النظام التعليمي الجديد.. البرلمان يدخل في الخناقة

الأحد، 06 مايو 2018 04:15 م
النظام التعليمي الجديد.. البرلمان يدخل في الخناقة
طارق شوقى
مجدى حسيب

يبدو أن النظام التعليمي الجديد الذى يعتزم الدكتور طارق شوقى تطبيقه ألقى بظلاله على البرلمان، سابقا فشل عدد من الوزارء في إحداث نقلة حقيقية وبناء نظام تعليمي حديث بعيدا عن نظام الحفظ والتلقين.

شوقي أعلن بوضوح أن النظام التعليمي الجديد يهدف إلى بناء الشخصية، لكن يبدو أن تصريحاته لم ترقى لأولياء الأمور، خاصة بعد حديثه الذي أكد فيه أنه سيتم تعريب العلوم في المدارس التجريبية، لتبدأ الأزمة والتى على إثرها قامت المدارس الخاصة برفع المصروفات الجراسية بها، خاصة وأنها أصبحت الكيانات الوحيدة التى تدرس باللغة الإنجليزية، وهو ما يثير الجدل حول أمكانية تطبيق ذلك النظام مع كل الجدل المثار حوله.

النائب صلاح حسب الله المتحدث الإعلامى باسم مجلس النواب، طالب الدكتورطارق شوقى وزير التربية والتعليم بالحضور للبرلمان،  لشرح تفاصيل خطته لتطوير التعليم، خاصة فى قراره المتعلق بتعريب المناهج، مؤكدا على أن الوزير صادر فى حق الكثير من الأسر المصرية التى توفر من دخلها لتضمن لأولادها تعليم جيد فى المدارس اللغات.
 
صلاح حسب الله
صلاح حسب الله
واستطرد المتحدث الاعلامى باسم البرلمان: "الوزير لا قال للجنة التعليم ولا المجلس رؤيته دى مستندة على ايه، ومينفعس مستقبل ولادنا يبقى على المحك بناء على وزير ييجى أو يمشى، أنا بطلب منه التأنى فى اتخاذ هذا القرار".

 

قالت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أنها ستتقدم بطلب إحاطة لوزير التربية والتعليم، بسبب زيادة المدارس الخاصة للمصروفات الدراسية، وأسباب ذلك خاصة وأن هناك ضوابط يتم من خلالها إقرار الزيادة، وليست بشكل عشوائى.

ماجده
 

وأضافت نصر فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة" أن بعض المدارس تقوم بزيادة نسبة المصروفات، بالمخالفة للقانون، وبعضها أيضا يقوم بالزيادة من خلال التحايل على أولياء الأمور من خلال زيادة مصروفات اتوبيس نقل الطلاب، أو الزى المدرسى، مشيره إلى أنه تم أقتراح تسديد المصروفات من خلال البنوك، لكنه لم ينفذ إلى الأن، مشددة على أن هناك الكثير من الأمور غير منضبة وتحتاج رد من وزير التعليم.

وأشارت النائبة إلى أن المدارس الخاصة أحد الملفات الهامة والتى يتم وضعها دائما أمام الوزير، في اجتماعة مع اللجنة، خاصة وأن ذلك الملف به الكثير الأزمات والتى تحتاج لحلول عملية.

 

ومن جانبها تقدمت النائبة الهام المنشاوى، عضو لجنة الصحة، بمجلس النواب، ببيان عاجل، بشأن  تعريب المدارس الرسمية للغات فى النظام الجديد للتعليم المقرر تطبيقه من العام الدراسى المقبل.

الهام المشاوى
الهام المشاوى

 

وأكدت النائبة علي أن تعريب المدارس التجريبية قرار سوف يصب في مصلحة المدارس الخاصة ويجعل التعليم حكرا علي الاغنياء ان اصلاح التعليم لن يكون بهذه القرارات.

 

وفى نفس السياق تقدم النائب كريم سالم، بطلب إحاطة موجه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، خاص بزيادة مصروفات المدارس الخاصة عن المعتاد.

كريم سالم
كريم سالم

 

وأكد «سالم»، أنه تلقى العديد من الشكاوى من قبل أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة والدولية بشأن ارتفاع المصروفات بشكل مبالغ فيه، مطالبا الدكتور طارق شوقي ببحث أسباب تلك الشكاوى والعمل على رفع المعاناة عن كاهل أولياء الأمور .

وأشار سالم إلى أن غياب الدور الرقابي للجهات المنوط بها هذا الاختصاص بوزارة التربية والتعليم هو السبب الرئيسي في جشع أصحاب وملاك تلك المدارس ومجالس إدارتها، بالإضاة إلى غياب المتابعة من قبل الشئون المالية والإدارية بقطاع التعليم الخاص، واكتفاء لجان الإشراف المالي بالتفتيش شكليا دون اتخاذ إجراءات على أرض الواقع تحمي أولياء الامور .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق