و3 مايو 2018، وبمشاركة عدد كبير من أبناء النوبة وأعضاء الجمعيات النوبية بالمحافظة.
 
وأكد الفقي، أن النوبة هي جزء لا يتجزأ من الوطن، وأن أهلها قدموا الكثير من التضحيات على مر التاريخ وبذلوا دمائهم لحماية البلاد، فهم حراس الجبهة الجنوبية للبلاد وخط الدفاع عنها تاريخيًا.
 
وشدد على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يعرف هموم المصريين بلا استثناء دون تدخل طرف خارجي، وأن أهل النوبة في قلبه تمامًا، مؤكدا أن النوبة ليست مجرد تاريخ وحضارة وثقافة وتراث، فهي تستدعي أيضًا مصطلحات الأمانة والصدق وحسن الخلق وحب الآخرين. 
 
وأضاف أن النوبة جزء من حياتنا جميعًا، وهناك دلائل على أن الحضارة الفرعونية في مصر والسودان هي حضارة نوبية، ولفت إلى أن مكتبة الإسكندرية ترحب بالاحتفال بيوم التراث النوبي في 2 مايو من كل عام، كما أن مكتبة الإسكندرية ستعمل على مشروع توثيق التراث النوبي من خلال مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي.
 
شارك في الافتتاح، أحمد إدريس الذي اعتلى المنصة بناء على طلب من الدكتور مصطفى الفقي، وهو حائز على نجمة سيناء وتم تكريمه من قبل رئيس الجمهورية لدوره في الانتصار الذي حققته قواتنا المسلحة في حرب أكتوبر.
 
وقالت رانيا كلاوي مدير إدارة المجموعات والخدمات العامة بمكتبة الإسكندرية، إن الاحتفالية تأتي في إطار سلسلة فعاليات «التعددية الوطنية للشعب المصري»، إيمانًا بدور مكتبة الإسكندرية في نشر الثقافة والتراث المصري لجمهور المكتبة، موضحة أنه تم اختيار التراث النوبي كنموذج فريد لثقافة محلية تمثل طرازًا متفردًا من التراث الحضاري، بما أنتجه من طراز معماري متميز وبما يحتويه من القصص والسير والعادات والتقاليد والحرف وغيرها من فروع الفلكلور الأخرى.
 
وتحدث مسعود المصري بالنيابة عن الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، مؤكدًا على أهمية هذه الاحتفالية، لانعقادها في مكتبة الإسكندرية، بما لها من ثقل ثقافي ومعرفي، ولاشتراك أبناء النوبة أصحاب هذا التراث المذهل فيها، من أجل إتاحة التعرف على هذا التراث من عادات وتقاليد ولغة وعمارة وغيرها من المجالات.
 
وأكد أن التراث النوبي هو لون من ألوان الفنون والإبداع له خصوصيته، وهو فرع من شجرة التراث المصري الأصيل، معربًا عن أمله في الحفاظ على هذا التراث العريق وتوثيقه.
 
وفي كلمته، تقدم عبد الله عثمان؛ رئيس مجلس إدارة النادي النوبي العام، بالشكر للدكتور مصطفى الفقي وجميع العاملين بمكتبة الإسكندرية على مبادرة الاحتفال بالتراث النوبي، وعلى تخصيص أولى فعاليات "سلسلة فعاليات التعددية الوطنية للشعب المصري" لتسليط الضوء على التراث النوبي.
وقال إن أبناء النوبة قدموا العديد من التضحيات للوطن، ومازالوا يساهمون في جميع مجالات الحياة من أجل التنمية والدفع بالبلاد للأمام، معربًا عن سعادته لاهتمام مكتبة الإسكندرية بتسليط الضوء على رموز الوطنية المصرية من أبناء النوبة.
 
جدير بالذكر أن احتفالية التراث النوبي تقام على مدار يومي 2 و3 مايو 2018، وتتضمن أنشطة مختلفة، منها معرض للمشغولات اليدوية النوبية وعروض استعراضية وغنائية من الفلكلور النوبي، وسلسلة من المحاضرات التي تتناول الثقافة النوبية. وتختتم احتفالية "التراث النوبي" يوم الخميس مساءً بحفل موسيقي يحييه اثنين من أبرز المطربين المعاصرين النوبيين وهما؛ الفنان حسن الصغير والفنان أحمد إسماعيل؛ حيث يقدم الفنانين مجموعة من الأغاني النوبية المشهورة والتي تتمتع بإيقاع مميز وذلك للإسهام في نشر الفنون والثقافة النوبية لدى الشباب.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق