رئيس الوزراء الماليزى يخوض أصعب انتخابات على الإطلاق يوم الأربعاء

الإثنين، 07 مايو 2018 11:52 ص
رئيس الوزراء الماليزى يخوض أصعب انتخابات على الإطلاق يوم الأربعاء
رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق
وكالات

يواجه رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق وائتلافه الحاكم أصعب انتخابات عامة يوم الأربعاء بسبب تحد غير مسبوق يمثله معلمه السابق الذى أصبح زعيما للمعارضة مهاتير محمد.

ويتعرض نجيب لضغوط لتحقيق نصر مقنع لائتلافه (تحالف باريسان) الذى لم يتعرض للهزيمة من قبل بينما يجاهد للتعامل مع فضائح مالية وغضب شعبى ناجم عن ارتفاع الأسعار.

ورغم ذلك ما زال من المتوقع أن يفوز الائتلاف فى الانتخابات لكن إذا خسر عددا كبيرا من المقاعد أمام المعارضة قد يعرض رئيس الوزراء لتحد على الزعامة داخل حزبه المنظمة الوطنية المتحدة للملايو.

وفيما يلى ملخص لجوانب العملية الانتخابية وحقائق رئيسية بشأن ماليزيا:


* الحملات الانتخابية والتصويت

تحدد اللجنة الانتخابية موعد التصويت ومدة الحملات الانتخابية. وبدأت الحملات، التى تستمر 11 يوما، يوم 28 أبريل نيسان. وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها فى الانتخابات يوم التاسع من مايو فى الثامنة صباحا وتغلق أبوابها فى الخامسة مساء (0900 بتوقيت جرينتش).

وهناك قرابة 15 مليون ناخب مسجل فى ماليزيا. وقال مسؤولون باللجنة الانتخابية إن من المتوقع إعلان النتائج النهائية بحلول منتصف ليل اليوم التالي.


* نظام التصويت
 

تبنت ماليزيا نظام وستمنستر البرلمانى بعد استقلالها عن بريطانيا فى 1957. ويجرى انتخاب الحكومة بناء على الفائز بأكبر عدد من الأصوات أى بنظام الأغلبية البسيطة.

ولم يتعرض الائتلاف الذى يقوده حزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو للخسارة منذ الاستقلال. ويضم الائتلاف أحزابا تمثل الجماعات العرقية الثلاث الرئيسية فى البلاد: الملايو وهم الأغلبية، وأكثرهم مسلمون، والصينيون والهنود.

واتهمت المعارضة الحكومة بالتزوير والتحيز فى تقسيم الدوائر الانتخابية واستخدام الإعلام الذى تديره الدولة لضمان الفوز فى كل سباق انتخابي. وتنفى الحكومة هذه الاتهامات.

ويقول منتقدون أيضا إن اللجنة الانتخابية تحابى الحزب الحاكم. ونفت اللجنة الانتخابية ذلك مرارا.


* لعبة أرقام
تجرى الانتخابات العامة لاختيار نواب لشغل جميع مقاعد المجلس الأدنى بالبرلمان، أو ديوان النواب، وعددها 222 مقعدا.

وحصل ائتلاف نجيب الحاكم على 133 مقعدا ليفوز فى آخر انتخابات عامة، والتى أجريت فى 2013، رغم أنه خسر التصويت الشعبي.

ويأمل ائتلاف المعارضة فى أن يتمكن من تقليل عدد مقاعد تحالف باريسان ويحصل على 112 مقعدا على الأقل مما سيعطيه الحق فى تشكيل حكومة.

أما المجلس الأعلى بالبرلمان، أو مجلس الأعيان، فلا يتم انتخاب أعضائه السبعين وإنما يجرى تعيينهم.


* موقع يحظى بأهمية جيوسياسية
 

ماليزيا دولة مصدرة، ويعتمد اقتصادها على النفط والغاز وزيت النخيل والمطاط والإلكترونيات.

ويقع جزء من بحر الصين الجنوبى بين شرق وغرب ماليزيا، وهى منطقة بحرية تقع ضمن منطقة تزعم الصين مليكتها بالكامل ويحددها ما يعرف بخط النقاط التسع على خرائطها.

وترفض ماليزيا ودول أخرى فى المنطقة مزاعم الصين فى بحر الصين الجنوبى الذى تمر عبره تجارة سنوية تقدر قيمتها بنحو خمسة تريليونات دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة