طوكيو وبكين وسول تحث بيونج يانج على اتخاذ خطوات ملموسة تجاه نزع السلاح النووي

الأحد، 06 مايو 2018 09:14 ص
طوكيو وبكين وسول تحث بيونج يانج على اتخاذ خطوات ملموسة تجاه نزع السلاح النووي
السلاح النووي_أرشيفية
وكالات

ذكرت مصادر فى الحكومة اليابانية، أن قادة اليابان والصين وكوريا الجنوبية يعتزمون إصدار وثيقة مشتركة الأسبوع المقبل تركز على التعاون الثلاثى لإخلاء كوريا الشمالية من الأسلحة النووية بطريقة "كاملة وقابلة للتحقق ولا رجعة فيها".

وقالت المصادر- وفق ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية اليوم الأحد، إنه من المتوقع أن تشمل الوثيقة المقترحة التزام القادة بمواصلة الضغط على كوريا الشمالية وحث بيونج يانج على اتخاذ خطوات ملموسة تجاه التخلى عن الأسلحة النووية.

ومن المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى ورئيس الوزراء الصينى لى كه تشيانغ والرئيس الكورى الجنوبى مون جيه-إن فى عاصمة اليابان طوكيو، الأربعاء المقبل، فى أول قمة ثلاثية منذ عامين ونصف العام، إذ أنه من المنتظر أن يتوجه لى كرئيس مجلس دولة ومون كرئيس إلى اليابان للمرة الأولى منذ توليهما منصبيهما.

ومن المتوقع أن يعرب القادة الثلاثة عن أملهم فى التوصل إلى نتائج ملموسة فى أول قمة تعقد بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون، والمقرر عقدها فى وقت مبكر من الشهر الجاري.

ورجحت المصادر اليابانية أن يرحب القادة أيضا بالتزام كيم الأخير بنزع السلاح النووي، الذى أعلن عنه خلال اجتماعه مع مون أبريل الماضي، لافتة إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تسهم فى تحقيق السلام والاستقرار فى شمال شرق آسيا.

وأفادت المصادر بأن اليابان والصين وكوريا الجنوبية لا تزال تتخذ ترتيبات نهائية بشأن صياغة الوثيقة فى ضوء اختلافها حول كيفية متابعة قضية نزع السلاح النووى من كوريا الشمالية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق