بريطانيا تؤيد خطة فرنسا تشكيل قوة دفاع أوروبية

السبت، 05 مايو 2018 03:13 م
بريطانيا تؤيد خطة فرنسا تشكيل قوة دفاع أوروبية
ماكرون

قال مساعد وزير الدفاع البريطانى فريدريك كورزون السبت ان بريطانيا تدعم خطة فرنسية لإنشاء قوة تدخل عسكرية أوروبية فى ما يعد وسيلة للحفاظ على روابط دفاعية قوية مع الاتحاد الأوروبى بعد بريكست.

وأضاف الوزير ان "لندن متحمسة لدعم" خطة الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون لانشاء قوة تدخل سريع فى حالات الأزمة تعرف باسم "مبادرة التدخل الأوروبية" وستكون منفصلة عن أطر التعاون الدفاعى الأوروبى الأخرى، وبذلك لن تواجه بريطانيا مشكلة فى الانضمام إليها بعد انفصالها.

وقال كورزون لفرانس برس لدى وصوله للمشاركة فى لقاء لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبى فى صوفيا، "نحن متحمسون للغاية لدعم الرئيس ماكرون فى هذه المبادرة ونتطلع للجلوس مع زملائنا الفرنسيين ودرس الأفكار التى صاغوها من أجل نظام أمنى ودفاعى مشترك وأكثر كفاءة عبر أوروبا".

وقعت 25 دولة فى الاتحاد الأوروبى فى نهاية 2017 ميثاقا دفاعيا وافقت بموجبه على التعاون فى عدة مشاريع عسكرية لكن من غير الواضح ان كان سيسمح لبريطانيا بالمشاركة فى أى منها بعد بريكست.

عارضت بريطانيا على الدوام انشاء أى نظام يشبه "جيشاً للاتحاد الأوروبي" لكنها شددت على رغبتها فى الحفاظ على علاقات أمنية وثيقة مع الاتحاد.

وقال كورزون ان مبادرة التدخل يمكن أن تلعب دوراً مهماً فى ذلك، "ستساعد بالطبع فى تحقيق ما نتطلع إليه وهو شراكة عميقة ومتميزة مع زملائنا الأوروبيين فى الدفاع والأمن".

أعلن الاتحاد الأوروبى هذا الاسبوع عن خطط لانفاق نحو 20 مليار يورو على الدفاع فى ميزانية 2021 - 2027 سيخصص جلها للابحاث وتطوير تكنولوجيا عسكرية جديدة.

ولكن فرنسا رأت ان ميثاق التعاون الدفاعى المعروف باسم "بسكو" لا يلبى طموحاتها لأنه لا يتضمن خططا لإنشاء قوة تدخل.

وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلى خلال مؤتمر الأمن فى ميونيخ فى شباط/فبراير ان القوة المخطط لها يمكن أن تتيح "الرد على تهديد فى جوار الاتحاد الأوروبي، ولا سيما فى الجنوب".

اجتمعت بارلى مع وزيرة الخارجية الأوروبية فديريكا موغيرينى السبت على هامش اجتماع صوفيا لشرح الخطة التى عبرت تسع دول عن اهتمامها بها بينها ايطاليا واسبانيا والمانيا والدنمارك واستونيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة