محافظ شمال سيناء: انفراجة كبيرة في توفير السلع والمواد الغذائية قبل شهر رمضان

الإثنين، 07 مايو 2018 10:00 م
محافظ شمال سيناء: انفراجة كبيرة في توفير السلع والمواد الغذائية قبل شهر رمضان
عبدالفتاح حرحور
رسالة الجبهة يكتبها من سيناء: محمد الحر

- الموافقة على نقل المنتجات الزراعية من العريش والشيخ زويد ورفح لتسويقها خارج المحافظة

- توفير احتياجات رمضان بلا حدود ومضاعفة كميات السلع مع مراقبة الأسعار

ثلاثة أشهر تقريبًا مرت على بدء عملية المجابهة الشاملة «سيناء 2018» التى تقودها القوات المسلحة بالاشتراك مع الشرطة المدنية، للقضاء على العناصر الإجرامية والإرهابية بشمال سيناء، حققت خلالها نجاحات واسعة على مختلف الاتجاهات الاستراتيجية، وجففت جذور الإرهاب فى مدن كاملة، بعدما قطعت الامدادات عن العناصر الإرهابية ودمرت مخابئهم ومراكزهم الإعلامية ووسائل النقل الخاصة بهم.

فيما تواصل القوات المسلحة حربها على الإرهاب وتجفيف جذوره ومنابعه فى مختلف مناطق شبه جزيرة سيناء، تتواصل جهود الدولة لتخفيف معاناة أهالى شمال سيناء، وإمداد مدينة العريش بكل السبل المتعلقة بالمعيشة بالتعاون مع القوات المسلحة.

قال اللواء السيد عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، إن الجهات المعنية وافقت على توفير كافة احتياجات شهر رمضان، مشيرا إلى أن هناك انفراجة كبيرة فى توفير السلع والمواد الغذائية، لتلبية احتياجات المواطنين من مختلف الأنواع خلال شهر رمضان.
 
وأعلن المحافظ، أنه يتم التنسيق عن طريق القوات المسلحة ووزارة التموين، لإدخال السلع وتوزيعها على تجار الجملة والقطاعى والموزعين، لتوصيلها إلى المستهلك وبسعر مناسب.. مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية على توفير كافة احتياجات شهر رمضان من مختلف السلع وفى مقدمتها الياميش وباقى السلع والمواد الغذائية، وأن يتم توزيعها على تجار التجزئة قبل حلول الشهر بوقت كافٍ لتكون جاهزة لبيعها للمواطنين طوال الشهر وبالسعر المناسب.
 
وأكد المحافظ أن الجهات المعنية وافقت على إعادة افتتاح المحلات المغلقة فى شارع 23 يوليو الرئيسى بالعريش وتشغيلها لتوفير احتياجات المواطنين.. كما وافقت على نقل المنتجات الزراعية من العريش والشيخ زويد ورفح من خوج وكنتالوب لتسويقها خارج المحافظة حرصا على صالح المزارعين والمنتجين.
 
واستمع المحافظ لمطالب عدد من التجار والموزعين والغرفة التجارية، وفى مقدمتها توفير السلع واحتياجات شهر رمضان، وتيسير الإجراءات المتبعة، على أن يتم الالتزام بالإجراءات الأمنية والبيع بالأسعار المخفضة وفقا لتوجيهات وزارة التموين.
 
وأعلن اللواء حرحور عن حزمة من التسهيلات لدعم المواطنين والتخفيف من معاناتهم بالتعاون مع القوات المسلحة وخاصة سكان مدينة العريش، من بينها تشغيل السيارات التى تعمل بالغاز كخطوة مبدئية داخل مدينة العريش. 
 
وأوضح المحافظ، أنه فى نفس الوقت سيتم تشديد الرقابة على السيارات بضرورة وضع خط السير وكتابة قيمة الأجرة على السيارة ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.
 
 وقال المحافظ، إنه سيتم السماح للمواطنين بالسفر من العريش بدءا من يوم الأحد المقبل، وسيكون هناك رحلتان سوبر جيت يوميا، ذهاب وإياب، من مدينة العريش وبنفس الأجرة الطبيعية دون زيادة.
 
وأعلن المحافظ، أن امتحانات شهادات الثانوية العامة والدبلومات والثانوية الأزهرية، ستكون فى المحافظة ولن يتغرب أبناؤنا طلبة جامعه العريش وسيؤدون الامتحانات داخل مدينة العريش.
 
وقال المحافظ إنه قدم عدة طلبات خاطب خلالها وزير المالية والتضامن وكذلك رئيس الوزراء، وذلك بمذكرات لتخفيف الأعباء المالية عن أبناء المحافظة، ومنها إسقاط الفوائد الخاصة بالديون وما ترتب عليها، وإعفاء الوحدات السكنية وغير السكنية وإسقاط كافة الديون من عليها، بالإضافة إلى تأجيل دفع الأقساط الخاصة بالقروض حتى عام من تاريخ العملية لحين استقرار الأوضاع.
 
وبخصوص العمالة غير المنتظمة التى توقفت، تمت مخاطبة وزارة التضامن بإصدار قانون بمبلغ 500 جنيه شهريا من صندوق التضامن، وكذلك مخاطبة القوى العاملة لإصدار وثيقة أمان بمبلغ 500 جنيه للعامل.
 
من جانبه أكد العميد شريف العرايشى، الحاكم العسكرى بالعريش، حرص القوات المسلحة على توفير كافة احتياجات أهالى شمال سيناء، وتأمينهم والتيسير عليهم فى ظل العملية الشاملة التى حققت نجاحا كبيرا فى القضاء على الإرهاب وتدمير بنيته التحتية ومنع وصول الإمدادات والمؤن إليه.
 
وأعلن العرايشى، موافقة المسئولين على إدخال كافة احتياجات شهر رمضان من ياميش وغيره من السلع الأساسية بلا حدود طوال شهر رمضان، وأن يتم إدخالها اعتبارا من يوم 8 مايو الجارى، على أن يتم الالتزام بتوفيرها للمواطنين بالسعر المتفق عليه، وأنه سيعقب ذلك المرور على المحلات للتأكد من توفير الاحتياجات بالسعر المحدد.. مشيرا إلى أن القوات المسلحة أخذت على عاتقها مراقبة الأسواق وتوافر السلع وضبط الأسعار.
 
وأعلن الموافقة على زيادة كميات السلع بنسبة 50 % من المتفق عليه سابقا فى مختلف الأنواع، وهو ما سبق زيادته بنسبة 50 % من الكميات لتصل الزيادة إلى نسبة 300 % مما كانت عليه أول مرة فى ظل العملية الشاملة.
 
وشدد مجددا على أن القوات المسلحة متضامنة مع أهالى سيناء، حيث تمت الموافقة على إعادة تشغيل المحلات السابق إغلاقها نتيجة للإجراءات الأمنية فى شارع 23 يوليو، تيسيرا على أصحابها والمواطنين لتوفير احتياجاتهم بالسعر المقرر، كما تم السماح بنقل المنتجات الزراعية من العريش والشيخ زويد ورفح من خوخ وكنتالوب لتسويقها خارج المحافظة، حرصا على صالح المزارعين والمنتجين، وكذا تخفيف الإجراءات المتبعة على الطرق لإدخال أو نقل السلع والمنتجات، حيث تم تخفيفها كثيرا عما كانت عليه من قبل، وسيتم تخفيفها أكثر خلال الفترة القادمة بما لا يخل بمقتضيات الأمن القومى فى ظل العملية الشاملة.
 
وأضاف أن أى تنسيق بخصوص إدخال أو نقل السلع والمنتجات يتم أولا عن طريق المحافظ والغرفة التجارية، مؤكدا أنه سيتم السماح للصيادين بالصيد فى حدود 500 متر عمق داخل البحر.
 
وأشار العرايشى، إلى أن من يريد الذهاب من الصيادين بمعداته لمدينة بورسعيد للصيد والعمل بها، سيتم السماح له بذلك، لمساعدة الصيادين على مسيرة الحياة، وأنه لن يدخر جهدا لخدمة أبناء شمال سيناء قدر المستطاع.
 
وأشار فتحى راشد، وكيل وزارة التموين، إلى وجود آلية لتوفير كافة احتياجات المواطنين من سلع ومواد غذائية بالتنسيق بين وزارة التموين والمحافظة وجهاز
الخدمة الوطنية، وأنه تم إعداد قائمة باحتياجات التجار والمواطنين خلال شهر رمضان والاستعداد لعيد الفطر المبارك.
 
وأكد عبدالله قنديل بدوى، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية، دعم كافة الإجراءات الأمنية، ودعم جهود القوات المسلحة الرامية للقضاء على الإرهاب وإعادة الأمن والاستقرار إلى حدود مصر الشرقية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق