لتقليل حوادث الطرق

دراسة تقترح مكافآت وجوائز نقدية لعدم تفاعل المراهقين مع رسائل المحمول النصية أثناء قيادة السيارات

الخميس، 03 مايو 2018 02:00 م
دراسة تقترح مكافآت وجوائز نقدية لعدم تفاعل المراهقين مع رسائل المحمول النصية أثناء قيادة السيارات
ارشيفية

السبب الرئيسي في حوادث السيارات في معظم دول العالم وخصوصا أمريكا والوفاة بين المراهقين، بسبب التعامل مع الهواتف المحمولة وتشتيت انتباههم و أوضح استطلاع امريكي أن السائقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 - 19 سنة أكثر عرضة من أي مجموعة عمرية أخرى للوفاة في حوادث بسبب تشتيت الهواتف المحمولة.
 
وكشفت دراسة حديثة عن أن الحوافز المالية وغيرها من التدابير اللازم اتخاذها قد تساعد على إثناء المراهقين و الشباب من ممارسة عشقهم المدمر الخاص بإرسال رسائل نصية أثناء قيادة السيارة .
 
فقد أظهر استطلاع جديد للرأى عن أن العديد من المراهقين الذين اعترفوا بإرسال رسائل نصية أثناء القيادة ، أكدوا على موافقتهم الحصول على مكافآت نقدية أو تخفيض أقساط التأمين مقابل عدم إرسال رسائل نصية أثناء القيادة .. بالإضافة إلى ذلك ، أكدت الغالبية موافقتهم على وضع هواتفهم على "وضع السائق" و الذى من شأنه أن يحد من وظائف الهاتف المحمول عند القيادة.
 
وقالت الباحثة "كيت دلجادو"، أستاذ مساعد فى طب الطوارىء فى كلية طب بيرلمان فى جامعة "بنسلفانيا" الأمريكية :" أعترف أكثر من نصف المراهقين فى الولايات المتحدة بإرسال رسائل نصية أثناء القيادة ، مما بات يشكل مشكلة قصوى أدت إلى مضاعفة معدل الوفيات و الإصابات فى الولايات المتحدة  ". 
 
و قد شمل الاستطلاع ما يقرب من 153 مراهقا ، تراوحت أعمارهم ما بين 16-17 عاما يمتلكون سيارات خاصة ، اعترفوا بإرسال رسائل نصية الشهر الماضى .. و كشف الاستطلاع عن رغبة و استعداد 99% من المراهقين للتخلى عن قراءة وإرسال الرسائل النصبية ورسائل البريد الإلكترونى ، فضلا عن استخدام وسائل التواصل الإجتماعى أثناء القيادة .. وقد أعرب تسعة من بين كل عشرة مراهقين عن استعدادهم للتخلى عن قراءة الرسائل النصية أو تلقى مكالمات هاتفية أثناء القيادة ، فيما أكد عدد أقل بكثير ( 55%) عن إمكانية تخليهم عن تطبيقات الموسيقى أو تطبيقات الملاحة الحرة (40%) .
 
و تشير البيانات – التى نشرت فى عدد مايو من مجلة " منع إصابات المرور" الأمريكية - إلى اعتياد حوالى نصف المراهقين على الكتابة بشكل متكرر أثناء القيادة – بواقع أكثر من ستة أيام فى الشهر – و كانت هذه الفئة أقل رغبة فى التخلى عن استخدام هواتفهم الذكية أثناء القيادة .. ولكن هؤلاء أكدوا أن الحوافز المالية ستكون فعالة . وتشمل تخفيض أقساط التأمين السنوى لسياراتهم أو مكافأة نقدية مقابل كل أسبوع لم يقدموا فيه كتابة أو إرسال رسائل نصية أثناء القيادة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق