في ذكرى رحيله.. عندما تحدى المايسترو الرئيس السابق والمشير عامر (صور)

الأحد، 06 مايو 2018 11:00 ص
في ذكرى رحيله.. عندما تحدى المايسترو الرئيس السابق والمشير عامر (صور)
صالح سليم
أسماء عمر

صالح سليم هو الرمز والأب الروحي لعشاق القلعة الحمراء، ومضرب الأمثال عندما تذكر المبادئ والالتزام والوفاء في حب الكيان، لم يكن صالح سليم مجرد لاعب محنك بين صفوف النادي الأهلي ورئيس ينضم لقائمة عظيمة صنعت التاريخ للقلعة الحمراء وحسب، بل كان ملهما في وفائه وانتمائه وقراراته التي صنعت منه أسطورة تاريخية، فظلت مبادئه نبراسا لكل من أراد أن يسلك درب صناعة المجد والتاريخ.

"الأهلى فوق الجميع"، وإن ظن البعض أنها عبارة تحمل فى طياتها معانى التكبر والاستعلاء ، إلا أنها أهم مبدأ رسخه صالح سليم بين مبادىء المارد الأحمر ، فكان الأهلى وما زال فوق جميع أبنائه ومحبيه، ولتبقى مصلحة النادى أولاً وأخيراً نصب أعين كل من ينتمى لهذا الكيان دون البحث عن مصالح شخصية .

وبعد مرور 15 عاما على رحيل القائد التاريخي للأهلي نتذكر سوياً مواقفه التي أضحت مصدر فخر لكل من ينتمي الى القلعة الحمراء، فلم تكن مجرد قرارات يتخذها رئيس أحد أكبر الأندية في مصر وأفريقيا، بل كانت ترسيخا لقيمة النادي الأهلي التي تتفرع من جذور قوية ثابته في عمق الوطنية صنعت من المارد الأحمر دولة داخل الدولة.

1ـ المايسترو يرفض فرمان مبارك

فى عام 2002 وقبل وفاة صالح سليم  بشهور قليلة كانت مصر مع حادث حزين عندما شهدت البلاد حادثة قطار الصعيد وحينها  اتفق  حسنى مبارك رئيس الجمهورية حينذاك مع إبراهيم نافع، رئيس مجلس إدارة الأهرام في ذلك الوقت، على إقامة مباراة بين الأهلي والزمالك لصالح ضحايا الحادث .

وكانت المفاجأة برفض صالح سليم إقامة المباراة والسبب، هو عدم إبلاغه وأخذ رأيه، وتم الإعلان عن المباراة ونشر الخبر في جريدة الأهرام ووقتها عرف "صالح" الخبر فرفض إقامة المباراة .

ووصلت تهديدات إلى صالح  من رئاسة الجمهورية فكان رد رئيس الأهلي :"لو حسني مبارك مصمم يلعب هذه المباراة يكلف 11 موظفًا من رئاسة الجمهورية للعب أمام الزمالك، ولو أصر إبراهيم نافع على إقامتها فليأتي بـ 11 صحفيًا من الأهرام للعب أمام الزمالك، طول ما صالح سليم عايش الأهلي مش هيلعب هذه المباراة ."

و تصدى صالح سليم لمبارك في عز قبضته وللأهرام في عز قوتها، ولم يهتز ولم يلعب هذه المباراة .

صالح سليم
 

2ـ دموع صالح سليم  بسبب الأخ والصديق

"المعيار الحقيقي والدائم الذي يستند إليه صالح سليم في الحكم وتقييم كل من حوله من رجاله هو حب النادي الأهلي، ولذلك كان أقرب الناس اليه هو حسن حمدي،  رئيس النادي الأهلي السابق .

كان المايسترو دائما ما يؤكد أن حسن حمدي هو أكثر من حوله حبا للأهلي وهو الذي لا يريد شيئا من الأهلي .

وكانت المفارقة الغريبة والتى تعد من المواقف التى يظهر فيها المايسترو  قوته وحبه للقلعة الحمراء أنه فى الوقت الذى  تسبب فيه حسن حمدى بجرح كبير بقلب صالح سليم  عندما قرر الإطاحة بطارق سليم  الشقيق الأصغر للمايسترو من إدارة الكرة بالنادي الأهلي" يؤكد الكاتب الصحفى ياسر أيوب فى كتابه قائلا "كنت مع صالح في بيته وحدنا يوم اجتمع مجلس إدارة الأهلي - بدون صالح - ليقرروا الإطاحة بطارق سليم ،وقتها بقى صالح سليم وحتى اللحظات الأخيرة في انتظار أن يعدل المجلس عن قراره بألا يقيلوا طارق سليم. لكن ذلك لم يحدث."

ويقول أيوب "توالت الاتصالات الهاتفية من الجميع إلا أن صالح لم يجيب على أحد وفجأة ألقى بهاتفه أرضا ووقف أمام مكتبة الموسيقى الخاصة به وأخرج سليم من المكتبة أسطوانة موسيقى التانجو التي يعشقها ثم طلب مني أن أجلس على الأرض لأنه سيعطيني درسا في رقص التانجو وبدأ صالح بالرقص وبدأت الدموع تظهر في عيناه ."

وتابع أيوب "لم أر في حياتي طيلة معرفتي بصالح سليم دموعه إلا عندما كان يتحدث عن والدته والآن رأيتها بسبب حسن حمدي وعلى الرغم من ذلك لم يفقد صالح حبه واحترامه وصداقته مع حسن حمدي بل أوصاني قبل أن يموت بأن أبقى في صف حسن حمدي في أي انتخابات أو حرب يخوضها ."

صالح سليم 3

3ـ المشير والمايسترو وجها لوجه

صالح سليم ابن "الأشراف" الذي صنع المجد للأهلي والدته السيدة زين الشرف من العائلة الهاشمية ووالدها من أشراف مكة المكرمة، يعد واحد من الرجال الذين وقفوا ضد التيار فى أوقات كثيرة حيث كان المايسترو  يكره المعسكرات التى يقيمها الجيش للاعبى المنتخب.. فكان يرى أن نجوم الكرة المصرية تتحول إلي أسرى حرب فى تلك المعسكرات.

وفى الوقت الذى كان يخاف الجميع من المشير عبد الحكيم عامر -أقوى رجل فى مصر وقتها- شريك جمال عبد الناصر فى الحكم والقائد العام للقوات المسلحة ورئيس اتحاد الكرة.. وفى أحد هذه المعسكرات التى تقرر إقامتها فى ليمان طرة.. لم يخشى صالح  المشير  ورحل عن المعسكر.

وتتطور الأمر واشتكى حسين مدكور، مدير المنتخب حينذاك من تصرف صالح للمشير.. فتم استدعاء صالح للقاء المشير عامر فى مكتبه.. ووجه المشير سؤال للمايسترو قائلا له لماذا لا يضحى صالح سليم من أجل مصر ومنتخب مصر؟ .. فقال صالح للمشير إنه يلعب كل المباريات الدولية مع المنتخب.. ولكنه أيضا يلعب للنادى الأهلى ولجامعة القاهرة.. وهو موظف فى بنك الإسكندرية.. وإلى جانب ذلك كله هو رجل متزوج.. ولزوجته حقوق كثيرة مثل أى زوجة فى العالم.. فقال المشير لصالح إن أفضل الحلول هو أن يترك وظيفته فى بنك الإسكندرية.. ولم يقبل صالح لأنها كانت وظيفة تدر عليه 23 جنيها كل شهر.. فضحك المشير وقال لصالح إنه سيقوم بتعيينه ضابطا فى الجيش وسيتقاضى من الجيش أكثر من 23 جنيها كل شهر.. ورفض صالح أن يكون ضابطا فى الجيش، إلا أن المشير قال لصالح إنه سيعينه فى الشئون المعنوية بـ25 جنيها فى الشهر، وسيعينه أيضا فى هيئة قناة السويس دون أن يكون مطالبا بأى أعباء وظيفية وأن يعتبر أنه سيتقاضى مرتبا من الجيش والهيئة مقابل اللعب لمنتخب مصر والانتظام فى معسكرات المنتخب ، ووافق صالح وأصبح يعمل فى الشئون المعنوية وفى هيئة قناة السويس.. لكنه بعد تسعة أشهر صدر قانون عدم الجمع بين وظيفتين.. فترك صالح الجيش وبقى موظفا فى الهيئة .

صالح سليم 2
 

4ـ صالح سليم يتحدى قرار الوزير

وقف صالح سليم رئيس النادى الأهلي وقتها فى وجه الدكتور عبد المنعم عمارة رئيس المجلس الأعلي للشباب والرياضة عندما أصدر الأخير قراراً بمنع أي سيارة لأي رئيس نادي أو أعضاء مجلس إدارته من دخول استاد القاهرة، فى الوقت الذى سمح فيه بدخول سيارات الوزراء فقط ، ليمتثل كل روؤساء الأندية عدا صالح سليم الذي رفض القرار مقررا عدم حضور أي مباراة في استاد القاهرة حتى تلك التي كان يحضرها وزير الرياضة نفسه، وعند استعلام الوزارة عن سر موقف سليم أرسل لهم برقية مقتضبة كتب فيها "الوزير هو ضيف للنادي صاحب المباراة، فكيف يمنع الضيف صاحب البيت؟".

رئيس الاهلى
 

5ـ رئاسة الجمهورية ترضخ لطلبات صالح سليم

ظهرت شخصية صالح سليم القوية فى تصرفه الحازم عندما تعرض لموقف محرج من المسؤولين عن تنظيم مباراة نهائى البطولة العربية للأندية بين اﻷهلي والرجاء البيضاوى المغربى حيث تم حجز مكان لرئيس القلعة الحمراء فى الصف الخلفى لمحمد حسنى مبارك رئيس الجمهورية وقتها و عبد المنعم عمارة رئيس المجلس اﻷعلي للشباب والرياضة وعثمان السعد اﻷمين العام للاتحاد العربى لكرة القدم، ولكن رفض صالح هذا التصرف وغادر اﻻستاد فى تصرف صادم للمسؤولين عن تنظيم اللقاء، وعلم المسؤولين عن مؤسسة رئاسة الجمهورية بمغادرة صالح سليم ليتم اﻻتصال به بشكل سريع ليعود للاستاد مرة أخرى ويجلس بجوار رئيس الجمهورية .

صالح سليم ومبارك
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق