معهد أورام الزقازيق.. حلم قاب قوسين أو أدنى من التحقيق (صور)

السبت، 05 مايو 2018 03:00 م
معهد أورام الزقازيق.. حلم قاب قوسين أو أدنى من التحقيق (صور)
معهد أورام الزقازيق الجديد

معهد أورام الزقازيق الجديد، بمحافظة الشرقية، الحلم الذي ينتظره الأهالي بمحافظة الشرقية، والذي صدر له قرار إنشاء من وزير التعليم العالي سنة 2003 ومازال تحت الإنشاء،تعرف عليه في 10 معلومات.

رقم 4 معهداورام الزقازيق
 معهداورام الزقازيق

1- معهد أورام جامعة الزقازيق، هو مشروع قومى ضخم (تحت الإنشاء)، يهدف إلى علاج السرطان لجميع الأعمار بالمجان ليس فى الشرقية وحدها وإنما فى محافظات الدلتا والقناة وسيناء، لتصل خدماته بذلك لأكثر من 36 مليون مواطن مصرى، ليصبح من أكبر وأهم المشروعات القومية فى شمال مصر حاليًا.

2- محافظة الشرقية خصصت قطعة أرض بمساحة 12000 متر مربع على الطريق القديم لقرية «هرية رزنة» بالزقازيق، وذلك بالقرار رقم 286 لسنة 2003 لقيام المعهد عليها، والذى يتسع لـ500 سرير تبدأ المرحلة الأولى بعدد 200 سرير، بالإضافة إلى مستشفى تقدم الخدمة إلى 150 مريضًا يوميًا، متضمنًا الكشف والتحاليل والعمليات والجلسات العلاجية.

3- بدأ المشروع بجمع حوالى 11 مليون جنيه من التبرعات من أهالى الشرقية، واستكمل هذا الجهد بمخاطبة أجهزة الدولة لإدراج خطة إنشاء المعهد ضمن الموازنة العامة، وتمت الموافقة على أساس أن يكون ثلثى تكاليف المشروع من التبرعات، والثلث من الموازنة العامة للدولة.

4- بدأ العمل فى الإنشاءات بشكل فعلى عام 2007 ولكن توقف المشروع عدة مرات نظرًا لبطئ التمويل، لأن المشروع يعتمد بشكل أساسى على التبرعات وأيضًا لأنه لم يتم عمل الدعاية للمعهد بشكل صحيح، لعدم تخصيص جزء من نفقات المشروع للإعلانات، لذلك ومع بدايات عام 2011 كوّن مجموعة من شباب جامعة الزقازيق فريق تابع يُدعى (فريق أصدقاء معهد أورام الشرقية 300300)، وذلك تحت إشراف مجموعة من كبار أساتذة الجامعة، لتصحيح مسار الإعلانات والنهوض بالمشروع وتحويله من الدعاية الداخلية لدعاية تُظهِر أهمية هذا المشروع القومى العظيم بناء على خطة عمل محددة ومنظمة.

5- مساحة المعهد، أكثر من 12000 متر ويتسع لـ500 سرير، تبدأ المرحلة الأولى بعدد 200 سرير، بالإضافة إلى مستشفى اليوم الواحد التى ستقدم الخدمة إلى 150 مريضا يوميا، متضمنا الكشف والتحاليل والعمليات والجلسات العلاجية.

6- المعهد مكون من 3 أجزاء جزء خاص بالمستشفي، وتم الإنتهاء منه بنسبه 50 % حيث تم الإنتهاء من الإنشاءات الأساسية بشكل كامل والمبني بشكل كامل ومتبقي الأجهزة الطبيبة والتشطبيات، والجزء  الثاني عبارة عن المعهد الطبي التعليمي والمبني الإداري والمكتبة، وتم الإنتهاء من الإنشاءات، والمبني بالكامل وفي مرحلة التشطبيات،  والجزء الثالث عبارة عن  العيادات الخارجية ، وتم الإنتهاء من المبني بشكل كامل و متبقي الأجهزة الطبية، ومن المقرر أن تستقبل العيادات الخارجية 150 حالة يوميا وتقبل جميع الأعمار بالمجان.

7- الهدف من إنشاء المعهد،علاج المرضى صحيًّا واجتماعيًّا ونفسيًّا، والتوعية الصحية اللازمة فى مجال الأورام للمواطن والطبيب، للمساعدة فى الكشف المبكر للأورام ومتابعتها عن طريق البرامج العلمية اللازمة للفحص والعلاج، وتخريج كوادر طبية متخصصة فى تشخيص وعلاج الأورام بالمجان.

8-التزايد المستمر لمرضى الأورام الخبيثة، والذى يصل إلى حوالى 90 ألف مريض متردد سنويًا فى الشرقية وحدها، منهم 10% من الأطفال تحت 15 سنة بالإضافة إلى 3000 مريض جديد سنويًا، كان حافزًا على الإسراع فى إنشاء هذا الصرح الطبى العملاق.

9- محافظة الشرقية  فى أمس الحاجة إلى استكمال هذا المشروع لأنه تجسيد لأمال الآلاف من المرضى وذويهم، الذين يعانون من البعد الزمنى والمكانى من تأخير التشخيص وتلقى العلاج وعدم توافر الأماكن لاستيعاب الأعداد المتزايدة للمرضى، عن طريق تقديم الخدمات الصحية بكفاءة وفاعلية ترقى للمستوى العالمى، وبتنفيذ أحدث الأساليب للكشف المبكر والعلاج الفورى واكتشاف المسرطنات المختلفة فى البيئة المصرية، وطرق مقاومتها وذلك تحت إشراف أساتذة متخصصين.

10 - للتبرع للمعهد لكي يري النور في أقرب وقت رقم 300300 البنك الأهلي أو كود التبرع 108 أو جميع منافذ فـــوري،بإسم معهد أورام جامعة الزقازيق، ولا يوجد حسابات أخري لمعهد أورام الزقازيق، ولا استلام تبرعات من خلال أي مؤسسة أو جمعية.

رقم 5 معهد اورام الزقازيق
 
رقم 6 معهد اورام الزقازيق الجديد
 
رقم 1 معهد أورام الزقازيق
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق