كلية آثار الأقصر تستقبل وفد من كلية علوم جامعة كاتانيا الإيطالية

السبت، 05 مايو 2018 11:21 ص
 كلية آثار الأقصر تستقبل وفد من كلية علوم جامعة كاتانيا الإيطالية
كلية الآثار بجامعة جنوب الوادي فرع الأقصر

استقبلت كلية الآثار بجامعة جنوب الوادي فرع الأقصر، وفد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية العلوم بجامعة كاتانيا بجنوب إيطاليا، يترأسه الدكتور "إنريكو شيلبرتو" عميد كلية العلوم سابقاً، وعميد الكيميائيين بإيطاليا وفرنسيس نجيب مفوض القنصلية الإيطالية في الأقصر، وذلك في إطار التعاون العلمي والتبادل الثقافي بين الجامعتين، وذلك تحت رعاية الدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور صالح محمد عبد المعطي، نائب رئيس الجامعة لشئون فرع الأقصر، والدكتور منصور النوبي، عميد كلية الآثار بالأقصر.

كلية آثار الأقصر تستقبل وفد من كلية علوم جامعة كاتانيا الإيطالية (3)
كلية آثار الأقصر تستقبل وفد من كلية علوم جامعة كاتانيا الإيطالية 

وتضمن اللقاء بين الجانبين تباحث آليات تحقيق التعاون المشترك بين طلاب كليتي الآثار المصرية، والعلوم الإيطالية فيما يتصل  بإجراء الأبحاث علي القطع الآثرية والتي تعد أحد أهم الدراسات لطلاب كلية العلوم والتي تسعي إلي إجراء كشف العناصر التي تتكون منها القطع الآثرية، من خلال أستخدام تقنيات عملية حديثة، هذا بالإضافة إلي أستخدام العلوم في مجال ترميم الآثار.

كما تم إقامة ندوة عملية أستعرض من خلالها أساتذة كلية الآثار بحثاُ أستعرض من خلال نماذج للترميم أستخدمت بالمتحف المصري علي المنسوجات، وأستعرض الباحثين الإيطاليين بحثاُ ضم مجموعة من الأساليب القديمة المستخدمة في صناعة الأوراق والمخطوطات القديمة، كما ألقي الضوء علي أستخدام « النانوتكنولوجي» في مجال ترميم الآثار.

كلية آثار الأقصر تستقبل وفد من كلية علوم جامعة كاتانيا الإيطالية (1)
كلية آثار الأقصر تستقبل وفد من كلية علوم جامعة كاتانيا الإيطالية 

وأوضح الدكتور صالح محمد عبد المعطي، نائب رئيس جامعة جنوب الوادي لشئون فرع الأقصر، أن الجامعات الإيطالية تولي جامعة جنوب الوادي إهتماماً خاصاً للغاية، وهذا يما يظهر جلياً في أشكال التعاون بين الجانبين من برتوكولات للتعاون، وتوفير منح دراسية للطلاب وذلك بهدف تحقيق الإستفادة العملية للباحثين والدارسين المصريين والإيطاليين.

وأشار إلي أنه بصدد توقيع برتوكولاً للتعاون بين كلية الآثار فرع الأقصر وكلية العلوم بكاتانيا، وهذا ما سوف يسمح للدراسين الإيطاليين بدراسة الأثار التي تزخم بها محافظة الأقصر.

من جانبه أشاد الدكتور « إنريكو شيلبرتو » عميد كلية العلوم سابقاً، بمستوي كلية الآثار، متوقعاً أن  ذلك الصرح العلمي سيصبح  في المستقبل القريب من أفضل وأهم كليات الآثار في العالم، نظراً لتواجده علي أرض الأقصر تلك المدينة المتميزة جغرافياً بالإضافة إلي مكانتها التاريخية والحضارية المرموقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة