ماذا فعلت محافظة القاهرة لاستقبال شهر رمضان؟

الجمعة، 04 مايو 2018 03:00 ص
ماذا فعلت محافظة القاهرة لاستقبال شهر رمضان؟
ماجد تمراز

انتهت أجهزة وهيئات وأحياء محافظة القاهرة، من وضع خطتها لاستقبال شهر رمضان الكريم، بعدما تم التشديد على المديريات الخدمية الخاصة بتوفير السلع والخدمات للمواطنين بالتنسيق مع رؤساء الأحياء، والتركيز على الاهتمام بتطبيق ضوابط إنشاء الشوادر الخاصة بالسلع الرمضانية وشوادر بيع الفوانيس، حتى لا تؤثر على حركة المرور، وخاصة المحاور الأساسية، بالإضافة إلى العمل على تسهيل إجراءات إنشاء موائد الرحمن للتخفيف عن محدودى الدخل.
 
ووجه المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، بحل أى مشاكل قد تطرأ خلال الفترة القصيرة المتبقية على قدوم الشهر الكريم، وزيادة تكثيف أعمال الرقابة التموينية والتجارية على كافة السلع الهامة، وضبط الأسواق والتأكد من سلامتها وآلية وصولها للمواطن بيسر وسهولة، وتوفير جميع أنواع السلع الضرورية من خلال انتشار ومضاعفة منافذ البيع الثابتة والمتحركة بالميادين، وخاصة فى المناطق الأكثر احتياجاَ، للحد من المغالاة فى الأسعار.
 
كما شدد المحافظ القاهرة، على انتظام العمل بالمخابز وتعديل مواعيد تشغيلها بما يتناسب مع توافر الخبز، خصوصا فى مواعيد الذروة قبل وبعد الإفطار خلال الشهر الكريم، ومتابعة وفرة البوتاجاز والسلع الهامة للمواطنين، والتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك ﺍﻵ‌ﺩﻣى ﻭﻣﻄﺎﺑﻘﺘﻬﺎ ﻟﻠﻤﻮﺍﺻﻔﺎﺕ ﻭﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻷ‌ﺳﻌﺎﺭ ﺑﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺍلإﻟﺘﺰﺍﻡ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﺑﺎﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻨﻴﺔ.
 
وقال المحافظ، « شارع العباسية به محلات صغيرة، وعاملة صوان فى الشارع ومعطلة المرور»، مشددا على مسؤلى المرور بضرورة تركيز الخدمات بمنطقة المشهد الحسينى وشارع الأزهر، لمنع تكدس المرور بها، خاصة فى مواعيد صلاة التراويح، إذ تشهد إقبالا كبيرا، كما وجه المحافظ شرطة المرافق بمنع الباعة الجائلين فى آنحاء منطقة الحسين وشارع الأزهر نهائيا، لمنع التكدس والشلل المرورى.
 
وقرر محافظ القاهرة مد فترات العمل بنفقى الأزهر خلال شهر رمضان الكريم من الساعة 6 صباحا حتى 12 بعد منتصف الليل، على أن يمتد العمل حتى الـ 5 صباحا خلال يومى الخميس والجمعة، نظرا للكثافة المرورية المتوقعة خلالهما على أن يغلق بعدها لأعمال الصيانة والنظافة.
 
 وأوضح المحافظ أنه سيتم غلق النفق يومياً قبل الإفطار بـ 10 دقائق، وفتحة بعده بـ 10 دقائق، طوال الشهر الكريم، للحد من الحوادث.
 
كما أكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أن مديرية الأوقاف بالقاهرة، انهت استعدادتها لاستقبال شهر رمضان الكريم، حيث تم تحديد 204 مسجداً على مستوى المحافظة، للاعتكاف، كما سيتم إقامة صلاة التراويح بجزء كامل فى 154 مسجد.
 
وأشار المحافظ، إلى أنه سيتم إقامة 29 ملتقى فكرى طوال شهر رمضان بكافة مناطق القاهرة، بواسطة عالم من وزارة الاوقاف وعالم من الوعظ بالأزهر الشريف، إلى جانب إقامة ملتقى فكرى بمسجد الحسين يحاضر فيه عدد من الوزراء وعلماء الدين، وكذلك فتح 30 مدرسة قرآنية لتحفيظ القرآن الكريم ونشر الفكر الوسطى بعيداً عن الأفكار المتطرفة.
 
ومن ناحيته، أكد إبراهيم العسقلانى مدير مديرية تموين القاهرة، استمرار غرفة العمليات المركزية بالمديرية يوميا من الساعة 2 ظهرا حتى الساعة 8 مساء، ومن الساعة 8 مساء حتى 12 منتصف الليل طوال أيام الأسبوع، لتلقى بلاغات المواطنين على أرقام التليفونات الآتية ( 27420019 - 27420025 ـ 27420037 - 27420038 )، بجانب إنشاء غرفة عمليات فرعية بإدارات التموين بالأحياء، مشيراَ إلى أنه سيتم طرح كامل حصة المحافظة من الدقيق البلدى 82%، المخصصة لتشغيل المخابز البلدية بالمحافظة سواء القطاع العام أو القطاع الخاص والأغراض الأخرى، حيث يبلغ عدد المخابز البلدية 2104 مخبز، وكذلك طرح كميات كبيرة من السكر الحر والأرز والمكرونة بالأسواق بسعر 9 ـ 10 جنيه لكيلو السكر، خلال منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية.
 
وأكد العسقلانى أن المديرية تقوم على مدار الساعة بمتابعة كافة المنافذ التى تقوم بتوزيع السلع والخضروات، بداية من مناسبة الكميات المطروحه والنوعية ومصدرها ومدى الصلاحية ومطابقة المواصفات، والالتزام بالبيع بالأسعار المعلن عنها ومراقبة توزيعها لجمهور المواطنين .
 
ووجه محافظ القاهرة، بالتصدى بكل شدة لشوادر فوانيس رمضان المخالفة للشروط والضوابط والمعطلة للطرق، خاصة المحاور المرورية المهمة، مطالبا شرطة المرافق بشن حملات لفتح المحاور المرورية المهمة وإزالة الشوادر المخالفة.
 
وأضاف مدير المديرية، أنه سيتم تكثيف الحملات التفتيشية فى كل ما يتصل بشئون المساجد من أداء الدروس وتعليمات صلاة التراويح ونظافة المساجد، إلى جانب إنشاء غرفة عمليات لمتابعة تنفيذ خطط المديرية.
 
وأكد المهندس عاطف عبد الحميد، أنه سيتم التنسيق مع مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة، لتحديد مسارات بديلة للطرق والمحاور الرئيسية حال تعرضها للتكدس في رمضان، مع دراسة إيجاد طريقة لإعلام المواطنين بالطرق البديلة .
 
وطالب المحافظ، المرور ببذل المزيد من الجهد لتسهيل الحركة المرورية مع حلول شهر رمضان المعظم ، والقضاء على المواقف العشوائية لسيارات السرفيس ، والتأكيد على السائقين بالالتزام بأماكن الانتظار المحددة وخطوط السير المقررة، مؤكدا أن حركة النقل الجماعي بالقاهرة يجب أن تعتمد على التنسيق والتكامل ما بين خطوط هيئة النقل العام والنقل الجماعى، وخطوط مترو الأنفاق، حيث يعد العمود الفقرى للنقل الجماعى، ويجب أن تقوم باقى الوسائل باستكمال رحلاته بما يخدم المواطنين .
 
وأشار المهندس رزق على رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام، إلى تعديل المواعيد المعتادة بما يتواءم مع مواعيد العمل بشهر رمضان المعظم، والتى تبدأ متأخرة عن الأيام العادية لمواجهة ذروة الصباح، واستمرار عمل هذه السيارات لتغطية ذروة ما قبل الإفطار، وتم مراعاة التواجد الكثيف للمواطنين بالأماكن الدينية بعد الإفطار، لذا سيتم تأخير الخطوط العاملة بها ليكون آخر خط قيام منها بعد منتصف الليل ونهايتها بأطراف المدينة .
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة