محمد صلاح يظهر في مؤتمر القاهرة للإعلام (صورة)

الثلاثاء، 08 مايو 2018 05:03 م
محمد صلاح يظهر في مؤتمر القاهرة للإعلام (صورة)
محمد صلاح لاعب ليفربول
محمد أبو ليلة

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء فعاليات مؤتمر القاهرة للإعلام، الذي يناقش التغييرات الحادة التي طرأت على الإعلام والصحافة في العصر الرقمي.
 
ومن المقرر أن يمتد هذا المؤتمر على مدار يومين بمقر الجامعة الأمريكية بميدان التحرير، يأتي تنظيمه من خلال الشراكة بين البرنامج المصري لتطوير الإعلام ومنتدى المحررين المصريين ورابطة المحررين النرويجيين وجامعة أوسلو ميتروبوليتان بالنرويج.

محمد صلاح في مؤتمر الإعلام
وانطلقت فعاليات اليوم الأول التي تحتضنها القاعة الشرقية بالجامعة الأمريكية، تحت عنوان "سد الفجوة"، في العاشرة صباحًا، حيث ألقى الكلمة الرئيسية إيسبن إيجل هانسن، رئيس التحرير والرئيس التنفيذي لجريدة أفتنبوستن النرويجية، والذي لفت انتباه الحضور بصورة كبيرة إلى اللاعب الدولي المصري محمد صلاح، الذي أعاد لـ هانسن فكرة تشجيع نادي ليفربول الإنجليزي، والاهتمام بكل ما يتعلق عن مصر بسبب صلاح، قائلا: أتابع محمد صلاح منذ اليوم الأول له في ليفربول وبالتالي أصبحت أكثر اهتماما بمتابعة أخبار مصر.
 
32078359_10208879044252570_7598141031770488832_n
 
وأثناء المناقشة عرض رئيس تحرير جريدة أنتبوس النرويجية صورة له التقطها في شوارع القاهرة وفي خلفيتها جدار يحمل لوحة فنية لـ محمد صلاح تعبيراً عن حبه لـ صلاح ومصر.

جدول أعمال المؤتمر
وفي فعاليات اليوم الأول انطلقت الندوة الأولى للمؤتمر في الساعة الحادية عشرة "التفكير الرقمي"، من أجل تحديد الفرص والمخاطر وإدراك التاثير على الوسائط التقليدية في العصر الرقمي، والتعامل مع التحديات التي تواجهها وسائل الإعلام من أجل جذب الجمهور مرة أخرى، الذي تحوّل إلى مواقع التواصل الاجتماعي.
 
حيث تحدث في الندوة الأولى كل من أرني جنسن أمين عام رابطة المحررين النرويجيين، والإعلامية اللبنانية جيزيل خوري مقدمة برنامج المشهد على قناة بي بي سي عربي، وميراي إبراهيم مذيعة ومراسلة بتلفزيون لبنان، بالإضافة لـ نائلة حمدي مدير الدراسات العليا بقسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأدار هذه الندوة طارق سعيد، منسق منتدى المحررين المصريين.
 
31967943_1539550579489468_3499991806110597120_n
 
دور الإعلام الأكاديمي
واحتضنت قاعة هيل في الساعة الثانية بعد الظهر، فعاليات الندوة الثانية تحت عنوان: "هل يمكن للمؤسسات الأكاديمية المساعدة؟"، حيث ركزت على إنشاء روابط بين كليات الإعلام ووسائل الإعلام، وإدخال طرق تدريس حديثة في برامج الصحافة والدراسات الإعلامية، وإنشاء منتجات جديدة تصلح للصناعات الإعلامية الوطنية بالتعاون مع غرف الأخبار المهنية.
 
وتحدث في هذه الندوة كلاً من إليزابيث أيدي أستاذ الصحافة ومدير المركز الصحفي والإعلامي الدولي قسم الصحافة والإعلام بجامعة أوسلو متروبوليتان، وفراس أطرقجي رئيس قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وإيهاب الزلاقي رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة المصري اليوم، وسميرة إبراهيم بن رجب المبعوث الخاص للديوان الملكي البحريني ووزيرة الإعلام سابقًا، وأدارت الندوة فاطمة فرج، عضو مجلس إدارة المنتدى الدولي للمحرريين.
 
واختتمت فعاليات اليوم الأول بجلسة تحت عنوان "مكافحة الأخبار المزيفة وخطاب الكراهية"، تحدث فيها كلاً من أحمد عصمت مؤسس والرئيس التنفيذي لمنتدى الإسكندرية للإعلام، وتارا القاضي أستاذ مساعد بقسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

الإعلام الرقمي
ويبدأ اليوم الثاني للمؤتمر، غداً الأربعاء التاسع من مايو، بندوة تحت عنوان "قد يكون رقمي ولكن.."، تحتضنها القاعة الشرقية بالجامعة الأمريكية، وتناقش كيف أثر وألهم وغيّر العصر الرقمي في محتوى الموضوعات وطريقة تقديمها، كما ستقوم الندوة باستكشاف الدور المتغير لطرح الموضوعات في الصحافة المعاصرة، مع التركيز على أساليب واخلاقيات تبادل القصص والموضوعات من خلال أشكال ومنصات متنوعة عبر وسائل الإعلام.
 
ومن  الثانية عشرة والنصف ظهرًا حتى الواحدة والنصف ظهرًا، يتحدث إيسبن إيجل هانسن، رئيس التحرير والرئيس التنفيذي لجريدة أفتنبوستن النرويجية، وسيقدم دراسة حالة للتعلم من تجربة صحيفة "أفتنبوستن"، وكيف تحولت إلى كل من صحيفة وقائد رقمي.
 
32105245_1539550612822798_4058445740521816064_o
 
الصحافة الأدبية
وسوف تناقش الندوة الرابعة الصحافة الأدبية، وكيفية التركيز على القصص والموضوعات المعمقة، وتتطرق إلى كيفية الاستفادة من القصص الأدبية والصحافية وتقديمها في الأعمال الدرامية والسينمائية، وتقدم الندوة نظرة على الصحافة الأدبية وكيفية إعادة صياغة الروايات القديمة كي تنشر على المواقع، وتناقش أيضًا الفرص التجارية المحتملة في جميع قطاعات الإعلام خاصة في عصر أمازون وجوجل وفيسبوك وغيرها.
 
وتستمر فعاليات الندوة من الثانية ظهرًا حتى الرابعة عصرًا، ويتحدث فيها الكاتبة والسيناريست مريم نعوم، والمنتج هاني أسامة، وطارق عطية مؤسس والرئيس التنفيذي للبرنامج المصري لتطوير الإعلام، وستين ستينسن أستاذ ورئيس قسم الصحافة والإعلام بجامعة أوسلو متروبوليتان، ويحيى وجدي رئيس تحرير جريدة منطقتي، ويدير النقاش محمد عبد الرحمن رئيس تحرير موقع إعلام دوت أورج.
 
ويأتي ذلك في محاولة لمواكبة المستجدات وطرح سبل لجذب الجمهور الذي تحول إلى مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يركز المؤتمر بشكل خاص على الدور الذي يمكن أن تلعبه كليات الإعلام في الجامعات، في مستقبل صناعة الإعلام.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق