الثلاثاء.. انطلاق فعاليات مؤتمر القاهرة للإعلام

الجمعة، 04 مايو 2018 02:30 ص
الثلاثاء.. انطلاق فعاليات مؤتمر القاهرة للإعلام

ينطلق الثلاثاء المقبل الموافق 8 من مايو الجاري، وعلى مدار يومين، مؤتمر القاهرة للإعلام، ويضم جلسات يشارك فيها عدد كبير من الخبراء والممارسين في مصر والمنطقة العربية والنرويج، بينهم إيسبن إيجل هانسن، رئيس التحرير والرئيس التنفيذي لجريدة أفتنبوستن النرويجية، والذي سيقدم دراسة حالة للتعلم من تحول الجريدة النرويجية إلى كل من صحيفة وقائد رقمي، وأرني جنسن، أمين عام رابطة المحررين النرويجيين.
 
كما يشارك في المؤتمر الإعلامية جيزال خوري، مقدمة برنامج «المشهد» بقناة BBC عربي، وسميرة إبراهيم بن رجب، المبعوث الخاص للديوان الملكي البحريني، ووزيرة الإعلام سابقًا، وإليزابيث أيدي، أستاذ الصحافة ومدير المركز الصحفي والإعلامي بجامعة أوسلو ميتروبوليتان بالنرويج، وشريف عبدالنور، رئيس قسم الصحافة في جامعة البلمند بلبنان، ونائلة حمدي، مدير الدراسات العليا بقسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وفراس أطرقجي، رئيس قسم الصحافة والإعلام بالجامعة نفسها.
 
يشارك أيضًا في جلسات وندوات المؤتمر إيهاب الزلاقي، رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة «المصري اليوم»، وأحمد عصمت، مؤسس والرئيس التنفيذي لمنتدى الإسكندرية للإعلام، وعلاء الغطريفي، رئيس التحرير التنفيذي لمؤسسة أونا للإعلام، وخالد البرماوي، الكاتب الصحفي، وآخرون.
 
يشارك في تنظيم المؤتمر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة أوسلو ميتروبوليتان بالنرويج، والبرنامج المصري لتطوير الإعلام، ومنتدى المحررين المصريين، ورابطة المحررين النرويجيين.
 
يُذكر أن منتدى المحررين المصريين أُسس قبل عامين ليكون جسرًا للتواصل بين الصحفيين بعضهم البعض، كذلك الصحفيين والعالم عبر العديد من الأنشطة منها النشرة البريدية، كذلك عقد المنتدى عددًا من طاولات الحوار لمحاولة لإيجاد حلول للعديد من المشاكل التي تواجه المؤسسات الصحفية والإعلامية، حضرها عدد من كبار الصحفيين والإعلاميين، التي أثرت النقاش وخرجت بعدد من التوصيات الهامة.
 
وفي محاولة لتقديم حل عملي أو طوق نجاة للصحافة الورقية عبر تقديم نموذج للقص المعمق؛ ترجم منتدى المحررين المصريين كتاب «فرانك سيناترا عنده برد» للكاتب الأمريكي جاي تاليز، وترجمة القصة الصحفية «العضة» للكاتب الأمريكي جوناثان كولمان، الذي ألّف خمسة كتب بارزة من القص الواقعي، ثلاثة منها أُدرجت على قائمة أكثر الكتب مبيعًا وفقًا لجريدة «نيويورك تايمز»، كذلك ترجم كتاب «الإبداع في الإعلام»، وأصدر عددين مطبوعين من «النيوز ليتر» الإلكتروني الذي يصدر صباح كل ثلاثاء، ويصل إلى عدد كبير من الصحفيين. كما أقام المنتدى تدريب صحافة الفيسبوك، بالتعاون مع شركة «فيسبوك».
 
ويعد منتدى المحررين المصريين أحد مشروعات البرنامج المصري لتطوير الإعلام، وهي شركة متخصصة في مجال التنمية الإعلامية والتدريب، ويُطلق منتدى المحررين المصريين فعاليات مؤتمر القاهرة للإعلام الذي يناقش التغييرات الحادة التي طرأت على الإعلام والصحافة في العصر الرقمي، في محاولة لمواكبة المستجدات وطرح سبل لجذب الجمهور مرة أخرى، الذي تحول إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وتسليط الضوء على أفضل الممارسات الذي تحقق النجاح في المستقبل، كما سيركز المؤتمر بشكل خاص على الدور الذي يمكن أن تلعبه كليات الإعلام في الجامعات، في مستقبل صناعة الإعلام، ويناقش أيضًا مستقبل الصحافة الأدبية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق