بكين وطوكيو وسيول تدعو الى نزع السلاح النووى بالكامل من شبه الجزيرة الكورية

الأربعاء، 09 مايو 2018 01:28 م
بكين وطوكيو وسيول تدعو الى نزع السلاح النووى بالكامل من شبه الجزيرة الكورية
مون جاى

دعت الصين واليابان وكوريا الجنوبية الاربعاء الى نزع السلاح النووى بالكامل من شبه الجزيرة الكورية، وأيدت الإعلان المشترك الذى اصدرته الكوريتان خلال قمتهما التاريخية فى 27 ابريل.

وقال الرئيس الكورى الجنوبى مون جاى إن، فى مؤتمر صحافى مشترك بعد اجتماع ثلاثى عُقد فى طوكيو، "اتفقنا قبل كل شيء على الاعتراف بأن النزع الكامل للسلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية، وإحلال سلام دائم وتطوير العلاقات بين الكوريتين، امور اساسية".

واضاف مون "ارغب خصوصا فى ان اشكر القادة الذين اشادوا بإعلان بانمونجوم ودعموه".

ويؤكد هذا الاعلان الذى وقعه اواخر ابريل كل من مون جاى إن والزعيم الكورى الشمالى كيم جونغ اون فى قرية بانمونجوم داخل المنطقة المنزوعة السلاح التى تقسم شبه الجزيرة، انه "لن يقع مزيد من الحروب فى شبه الجزيرة الكورية"، وان "كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية تؤكدان الهدف المشترك الذى يقضى بالتوصل، من خلال نزع شامل للسلاح النووي، الى شبه جزيرة كورية غير نووية".

من جهته، دعا رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى "كوريا الشمالية الى القيام بخطوات ملموسة" من اجل "نزع شامل للسلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية ومن اجل السلام والاستقرار فى جنوب شرق آسيا.

وقال آبى "إذا ما حُلت مسائل الخطف والبرامج النووية والصواريخ بمجملها، وإذا ما سلكت كوريا الشمالية الطريق الصحيح، فسنضع نصب أعيننا هدف تطبيع العلاقات". وباشارته الى "عمليات الخطف"، يلمح الى الرعايا اليابانيين، ومنهم مراهقون خطفتهم كوريا الشمالية فى السبعينيات والثمانينيات.

والمحادثات التى اجراها الاربعاء فى طوكيو رئيس الوزراء اليابانى مع الرئيس الكورى الجنوبى ورئيس الوزراء الصينى لى كيكيانغ، جزء من اللقاءات المنتظمة بين البلدان الثلاثة وهى الاولى منذ اكثر من سنتين.

وتعقد هذه اللقاءات فيما تسعى اليابان الى ايجاد دور لها فى التحركات الدبلوماسية الحثيثة التى أسفرت منذ ستة اسابيع عن زيارتين الى الصين قام بهما الزعيم الكورى الشمالى وعن قمة نادرة بين الكوريتين، ويفترض ان تؤدى الى قمة تاريخية بين كيم جونغ اون والرئيس الاميركى دونالد ترامب الشهر المقبل. وكان وزير الخارجية الاميركى مايك بومبيو الاربعاء فى بيونغ يانغ تمهيدا لهذا اللقاء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق