أم كلثوم الغائبة الحاضرة في حفل الافتتاح رغم غياب نجومه.. «يوم للستات» يحقق قبولا جماهيريا واسعا (صور )

الأربعاء، 09 مايو 2018 07:00 ص
أم كلثوم الغائبة الحاضرة في حفل الافتتاح رغم غياب نجومه.. «يوم للستات» يحقق قبولا جماهيريا واسعا (صور )
أم كلثوم
كتب - أحمد إسماعيل

- الدورة الجديدة من المهرجان أعطت لمحبى الفن السابع فرصة اللقاء مع نجوم السينما

نظمت جمعية التنشيط الثقافى والفنى بالأقاليم الجنوبية خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 28 أبريل الماضى الدورة السابعة من مهرجان الداخلة السينمائى، تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المغرب، بحضور نجوم السينما من المغرب والوطن العربى وعدد من الدول الإفريقية.

8aaa3aa655e428be0dfe3c19f676f2c1_920_420
 
أقيم الافتتاح بقاعة المؤتمرات بالمدينة، وبدأ حفل الافتتاح بعزف عدة مقطوعات موسيقية، وبعدها تم صعود مطربين قاموا بغناء أنت عمرى، لأم كلثوم، وبعدها تم إعلان بدء فعاليات الدورة من خلال لجنة التحكيم، وتم تكريم النجمة المغربية فاطمة خيـر، وسوما أرديوما مدير مهرجان فيسباكو ببوركينافاسو أكبر مهرجان سينمائى بإفريقيا، والمنتج الإسبانى خوص يمانويل فييكاس، وعدد من مبدعى الثقافة والسينما بالأقاليم الجنوبية.
 
وشارك فى فعاليات الدورة السابعة للمهرجان عدد من الدول العربية والأوروبية والإفريقية منها مصر والكويت والسعودية ولبنان وفلسطين وتونس وسلطنة عمان وموريتانيا وبوركينافاسو والسنغال وإسبانيا، كما سيتم تنظيم ندوة فكرية حول (السينما والثقافات المحلية).
 
صور-نادرة-تنشر-للمرة-الأولى-تكشف-ملامح-أم-كلثوم-عن-قرب-1345830
 
 
وأكد زين العابدين شرف الدين، رئيس المهرجان، أن الدورة الجديدة من المهرجان أعطت لمحبى الفن السابع فرصة اللقاء مع نجوم السينما ومتابعة آخر الأعمال السينمائية العربية والوطنية، فضلا عن التعرف عن قرب على تجارب سينمائية شبابية لنحو عشرين شابا وشابة من أبناء الأقاليم الجنوبية من خلال مسابقة الفيلم القصير، كما خصص المهرجان نافذة ضمن فعالياته ببرمجة أربعة أفلام وثائقية حول الثقافة الحسانية والمجال الصحراوى.
 
وأشار شرف الدين، إلى أنه من أجل تعزيز دور المهرجان فى مجال التبادل الثقافى والفنى والارتقاء بالممارسة السينمائية بالأقاليم الجنوبية نُظم لقاء بين مهنيى السينما بهذه الأقاليم وضيوف المهرجان من مخرجين وفنانين وتقنيين، كما شهدت هذه الدورة تنظيم ندوة فكرية حول «السينما والثقافات المحلية» شارك بها فنانون ونقاد من مصر وتونس والمغرب وإسبانيا. 

عروض سينمائية مختارة
 
ستة أفلام تمثل هموما متناثرة واتجاهات مغايرة وعلاقات متشابكة وربما تتلاشى.. أول هذه الأفلام «3000 ليلة» للمخرجة الفلسطينية مى المصرى، التى تعرض لحكاية «ليلى» وهى مدرسة فلسطينية شابة تضع مولودها فى سجن إسرائيلى، حيث تواجه أصعب التحديات من أجل حرية ابنها والحفاظ على بصيص من الأمل فى حياة أخرى.
 
maxresdefault
 
 
«بركة يقابل بركة» وهو فيلم كوميدى سعودى أُنتج سنة 2016 من إخراج وكتابة محمود صباغ بطولة هشام فقيه وفاطمة البنوى، وكانت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون رشحت الفيلم لتمثيل المملكة للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبى التى تُقدمها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، كثانى فيلم سعودى ينال هذا الترشيح بعد فيلم وجدة للمخرجة هيفاء المنصور.
 
الفيلم يروى حكاية عاشقين يجمعهما القدر لكن فى بيئة معادية للمواعدة الرومانسية من أى نوع، هو بركة الموظف ذو الأصول المتواضعة والممثل الهاوى فى فريق مسرحى يتدرب من أجل القيام بدور نسائى فى مسرحية هاملت، وهى بركة الفتاة ذات الجمال الجامح والتى تعمل فى مجال التسويق والإعلان فى الوقت نفسه تدير مدونة إلكترونية صاخبة.. يظهر الاثنان براعة مثيرة فى التحايل على العادات والتقاليد ومعا يحاولا التحايل على القوانين الرجعية التى تحيط بهما وسلطة الشرطة التى تبسط نفوذها على كل مناحى الحياة.
 
هناك أيضا فيلم «حبيب الأرض» للمخرج الكويتى رمضان خسروه، يتناول الفيلم قصة حياة الشاعر الشهيد «فايق عبدالجليل» الذى غنى من كلماته العديد من أبرز فنانى الخليج، ومنهم: عبدالرب إدريس، طلال مداح، أبو بكر سالم، وعبادى الجوهر، والذى صار بعد اعتقاله من قبل القوات العراقية أشهر أسير كويتى خلال فترة الغزو العراقى للكويت فى مطلع التسعينيات بعد كتابته لعدد من الأغانى الوطنية، ويرصد الفيلم قصة كفاحه وكيف استخدم الشعر وتأليف الأغانى لتحقيق رسالته.
 
tvsupplement.46245
 
«محبس» وهو فيلم للمخرجة اللبنانية صوفى بطرس، وتدور أحداثه فى قرية جبلية، حيث ما زالت تيريز غير قادرة على تخطى واقعة موت أخيها بقنبلة سورية حتى بعد عشرين عاما على انتهاء الحرب اﻷهلية اللبنانية، وهى اليوم مشغولة بالتحضير لزيارة الخطيب المرتقب لابنتها الوحيدة الذى سيأتى بصحبة عائلته لقضاء ليلة فى منزلها، يصل الضيوف الذين طال انتظارهم عتبة منزلها، فتكتشف أنهم سوريون، ما يجعلها تقف بالمرصاد لهذه الخطبة.
 
«نحبك هادى» هو فيلم تونسى للمخرج محمد بن عطية، وحصل على جائزة أحسن أول فيلم بالدورة 66 لمهرجان برلين السينمائى الدولى، تدور أحداث الفيلم حول الشاب «هادى» المقبل على الزواج والعامل كمندوب مبيعات وقد فقد السيطرة على عالمه، حيث إنه ينتمى لعائلة تترأسها الأم التى تفرض سلطتها، بعد رحيل الأب، والتى رتبت له الزواج من عروس، لكن هادى يتمكن فجأة من فرصة للسيطرة على عالمه عندما يلتقى بامرأة أخرى أثناء رحلة عمل.
 
وأخيرا الفيلم المصرى «يوم للستات» للمخرجة كاملة أبو ذكرى، وتدور أحداثه فى حى شعبى، حيث تجرى العديد من القصص حول حمام سباحة فى مركز الشباب والذى يقرر تخصيص يوم للستات فقط، لإدخال البهجة عليهن، هى قصص حب وصداقة وكراهية ومعاناة، قصص تترابط وتتفكك وتتلاشى فى نهاية المطاف.
 
وقد حقق فيلم «يوم للستات» قبولا جماهيريا واسعا واتفاقا نقديا مثيرا عند عرضه ضمن فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الداخلة السينمائى الدولى بالمغرب 
وكان الفيلم قد تم عرضه بقاعة دار الثقافة بوسط المدينة دون حضور أى من نجومه أو صناعه ووسط حضور جماهيرى مكثف تفاعل مع الفيلم بشكل كبير، ونال تصفيقا وتحية كبيرة من الجمهور عقب انتهائه، وناقش عدد من النقاد الحاضرين والفنانين المغاربة المشاركين مع الإعلاميين والصحفيين المصريين رؤاهم حول الفيلم ووصفوا الفيلم وصناعه بالجرأة والقوة لقدرتهم على طرح الموضوع ومعالجته دراميا بهذا الشكل وتلك الصورة.
 
يقول الناقد التونسى محرز قروى، إن الفيلم المصرى وإن كان يناقش موضوعا مصريا خالصا فى تناوله إلا أن القضية نفسها تهم كثيرا من المجتمعات العربية، حيث تتشابه الثقافات والعادات والتقاليد وأن ما خلص إليه الفيلم يمثل نقطة فصل مهمة تعيد الحياة إلى المياه الراكدة وتمنح القضية نفسها أملا متجددا للنقاش المجتمعى.
 
ام-كلثوم-ا-628x630
 
وأضاف أن المخرجة تناولت الموضوع بالرؤية المصرية التى يعشقها الجمهور العربى فى كل مكان، كيف يمكن أن تسخر وتضحك وتتألم وتبكى فى اللحظة نفسها، ثم تنتبه إلى ضرورة أن تتناقش وتتجادل حول محاور القضية.
 
فيلم «يوم للستات» بطولة إلهام شاهين ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوى ونيللى كريم وناهد السباعى وهالة صدقى وأحمد الفيشاوى وإياد نصار وأحمد داود، تأليف هناء عطية وإخراج كاملة أبو ذكرى. عُرض الفيلم فى العديد من المهرجانات وكانت أول مرة بتاريخ 6 أكتوبر 2016 فى مهرجان لندن السينمائى، ثم عُرض بعدها بتاريخ 17 نوفمبر 2016 فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وبتاريخ 10 ديسمبر 2016 عُرض الفيلم فى مهرجان دبى السينمائى الدولى، والفيلم تم عرضه على خلفية الاحتفاء بالسينما العربية ضمن مجموعة من الأفلام العربية من فلسطين ولبنان والسعودية وتونس ولبنان والكويت.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م