النائب سعد بدير: تعديل قانون الإيجاد الجديد يجب أن يراعى مكان الشقة أو المحل

الأربعاء، 09 مايو 2018 12:44 م
النائب سعد بدير: تعديل قانون الإيجاد الجديد يجب أن يراعى مكان الشقة أو المحل
مصطفي النجار

أكد النائب سعد بدير لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على أننا جميعًا ندرك أن الأوضاع الاقتصادية أصبحت سيئة على كل فئات الشعب المصري، وعند مناقشة وإقرار قانون بحجن القانون الذى ينظم " تأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر و المستأجر"، بأنه يجب أن نتلافي أخطاء الماضى خاصة وأن هذا القانون يخص ما لا يقل عن 5 مليون أسرة بواقع 4 أفراد في كل أسرة أى يخص حوالى 20 مليون مواطن مصري بخلاف الأجانب المقيمين سواء كانوا أفارقة أو سوريين أو ليبيين أو عراقيين وغيرهم من الجنسيات الأوروبية والأمريكية.
 
ولفت بدير في تصريح لـ"صوت الأمة"، إلى أن التعديل التشريعي الجديد الذى يعتزم ائتلاف دعم مصر التقدم به رسميًا للبرلمان، سيمثل جدلًا متوقعًا في الشارع المصري لما فيه من خلاف إذ تم تأجيل تعديل هذا القانون لقرابة 30 عامًا، ويوجد إشكالية هامة هو كيفية حل هذا المقترح التشريعي لمسألة تدني الإيجار الذي يحصل عليه أصحاب العقارات وفي نفس الوقت مراعاة البُعد الاجتماعى والاقتصادي للأسر.
 
وحذر سعد بدير، من تشريد عشرات الآلاف من الأسر إذا لم يخرج هذا التشريع بشكل توافقي بعد الاستماع للكثير والكثير من الآراء وأخذها في عين الاعتبار، ويجب أن يضع حدودًا بين الوحدات السكنية والتجارية، وكذلك بين الشقق والمحلات المتواجدة في مناطق شعبية والموجودة في مناطق سكانها من أصحاب الدخول المتوسطة والمرتفعة.
 
وتابع النائب البرلمانى: فلا يعقل أن تزيد الإيجارات في المناطق ذات الدخل المرتفع بنفس النسبة التى تزيد فيها في الأرياف او المناطق الشعبية في القاهرة والجيزة والقليوبية على سبيل المثال.
 
كان ائتلاف الأغلبية البرلمانية "دعم مصر" قد أعلن عن تنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر، على أن تكون نسبة الزيادة السنوية للقيمة الإيجارية تتناسب مع معدل التضخم، وذلك بالاتفاق بين المالك والمستأجر، مشيرين إلى أن الزيادة السنوية في الإيجار تستهدف بلوغ الإيجارات مستوى عادلا، ذلك في إطار حرص البرلمان على تنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر وفقا لأحكام القانون المدني.
جدير بالذكر أن قانون رقم 136 لسنة 1981 هو القانون الحالى المُنظم لتأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر و المستأجر.
 
 
 

تعليقات (2)
إرحمواااا أصحاب العقارات القديمه يرحمكم من في السماء
بواسطة: أبو سليم
بتاريخ: الخميس، 10 مايو 2018 07:17 ص

مستأجر المحل مات من 30 سنه وابنه اللي كان عالعين مات من سنتيين . وباقي ورثة المستأجر غاصبيين مننا المحل . ومش بيدفعوا ايجار من 25 سنه . أغيثونااا من ظلمات قانون الايجار القديم

اياكم من غضب الناس
بواسطة: ايمن
بتاريخ: الأحد، 13 مايو 2018 04:05 ص

يعنى ايه تعديل مش فاهم اللى كان بيدفع ايجار قديم 20 جنيه كان دافع خلو رجل 500 جنيه وكان سعر بناء منزل فى التوقيت ده 5000 او 7000 الف جنيه يعنى المالك خد حقه ونص بلاش استهبال بقي الناس على الاخر

اضف تعليق