حسام فريد: توقعات بتحسن فى مؤشر التجارة الداخلية وتوفير السلع

الأربعاء، 02 مايو 2018 04:14 م
حسام فريد: توقعات بتحسن فى مؤشر التجارة الداخلية وتوفير السلع
المهندس حسام فريد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية
كتب: مدحت عادل

توقع المهندس حسام فريد، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، أن تشهد الشهور المقبلة تحسنا ملحوظا فى مؤشر التجارة الداخلية فى مصر، والذى من شأنه زيادة المعروض من السلع والمنتجات، ويزيد من فرص تراجع الأسعار نتيجة زيادة المعروض.

وقال حسام فريد فى تصريحات لـ"صوت الأمة"، إن تراجع واردات مصر منذ قرار التعويم بنحو 10 مليار دولار كان من المفترض أن يترتب عليه تراجع أسعار السلع بالنسبة للمواطنين، ولكن هذا لم يحدث لعدم وجود سلع ومنتجات محلية بديلة للمستورد، وبالتالى لم يكن هناك أي فرصة لخفض أسعار السلع والمنتجات لعدم توافر معروض كافى من السلع.

ويرى حسام فريد، أن ما حدث فى الفترة الماضية هو إحجام المواطنين عن الشراء نتيجة ارتفاع الأسعار، أو ترشيد استهلاكي، مؤكدًا أن انتعاش التجارة الداخلية فى الفترة المقبلة من شأنه المساهمة فى تخفيف ضغط الطلب على الدولار، وبالتالى المساهمة فى خفض سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

وأعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية فى وقت سابق، أن الوزارة لديها رؤية حقيقية لتطوير التجارة الداخلية وتم وضع خطة تفصيلية على مستوى محافظات مصر لتنمية القطاع التجاري.

وأوضح المصيلحى، أن مصر تفتقر إلى المناطق اللوجستية المتخصصة، بالإضافة إلى النقص في أسواق الجملة على مستوى الجمهورية وسلاسل التوزيع المنظمة، وهو ما يفسر التوجه للتوسع في إنشاء المراكز اللوجستية لتقليل حلقات التداول والفاقد وضبط عملية التكلفة.

وتظهر بيانات وزارة التجارة والصناعة فى ديسمبر الماضى، أن مؤشرات التجارة الداخلية تسجل هبوطا ملحوظا منذ عام 2014 وحتى الآن، حيث سجلت 93 مليار دولار عام 2014، و90 مليار دولار عام 2015، وواصلت التراجع عام 2016 لتصل إلى 79.5 مليار دولار، وفى عام 2017 أصبحت 71 مليار دولار.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق