متحف النيل شاهد علي عصر المشروعات القومية من محمد علي للرئيس السيسي

الإثنين، 07 مايو 2018 12:00 ص
متحف النيل شاهد علي عصر المشروعات القومية من محمد علي للرئيس السيسي
رضا عوض

جاء إنشاء متحف النيل فى إطار الحرص على توطيد أواصر العلاقات مع دول حوض النيل والعودة الى النسيج التاريخى لدعم الروابط الأزلية بين الأشقاء الأفارقة.

يعد متحف النيل الذي اقيم في أسوان تحفة معمارية جميلة تم بنائها لتوثيق المشروعات التي قامت بها وزارة الري منذ ألاف السنوات، ولعل أهمها مشروع السد العالي، حيث يضم المتحف مئات الصور والمعروضات التى تحكى تاريخ النيل، بالإضافة لاحتوائه على عدد من المقتنيات الأثرية التي تسجل رحلة جريان نهر النيل، كما قامت وزارة الثقافة بإهداء المتحف عددا من اللوحات الفنية التي توضح أبرز ما تناوله كبار الفنانين المصريين لرحلة نهر النيل.

صوت الأمة تقدم  أبرز معلومات عن متحف النيل : 

- جاء إنشاء المتحف فى إطار اهتمام الوزارة بحفظ الوثائق والمقتنيات الخاصة بالرى والصرف وجميع المنشآت المقامة على نهر النيل.

- بدأ العمل فى متحف النيل خلال شهر يونيو من عام 2004،

- تم افتتاحه في 10 يناير 2016 بالتزامن مع  عيد أسوان القومي وبالتزامن مع ذكرى تحويل مجرى النيل لبناء السد العالي.

- يقع المتحف على ربوة تطل من الناحية الغربية على كل من خزان أسوان والسد العالى.

- تم إنشائه على الطراز النوبي السوداني بمسطح 2052م2.

- بلغت تكلفة إنشاء المتحف 80 مليون جنيه.

- ينقسم المتحف إلى جناحين (جناح إدارى) بمسطح 760م2، ويشتمل على (البهو الرئيسى – قاعة العرض السينمائى للأفلام الوثائقية – غرفة تحكم – قاعات كبار الزوار – قاعات اجتماعات – مكاتب إدارية)، و(جناح العرض المتحفى) بمسطح 1300م2، ويشتمل على صالات عرض مغلقة، وصالات عرض مفتوح، وصالات توزيع.

- يتكون المتحف من ثلاثة أدوار.

- يطل كل دور منها على منظر ساحر لخزان أسوان.

- تم تصميم واجهته وبواباته من جرانيت أسوان الوردى.

- نقش علي المتحف باللغة الفرعونية القديمة (مصر هبة النيل).

- يوجد داخل المتحف جزء كبير مخصص لعرض تاريخ السد العالى وتوثيق إنشاؤه، بالإضافة إلى تخليد الشهداء الذين سقطوا خلال بناء السد العالى.

- يتضمن المتحف عرضاً لأهم المشروعات القومية لوزارة الرى، والتى ساهمت فيها بدءًا من القناطر الخيرية أيام محمد على، مروراً بترعة السلام ومشروع توشكى، ونهاية بمشروع 4 ملايين فدان الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى

- يضم المتحف أهم الوثائق التاريخية، ومنها وثيقة اتفاقية 59 بين مصر والسودان، ووثيقة حماية نهر النيل، التى وقع عليها رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء.

 

110011-سفير-رواندا-فى-متحف-النيل-(4)
110011-سفير-رواندا-فى-متحف-النيل-(4)

3201627161817828
3201627161817828

resize
resize

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق